يدخل المخرجون الكويتيون دائرة المنافسة على جوائز مهرجان الخليج السينمائي بدورته الثالثة التي تنطلق اليوم، وتستمر حتى الرابع عشر من الشهر الجاري.

Ad

وتشارك سبعة أفلام كويتية على صعيد المسابقة الرسمية فئة الأفلام القصيرة هي:

1- "الفناء" تأليف وإخراج عمر المعصب، تمثيل: فيصل رجب، مساعد المطيري، نوعه: سريالي غامض، العرض الأول في العالم. عن رحلة تأخذ منحنى آخر في أبعاد جديدة، تغوص في أعماق العقل... إنها رحلات النهاية، وما ينتظر الإنسان في البعد التالي.

2- "تشويش" تأليف وإخراج طارق الزامل، تمثيل: بولين بركات، عادل جعفر، نوعه: سريالي غامض العرض الأول في العالم. فيلم يروي كيفية تأثير التلفزيون والأقمار الاصطناعية على العقل السليم، وينطلق في رحلة خيالية داخل العقل المشوش.

3- "خطوات إلى الباركور" تأليف أنور راشد وإخراج أنور راشد وعبدالعزيز البلام، تمثيل: عبدالرحمن البلام،  مهدي باقر، نوعه: أكشن رياضي، العرض الأول في العالم. عن شاب يبحث عن أشخاص يشاركونه حب لعبة "الباركور"، في محاولة لنشر اللعبة في الكويت والخليج.

4- "سلام" تأليف وإخراج أحمد الخلف، تمثيل: جليل بستكي، نوار القريني، نوعه: دراما، العرض الأول في الشرق الأوسط. يطرح الفيلم تساؤلاً: هل للسلام معنى آخر؟

5- "شنب" تأليف وإخراج مقداد الكوت، تمثيل: عمر العنزي، نوعه: دراما، العرض الأول في العالم. فيلم تدور أحداثه في الكويت القديمة، ويروي قصة حياة رجل بلا شنب!

6- "من يدري؟" تأليف وإخراج حسن عبدال، تمثيل: إبراهيم الصلال، حامد العريان، عبدالرضا بن سالم، نوعه: دراما، العرض الأول في العالم. عن رجل مسن يعيش مع ابنه الشاب في البيت نفسه؟ لكن شتان ما بين الاثنين وحياتهما.    

7- "شرطي الفريج" تأليف وإخراج داود شعيل، تمثيل: أحمد الفيلكاوي، أحمد عبدالجليل، جابر الكناني، داود شعيل، عبدالمحسن شعيل، نوعه: أكشن ودراما وتشويق، العرض الأول في العالم. يدور الفيلم حول صراع شرطي ولصوص في الكويت القديمة.

أما في المسابقة الرسمية للأفلام الوثائقية، فيشارك الفيلم الكويتي الوحيد "الراقص على الحافة"، تأليف وإخراج طلال المهنا، تمثيل: ألينا جيانوتي، جياكومو كالابريسي، نوعه: دراما وعاطفي وغموض، العرض الأول في الشرق الأوسط. عن مجموعة من محترفي فن الرقص تقرر الانطلاق في رحلة على مدى 5 أسابيع في أنحاء الصين ضمن مهرجان دادو للفنون الاستعراضية، وهو مهرجان سنوي يجمع الفنانين الاستعراضيين من كل أنحاء العالم، لتشجيع الحوار بين الثقافات.

أما خارج المسابقة الرسمية فيعرض الفيلم الكويتي "1 بابو، 1 مدير" ضمن إطار "أضواء"، تأليف وإخراج ليلى معرفي، وتمثيل: إبراهيم الهليل، نوعه: كوميديا، العرض الأول في العالم. تدور أحداثه حول هندي فقير يعمل في تحضير الشاي والقهوة، يصف تجربته مع رب عمله.