تركيب وحدة بسبع نوافذ في محطة الفضاء الدولية

نشر في 16-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2010 | 00:01
No Image Caption
أضاف رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية أمس الاثنين وحدة بها سبع نوافذ، ستتيح فرصة لقاطني المحطة لمشاهدة منظر شامل للمحطة ولكوكب الأرض من تحتهم.

وبعد تخطي بعض المشاكل استخدم طاقم المكوك الذراع الآلية لتوصيل الوحدة المتعددة النوافذ ذات القبة، وهي إيطالية الصنع مع وحدة السكينة التي ركبت مؤخرا بنجاح في محطة الفضاء.

وقال تيري فيرتس رائد الفضاء على متن المكوك انديفر في مقابلة: "ستساعدنا عندما نقوم بعمليات نستخدم فيها الذراع الآلية، سوف تتيح لنا رؤية شاملة في الكثير من الاتجاهات المختلفة".

ويعتمد مشغلو الذراع الآلية على متن المحطة فقط على الكاميرات دون وجود رؤية مباشرة من الخارج.

ومع تركيب الوحدة ذات النوافذ مع وحدة ترانكويليتي تكون بذلك أعمال البناء الرئيسية في المحطة، التي تتكلف 100 مليار دولار، قد اكتملت.

وأمام إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) أربع مهام أخرى مكوكية مقررة لنقل قطع غيار وإمدادات إلى المحطة، وهي مشروع تشارك فيه 16 دولة ويجري بناؤها منذ عام 1998.

وانطلق المكوك انديفر وعلى متنه ستة من رواد الفضاء في الثامن من فبراير للقيام بمهمة مدتها 13 يوما، وأضافت "ناسا" يوما آخر إلى الرحلة لمساعدة الطاقم على تجهيز الوحدتين الجديدتين للاستخدام.

ووحدة ترانكويليتي بها دورة مياه ومولد أكسجين وأجهزة لتنقية الهواء وأنظمة لإعادة تدوير المياه ومعدات أخرى لإعانة الطاقم الذي يعيش على متن المحطة. وتحاول "ناسا" إنجاز أكبر قدر من المهام المطلوبة في المحطة قبل أن تحيل إلى التقاعد أسطولها المكوكي في وقت لاحق من العام الجاري.

(كيب كنافيرال - رويترز)

back to top