الدوسري: «أعيان العقارية» تستكمل تطبيق استراتيجية التوسع المعتمدة على النشاط التشغيلي

نشر في 05-05-2010 | 00:05
آخر تحديث 05-05-2010 | 00:05
No Image Caption
العمر: الشركة بدأت جني ثمار مشاريعها واستثماراتها لاسيما «برج هاجر»
أشار ممثلا شركة أعيان العقارية إلى أن الشركة نجت من الأزمة المالية العالمية، وحققت نتائج طيبة لسياستها التحفظية واستراتيجيتها الناجحة.

وصف رئيس مجلس إدارة شركة أعيان العقارية احمد الدوسري الشركة بأنها من الشركات القليلة في قطاعها على مستوى الكويت والمنطقة بتحقيقها نتائج ايجابية، إذ بلغت ارباحها الصافية نحو 3.1 ملايين دينار كويتي بربحية بلغت 8.6 فلوس للسهم الواحد.

ولفت الدوسري في كلمته امام الجمعية العمومية لـ"أعيان العقارية" الى ان اجمالي الايرادات بلغ ما قيمته 8.6 ملايين دينار كويتي، بينما بلغت قيمة صافي الاصول نحو 134 مليون دينار كويتي، وبلغت حقوق المساهمين نحو 68.6 مليون دينار كويتي.

وقال إن الجهود انصبت على استكمال تطبيق خطة الاستراتيجية التوسعية والمتحفظة في آن معا، والتي تعتمد في المقام الاول على النشاط التشغيلي، مشيرا الى ان هذه الخطة ساهمت في تجاوز الشركة تداعيات الازمة المالية العالمية، كما ان طبيعة المشاريع- حسب قول الدوسري- التي تقوم الشركة بتطويرها جعلتها الى حد كبير بمنأى عن ظاهرة انخفاض قيمة الاصول، إذ نجحت في انجاز اعمال التطوير والتسويق لمشروع ديار الفنطاس السكني، وتوجت نشاطها التشغيلي خلال عام 2009 بافتتاح مشروع برج هاجر الذي حقق نسبة اشغال مرتفعة جدا في وقت وجيز وهو يعد من الاصول المدرة.

على صعيد آخر، ورداً على استفسار لاحد المساهمين في الشركة عن سبب انخفاض قيمة سهم "أعيان" في سوق الاسهم قال الدوسري: "ليس لدينا اسرار نخفيها عن المساهمين، وكل ما في الامر ان كمية كبيرة من الاسهم بيعت في السوق، وكانت مرهونة عند شخص حصل بعد ذلك على حكم، واضطر الى تسييل الكمية كلها".

جني الثمار

من جانبه، قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة اعيان العقارية يوسف يعقوب العمر، في كلمته الى الجمعية العمومية، إن الشركة بدأت جني ثمار مشاريعها واستثماراتها السابقة.

وبين العمر: "لقد شكل افتتاح مشروع برج هاجر احد اهم انجازات الشركة خلال العام الماضي، ولاقى المشروع اقبالا كبيرا، إذ وصلت نسبة الاشغال فيه الى ما يزيد على 90 في المئة، وهي تعد نسبة مرتفعة جدا بالنظر الى أن المشروع ما زال في عامه التشغيلي الاول".

وقال: "لقد كان لافتا نجاح الشركة في توفير التمويل اللازم للبدء في تطوير مشروع ديار جدة في المملكة العربية السعودية، إذ كان لهذه الخطوة ابعاد مهمة على عدة مستويات، فهي أولا عكست قدرة الشركة على استقطاب جهة ممولة للمشروع، في وقت تكاد فيه مصادر التمويل تعاني الشح او متوقفة تماما، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على جودة اصول الشركة وملاءتها المالية، هذا بالاضافة الى ثقة الجهة الممولة بقدرة المشروع نفسه على تحقيق عوائد تشغيلية مميزة، وثانيا فإن العنصر الذي يبرز هنا في هذه الخطوة يتمثل في مجال خطة التوسع الطموحة والمتحفظة في آن معا، والتي بدأت اعيان العقارية اعتمادها قبل عامين، مع بدء جني الثمار، ما سينعكس على الاداء المالي للشركة بعد بدء دخول اكثر من مشروع مرحلة التشغيل الفعلي".

الاستثمارات المباشرة

وقال العمر بالنسبة إلى استثمار "اعيان العقارية" في شركة برج هاجر: "بدأ برج هاجر نشاطه التشغيلي تحت ادارة شركة موفنبيك العالمية، وقد لاقى البرج اقبالا ملحوظا من جانب العملاء الذين عبرت شريحة واسعة منهم عن رضاهم التام عن مستوى الخدمات المقدمة، ومن المتوقع ان يساهم اطلاق المشروع في تعزيز عوائد الشركة خلال السنوات القادمة، بما ينعكس بشكل ايجابي على ادائها المالي، عملا بأن شركة اعيان العقارية تعد اكبر مساهم في شركة برج هاجر بنسبة تزيد على 31 في المئة".

«عنان» للتمويل العقاري

أما بالنسبة إلى استثمار "اعيان العقارية" في شركة عنان للتمويل العقاري فقال العمر: "أسست عنان لتكون الذراع التمويلية لأعيان العقارية، علما أنها مملوكة كليا لها، وقد ساهمت هذه الخطوة في ترجمة الرؤية الاستراتيجية الهادفة الى خلق منظومة عقارية متكاملة على ارض الواقع، كما ان لدى اعيان العقارية خطة طموحة لتوسيع نطاق عمل شركة عنان للتمويل العقاري، بدأت من خلال المساهمة في تأسيس شركة تابعة لها في السعودية، بهدف السعي إلى الاستفادة من ارتفاع الطلب على مثل هذه الخدمات خصوصا مع قرب اقرار، قانون الرهن العقاري في المملكة العربية السعودية، كما انها تدرس عدة فرص واعدة في اسواق اخرى".

وبين ان رأسمال "عنان" يبلغ نحو 40 مليون دينار كويتي، وان الشركة كانت قد باشرت نشاطها التشغيلي بعد استحواذها قبل عامين على محفظة التمويل العقاري التابعة لشركة اعيان للاجارة والاستثمار.

 

«أعيان العقارية السعودية»

وعن شركة اعيان العقارية السعودية، التي هي تحت التأسيس، قال العمر: "بالنظر الى حجم الفرص الواعدة في القطاع العقاري في السعودية، وارتفاع الطلب بشكل خاص على الوحدات السكنية، فقد تم تأسيس شركة أعيان العقارية السعودية-الكويتية قبل نحو عامين، لتسهيل دخول شركة اعيان العقارية للسوق العقاري السعودي، إذ بدأت الشركة نشاطها التشغيلي من خلال اطلاق مشروع ديار جدة السكني، كما بدأت الشركة اجراءات تأسيس شركة اعيان العقارية السعودية التي نطمح ان تكون الذراع العقارية للشركة في المملكة".

الجدير بالذكر أن الجمعية العمومية لـ "اعيان العقارية" انتخبت في اجتماعها العادي مجلس ادارة جديدا مشكلا من: احمد عبداللطيف محمد الدوسري وعادل سعد محمد الدعيج ويوسف يعقوب يوسف العمر ومنصور حمد منصور المبارك وشركة عنان السماء وشركة الشرق الاولى وشركة اعيان القابضة.

كما يذكر أن الجمعية العمومية للشركة وافقت على جميع بنود جدولي اعمال اجتماعيها العادي وغير العادي، بما في ذلك توزيع اسهم المنحة البالغة نسبته 5 في المئة، وزيادة رأس المال بمقدار اسهم المنحة الموزعة.

نقد الغياب الإعلامي

انتقد بعض المساهمين في شركة اعيان العقارية الغياب الإعلامي للشركة منذ غياب رئيس مجلس إدارتها السابق سليمان الوقيان، مطالبين الشركة بتحقيق حضور إعلامي أكبر، بينما رد العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للشركة يوسف العمر بأنها لم تغب، ولكنها تطل على المساهمين إعلاميا عبر مشاريعها وخطواتها أو عبر شركاتها الاخرى، مثل "عنان" على سبيل المثال.

back to top