الحكومة اللبنانية تقرّ اليوم آلية التعيينات وسبحة التحالفات «البلدية» تكرّ

نشر في 07-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-04-2010 | 00:01
No Image Caption
المرّ: الظاهر أنه لا أحزاب معينة تقف وراء حادث «عيون أرغش»
في انتظار استكمال اللجان النيابية المشتركة مناقشة مشروع قانون الانتخابات البلدية اللبنانية، لمعرفة القانون الذي ستجرى الانتخابات على أساسه، في مرحلتها الأولى في 2 مايو المقبل، بدأت القوى السياسية والحزبية تعدّ العدة من خلال نسج التحالفات الثنائية، بالتزامن مع تحديد وزارة الداخلية مهل الترشح للانتخابات في محافظة جبل لبنان.

وبينما عقدت الحكومة اللبنانية أمس جلسة عادية في السراي الحكومي، على جدول أعمالها بنود إدارية، تعقد الحكومة اليوم جلسة استثنائية برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، الذي عاد من زيارة قصيرة قام بها أمس الى قطر، حيث حلّ ضيف شرف في احتفال مرور 30 عاماً على تأسيس الأمانة العامة لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، بدعوة من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. ومن المتوقع ان تقرّ الحكومة اليوم آلية التعيينات الإدارية بعد تكليف وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش إتمام الصياغة النهائية للمسودة التي تمّ التوافق عليها.

الرئيس الكازاخستاني

وزار رئيس وزراء كازاخستان كريم ماسيموف كازيمكانوفيتش، بيروت أمس، بهدف استطلاع "امكانات تطوير التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين، خصوصاً على المستويات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية"، فضلاً عن "سُبل التعاون الممكن بين البلدين على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط". وعبّر ماسيموف، بعد زيارته كلا من الرؤساء الثلاثة، عن استعداد بلاده لـ "دعم موقف لبنان في المحافل الدولية"، مؤكداً التطلع الى الزيارة المرتقبة لرئيس الحكومة سعد الحريري لكازاخستان لتمتين العلاقة بين البلدين.

الحملة على «القوات»

وتعليقاً على الحملة التي مست "القوات اللبنانية" على خلفية العثور على أسلحة ومخدرات بكمية كبيرة في منطقة عيون أرغش، دعا نائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الياس المرّ الى "عدم تضخيم الأمر وعدم إعطائه حجما في السياسة أكثر مما يحتمل، وبالتالي لا لزوم لتسييس الموضوع"، واوضح أن "حجمه حتى الآن هو الاتجار بالمخدرات، والظاهر أنه لا خلفيات سياسية وراء الأمر أو أحزاب معينة تقف وراء الحادث"، معتبراً أن "هذا الموضوع أصبح في عهدة القضاء والجيش يضع يده على الموضوع".

واستنكر رئيس الهيئة التنفيذية في "القوات" سمير جعجع "الحملات الملتوية الشعواء التي تتعرض لها القوات بالأساليب ذاتها التي اعتُمدت طوال الـ 15 عاماً الماضية، والتي لم تؤثر ولن تؤثر على مواقفنا"، وحمّل المسؤولية  لمن "هو من وراء الحدود"، مندداً بـ "تسريب أخبار مغلوطة، إذ إن هذا يُعد اعتداء على سير المحكمة والتحقيق"، وكشف أن هناك "جهات أمنية رسمية لبنانية مسؤولة عن تسريب المعلومات، بدلاً من المحافظة على سرية التحقيق"، مؤكدا أن "القوات تؤيد تطبيق القانون بكل حذافيره وترفع الغطاء عن أي فرد كان".

التحالفات

وفي موضوع الانتخابات البلدية، أكد جعجع "تحالف القوات مع حزب الكتائب اللبنانية في كل لبنان وليس فقط في زحلة"، في وقت وجه رئيس حزب "الكتائب" أمين الجميل نداء إلى الرئيسين سليمان والحريري "للإعلان بأسرع وقت وبشكل نهائي عن إجراء الانتخابات في موعدها بدءاً من 2 مايو المقبل".

وبعد اعلان "حركة أمل" و"حزب الله" خوضهما الانتخابات البلدية معاً، أعلن الحزبان "التقدمي الاشتراكي" و"الديمقراطي اللبناني" أمس خوضهما الانتخابات البلدية متحالفين، وأكد أمين السر العام في "الاشتراكي" شريف فياض "التصدي مجتمعين لكل التحديات المقبلة على المنطقة وعلى لبنان، بدءاً من العمل المشترك في مجلس الوزراء، والتعاون في مجلس النواب وفي الانتخابات البلدية والاختيارية".

back to top