الدبوس: «بوبيان للبتروكيماويات» استحوذت على 24% من «الكوت للمشاريع الصناعية» بـ8.1 ملايين دينار

نشر في 30-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 30-07-2010 | 00:01
• توقع نمو أرباح «إيكويت» من 40 إلى 50%

• حققنا صافي ربح 21.4 مليون دينار بما يعادل 44.2 فلساً للسهم الواحد
قال الدبوس إن الشركة الكويتية للأوليفينات تمكنت من تشغيل كل طاقتها الإنتاجية خلال العام المنصرم، ما أدى إلى تغطية إجمالي خسائر التشغيل الأولية وتوزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.

قال رئيس مجلس إدارة شركة بوبيان للبتروكيماويات دبوس الدبوس ان الشركة استحوذت على نسبة 20 في المئة من حصة الاقلية في شركة (منى نور للصناعة والتجارة) في سلطنة عمان بصفقة قيمتها 4.74 ملايين دينار كويتي، مضيفاً انه بهذا الاستحواذ تكون الشركة تملكت بنسبة 100 في المئة شركة منى نور للصناعة والتجارة. وأشار الدبوس، في تصريح للصحافيين على هامش الجمعية العمومية للشركة أمس التي عقدت بنسبة حضور 74.11 في المئة، إلى ان الشركة قامت بالاستحواذ على نسبة 24 في المئة من إجمالي رأسمال شركة الكوت للمشاريع الصناعية بصفقة قيمتها 8.1 ملايين دينار.

وأصر الدبوس على الحديث عن تسعيرة الغاز في الكويت التي تطرق إليها بعض الصحف، مشيرا إلى ان هذا الأمر غير صحيح حيث ان "ايكويت" تشتري الغاز بأسعار مضاعفة وهي الاغلى على مستوى العالم، مضيفاً ان اي استثمار أجنبي يحتاج إلى تشجيع وبعض الحوافز للعمل وهو ما حصلت عليه الكويت على سبيل المثال عندما اعلنت بناء مصفاة في فيتنام.

اقتناص الفرص

وعن استحواذات الشركة، قال الدبوس انها لا ترتكز على المشاريع التي تعتمد على الغاز وانما تسعى للدخول في الصناعات التحويلية، مؤكدا في الوقت ذاته ان الشركة تقوم من خلال شركة بوابة الكويت التي تمتلك "بوبيان للكيماويات" نسبة قليلة فيها، بالاستثمار المباشر في مصر لإنتاج اليوريا والاسمدة، مشيرا إلى ان الشركة تنوي التوسع واقتناص الفرص في دول الشرق الاوسط وآسيا. وتوقع الدبوس ان تكون أرباح "ايكويت" والتي تملك بوبيان نسبة 9 في المئة بها مرتفعة من 40 -50 في المئة، موضحاً ان هذه التوقعات مبنية على ما حققته ايكويت في الربع الأول بـ 222 مليون دينار. واستعرض الدبوس نتائج الشركة عن السنة المالية المنتهية في 30/4/2010 حيث استطاعت تحقيق صافي ربح بلغ 21.4 مليون دينار، اي ما يعادل 44.2 فلسا للسهم الواحد قبل استقطاع الاحتياطات والتوزيعات، اما إجمالي حقوق المساهمين فقد ارتفع إلى 244.9 مليون دينار كويتي، مشيرا إلى ان العائد على حقوق المساهمين بحدود 8.7 في المئة وعلى إجمالي الموجودات بحدود 4.9 في المئة، وبناء على الاداء الجيد للشركة وتوافر السيولة اللازمة فقد اقترح مجلس الإدارة توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة عن السنة المالية المنتهية في 30/4/2010.

تنويع الإيرادات

وقال إن من شأن هذه النتائج وفي ظل هذه الظروف الصعبة نسبيا تأكيد متانة وتنويع ايرادات أصول الشركة وخاصة تلك الصناعية المباشرة منها والتي يأتي على رأسها شركة منى نور للصناعة والتجارة في سلطنة عمان، إذ تضاعف اداؤها 100 في المئة مجددا خلال العام الماضي فقد تجاوز صافي أرباح الشركة إجمالي قيمة الاستثمار الأصلي قبل حوالي 4 اعوام.

وبيَّن الدبوس أن الشركة تعايشت مع الأزمة المالية التي بدأت في النصف الثاني من عام 2008، ومازالت آثارها تتوالى، حيث اظهرت تماسكا غير مسبوق تمثل في استمرارية تحقيق أرباح في جميع النتائج المالية الفصلية منذ بدء الأزمة المالية العالمية وحتى تاريخه، مشيرا إلى ان الشركة استفادت من الأزمة، إذ تعزز عندها مفهوم الاستثمار الصناعي كونه القطاع الذي ظل صامدا خلال الفترات العصيبة الماضية.

 وقال ان مجلس إدارة الشركة بدأ بتطبيق الاستراتيجية الجديدة المتمثلة بالتوجه إلى الاستثمار المباشر في مشاريع صناعية قائمة، وخصوصا في الصناعات اللاحقة الكيماوية والبتروكيماوية في قطاعي النفط والغاز، وخير مثال على ذلك التحرك السريع خلال شهر مايو 2010 بالاستحواذ على نسبة 24 في المئة من إجمالي رأسمال شركة الكويت للمشاريع الصناعية، وكذلك استكمال استحواذنا على حصة 20 في المئة من شركة منى نور للصناعة والتجارة (حصة الاقلية) لتصل ملكية الشركة في شركة منى نور إلى 100 في المئة.

أما فيما يتعلق بالاستثمارات الاستراتيجية الأخرى فقال إن الشركة الكويتية للاوليفينات تمكنت من تشغيل كل طاقتها الإنتاجية خلال العام المنصرم، ما ادى إلى تغطية إجمالي خسائر التشغيل الاولية بل وتوزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2009.

وأشار إلى ان الشركة تسعى جاهدة في البحث عن الفرص الاستثمارية الواعدة في القطاع الصناعي بشكل عام وقطاع النفط والغاز بشكل خاص مع التركيز على الاستثمار في الشركات التشغيلية ذات الاداء الجيد على المدى الطويل، وفي نفس الوقت الحرص على الدخول في تحالفات مع مستثمرين يشاطروننا الرؤى الاستراتيجية البعيدة المدى في الاستثمار الصناعي.

لمسة وفاء للفقيد المطيري

توجه الدبوس في بداية الجمعية العمومية قائلاً: "بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن باقي أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية وجميع العاملين بمجموعة شركات بوبيان للبتروكيماويات نستذكر مناقب الفقيد هلال فجحان المطيري- عضو مجلس الإدارة السابق- رحمة الله عليه الذي وافقته المنية قبل حوالي الشهرين، حيث كان بخلقه الطيب نعم السند لإخوانه أعضاء مجلس الإدارة في تطوير وتوجيه إدارة وعمل الشركة، حيث كان مشاركا فاعلا طوال فترة توليه مهام عضوية مجلس الإدارة منذ عام 1999، وعليه فإننا ندعو الباري عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله ذويه الصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون.

back to top