بدء دوام طلبة «الداون» في فصول الدمج بالتعليم العام

نشر في 16-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-02-2010 | 00:01
الجويان: تأجيل الدراسة أتاح الفرصة لتفعيل أداء المعلمات
أكدت د. الجويان أن طلبة الداون جزء مهم من المجتمع، ويجب أن يحظوا باهتمام ورعاية في مختلف الجوانب لا سيما الجانب الوطني لترسيخه في نفوسهم.

أعلنت مراقبة التربية الخاصة في منطقة الفروانية التعليمية د. خلود الجويان أن طلبة متلازمة الداون  باشروا دوامهم المدرسي في فصول الدمج بمدارس التعليم العام بعد قرار تأجيل العام الدراسي خلال الفصل الاول لمنع انتشار فيروس انفلونزا الخنازير.

واشارت الجويان في تصريح للصحافيين عقب جولة قامت بها صباح أمس في ثلاث مدارس طبق فيها برنامج الدمج لفئة متلازمة الداون في الفروانية التعليمية الى انها اعدت برنامجا لاستقبال الطلبة تضمن فقرات وطنية وهدايا خاصة منها وزعت على جميع طلاب وطالبات الداون ترحيبا بعودتهم الى مقاعد الدراسة وتحفيزا لهم على المواظبة في الحضور خلال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الثاني، وتوفير كل السبل لتمكين ذوي الاعاقة من أن ينالوا حقهم في التعلم مع عدم إغفال اتخاذ التدابير الوقائية من انفلونزا الخنازير ما من شانه تأمين سلامة الطلبة وفق الخطة الاحترازية التي وضعتها وزارتا التربية والصحة رغم انحسار موجات المرض.                                                                      

الداون والمجتمع     

واكدت الجويان ان "طلبة الداون جزء هام من المجتمع ويجب ان يحظوا باهتمام ورعاية من مختلف الجوانب سيما من الجانب الوطني وتكريسه في نفوسهم ومن أجل ذلك حرصت على توزيع أعلام الكويت عليهم وقد رفعوها فوق رؤوسهم ووضعوا صور سمو الامير على صدورهم".

وقالت "ان سمو الامير دعا الى غرس روح المواطنة والولاء للوطن في نفوس ابنائنا الطلبة سواء من الاسوياء أو ذوي الاعاقة وزرع روح الانتماء للوطن الذي ننتمي له ونفتخر به، ويجب أن يعيش في وجدان كل مواطن  حتى تتقدم وتتطور وترتقي الكويت" ، مشيرة الى ان وزيرة التربية والتعليم العالي د. موضي الحمود "دعت جميع الهيئات التعليمية والادارية والطلبة الى التمسك بنهج المواطنة الصالحة وحب الوطن والولاء له والتفاني في خدمته خصوصا ونحن نحتفل هذه الايام باعيادنا الوطنية".

خطة تنفيذية

وبينت الجويان ان فترة تأجيل الدراسة في فصول متلازمة الداون خلال الفصل الدراسي الاول اتاحت لمراقبة التربية الخاصة الفرصة لوضع خطة تنفيذية لتفعيل أداء المعلمات وتطويره اذ اقيمت 30 ورشة عمل لمعلمات فئتي الداون وبطيئي التعلم لتبادل الخبرات بينهن واكتساب مهارات جديدة في فصول التربية الخاصة، واشتملت الورش على العديد من المواضيع ذات العلاقة بذوي الاعاقة، وشاركت التواجيه الفنية للمواد الدراسية في هذه الورش.

وذكرت ان جاهزية العمل في فصول التربية الخاصة  بدأت باستقبال الطلبة والطالبات من متلازمة الداون وتهيئة البيئة الدراسية الملائمة لهم، من الفصول والوسائل التعليمية وتحفيزالمعلمات على إقامة أجواء مدرسية محببة للطلبة باساليب مشوقة مناسبة لقدراتهم، لافتة الى انها لمست تفهما من أولياء أمور الطلبة لأهمية مباشرة ابنائهم الدراسة والانتظام مع طلبة التعليم العام في برنامج الدمج  ما يدل على وعي وحرص منهم على تلقي ابنائهم التعليم اللازم.

back to top