قراصنة صوماليون يخطفون ناقلة نفط سعودية

نشر في 04-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2010 | 00:01
No Image Caption
14 قتيلاً في اشتباكات في مقديشو بعد محاولة الجيش شنّ هجوم على «الشباب»
استولى قراصنة صوماليون أمس، على ناقلة النفط السعودية "ام تي النسر السعودي" في خليج عدن، مع طاقمها المكون من 13 بحاراً سريلانكيا وقبطان يوناني، على ما أفاد المسؤول عن برنامج مساعدة البحارة ومقرّه كينيا، اندرو موانغورا.

وأشار موانغورا إلى أن القراصنة اعترضوا الناقلة التي كانت متوجهة إلى جدة في طريق عودتها من اليابان. وأضاف أن القراصنة اقتادوها على الفور إلى الساحل الشرقي للصومال في مياه المحيط الهندي.

وأكد المتحدث باسم عملية "اتالانت" الأوروبية لمكافحة القرصنة جون هاربور الحادث في اتصال هاتفي من بروكسل. وأوضح: "لقد تم اقتياد السفينة قبالة بلدة غاراكاد"، معقل القراصنة في وسط الصومال، مضيفاً أن "قوة اتالانت البحرية تتابع الوضع".

وكان قراصنة صوماليون احتجزوا، في نوفمبر 2008، ناقلة النفط السعودية العملاقة "سيريوس ستار" قبل أن يفرجوا عنها في يناير 2009 مقابل فدية بقيمة نحو 8 ملايين دولار.

على صعيد آخر، أفاد شهود عيان بأن 10 مدنيين على الأقل وأربعة مسلحين قُتلوا في اشتباكات بالأسلحة بين إسلاميين من حركة "الشباب المجاهدين" المتشددة وقوات الحكومة في العاصمة الصومالية مقديشو. وقال أحد سكان العاصمة ويدعى سعيد أحمد، إن القتال اندلع في وقت متأخر من مساء أمس الأول، عندما هاجمت قوات الحكومة منطقة يسيطر عليها المتمردون في مقديشو، مشيراً إلى أن الجنود قتلوا أربعة من مقاتلي "الشباب" قبل أن تصل تعزيزات للمسلحين.

(مقديشو ـ أ ف ب، أ ب، رويترز،

د ب أ، يو بي آي)

back to top