أقفل سوق الكويت للأوراق المالية رابحا 13.7 نقطة، في حين صعد المؤشر الوزني 2.44 نقطة، وارتفعت القيمة بشكل كبير متجاوزة مستوى 42.8 مليون دينار متداولة 204.8 ملايين سهم نفذت من خلال 4308 صفقات.

Ad

بعد تداولات حمراء تذبذبت معظم فترات الجلسة جاءت النهاية خضراء على مستوى مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية أمس، واقفل السعرى رابحا 13.7 نقطة ومقفلا على مستوى 6542.3 نقطة، وربح المؤشر الوزنى 2.44 نقطة ليقفل على مستوى 397.3 نقطة.

وارتفعت القيمة بشكل كبير متجاوزة مستوى 42.8 مليون دينار متداولة 204.8 ملايين سهم نفذت من خلال 4308 صفقات.

تركيز على القيادية وخوف

من الصغرى

تذبذب أداء مؤشر السوق أمس بمجال عرضي قارب 55 نقطة، معظمه كان باللون الأحمر وسط حذر بالغ من تداولات الأسهم الصغرى، بينما تمت عمليات بيع على الأسهم القيادية في بداية الجلسة عوضتها عمليات الشراء خلال الساعة الأخيرة خصوصا على سهم زين والوطني اللذين حازا نسبة 35 في المئة من قيمة تداولات السوق الإجمالية ليستعيدا أسعار الأساس ويقفلان دون خسائر رغم تداولاتهما الحمراء طوال فترات الجلسة.

وسجلت أسهم قطاع المصارف نموا كبيرا في سيولتها إذ تمت عمليات شراء على الخليج وبيتك وبرقان والدولي لتسجل مؤشراتها نموا كبيرا تجاوز 1.7 في المئة وقبل بداية العد التنازلي لانتهاء فترة الربع الثاني والذي ستبدأ معه عمليات تقديرية لنتائج البنوك على وجه الخصوص، بعد أن أصبح في حكم المؤكد تراجع نتائج كثير من الشركات بسبب تراجع مؤشر السوق بدرجة كبيرة قياسا على إقفال الربع الأول.

ويلاحظ حذر كثير من متعاملي السوق من تداولات الأسهم الصغرى والتي فقد كثير منها بريقها بعد إيقاف أسهم واستمرارها بعيدة عن التداولات مجمدة أموال مضاربين ومستثمرين على حد سواء لتدخل بقية الأسهم الصغرى المتداولة ضمن حلقة الشك في التوقف عن التداول خلال أي فترة نتيجة عدم الإفصاح وحجب البيانات المالية، كما يحصل الآن لـ15 شركة نتيجة زيادة خسائرها المرحلة عن نسبة 75 في المئة من رأس المال.

وتراجع السوق وأسعار الأصول خلال هذا الربع بشكل كبير قطعا سيزيد من مصاعب شركات سجلت خسائر كبيرة خلال الفترة الماضية، ربما سيصل ببعضها إلى خسائر اعلي من 75 في المئة من رأس المال مما سيضيفها إلى قائمة الأسهم الموقوفة الخمسة عشر.

إذن ترقب نتائج الربع الثاني بما فيها من حذر وعدم تيقن وسلبية سيسيطر على تداولات الفترة القادمة في حال استقرار وضع الاقتصاد العالمي، واستقرار أسعار النفط.

أداء القطاعات

سجل قطاع البنوك ارتفاعا كبيرا بنسبة 1.74 في المئة متصدرا القطاعات من حيث الأداء والتي ارتفع منها خمسة قطاعات مقابل تراجع قطاعين واستقرار مؤشر قطاع التأمين دون تداول، وسجل قطاع الصناعة ارتفاعا قارب 1 في المئة تلاه مؤشرا قطاعي العقارات والأغذية بمكاسب بنسبة 0.3 في المئة، واستقر قطاع الخدمات على ارتفاع محدود بحوالي عشري النقطة المئوية.

وكانت التراجعات من نصيب قطاعي الاستثمار وغير الكويتي بـ0.8 و0.2 في المئة على التوالي.

وتصدر سهمان مدرجان بالسوق الموازي الأسهم الأكثر ارتفاعا وهما سهم عمار بارتفاع بلغ 10 في المئة ثم سهم ثريا بـ8.9 في المئة، تلاهما وطنية م ب ومنازل وعربي قابضة بمكاسب بين 6.6 و5.5 في المئة.

وتراجع سهم أدنك بنسبة 7.6 في المئة متصدرا الأكثر تراجعا وجاء ثانيا سهما جيزان والإثمار بخسائر بنسبة 5.5 في المئة تقريبا، ثم صناعات متحدة بـ5.3 في المئة وخامسا سهم ساحل بخسارة قاربت 5 في المئة.

واستمر سهم "المستثمرون" في صدارة الأسهم الأفضل نشاطا والذي سيطر عليه منذ بداية الأسبوع متداولا 37.6 مليون سهم تلاه سهم الديرة بتداول ما يقارب 12 مليون سهم وبنك الخليج متداولا حوالي 10 ملايين سهم، وجاء رابعا بتداول 7.8 ملايين سهم وخامسا جاء سهم زين بتداول 7.5 ملايين سهم.

لقطات من شاشة التداول

● افتتح مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية جلسته امس على ارتفاع محدود لم يتجاوز 4 نقاط فقط، وذلك بعد سلسة خسائر كبيرة تكبدها خلال جلستين ماضيتين، وكذلك سجل المؤشر الوزنى ارتفاعا بحوالي 1.25 نقطة، وشهد معدل قيمة التداولات ارتفاعا خلال الدقيقة الأولى والتي قاربت بها القيمة مليون دينار متداولة حوالي 5 ملايين سهم، وكان سهم زين قد حاز ما يقارب 75 في المئة من القيمة الإجمالية.

●  تباين أداء القطاعات العاملة خلال الدقائق الأولى حيث تراجع مؤشر البنوك والعقارات بينما سجل قطاع الصناعة ارتفاعا بأكثر من نصف نقطة مئوية، وارتفع قطاعا الاستثمار والخدمات ولكن بشكل محدود.

● كانت مكاسب الأسهم الأفضل ارتفاعا محدودة خلال الدقائق الأولى حيث تقدمها سهم بورتلاند بنسبة 3.3 في المئة ثم أسهم مبرد ومنا قابضة وزين وصناعات بـ2 في المئة فقط، وكذلك كانت خسائر الأسهم الأكثر انخفاضا ولم تتجاوز خسائر أكبرها نسبة 2.1 في المئة فقط، كانت على سهم "مستثمرون" تلاه أسهم لوجستيك وبرقان ومتحدة وصفاه عقار بخسائر بين 1.7 و1.3 في المئة فقط.

● تصدر سهم زين الأسهم الأفضل نشاطا وقيمة متداولا 665 ألف سهم وهي صفقة افتتاح السوق تلاه سهم "مستثمرون" بتداول 560 ألف سهم واسهم عقارات الكويت ومنا قابضة وساحل بتداولات دارت حول نصف مليون سهم وبشكل متساو تقريبا.

● تداول امس 106 أسهم ارتفعت اسعار 42 سهما وتراجعت اسعار 34 سهما بينما استقر 30 سهما دون تغير.