زياديتش: أسعى إلى تكوين فريق يحرز بطولات

نشر في 21-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 21-07-2010 | 00:01
استطاع البوسني زياديتش مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي السالمية أن يفرض اسمه على الساحة التدريبية لكرة القدم في الكويت بعد تمكنه من الصعود بفريق الجهراء إلى دوري الأضواء هذا الموسم، بعد أن كان بعيدا في بداية الموسم عن الصعود بسبب اهتزاز المستوى، وكانت المفاجأة تركه للفريق عقب هذا الإنجاز والاتجاه الى تدريب السماوي.

«الجريدة» التقت زياديتش في هذا الحوار، ووجهت إليه العديد من الأسئلة التي أجاب عنها بكل صراحة وشفافية.

في البداية لماذا تركت الجهراء على الرغم من النجاح الذي حققته معه واتجهت الى تدريب السماوي؟

دفعني النجاح الذي حقتته مع الجهراء بعد أربع سنوات قضيتها داخل جدران النادي الى البحث عن نجاح في مكان آخر، وكان اختياري للسماوي لثقتي الكاملة بإدارة النادي أنها ستوفر لي المناخ الجيد للعمل على تكوين فريق يستطيع المنافسة هذا الموسم والمواسم المقبلة.

● ما رؤيتك للموسم المقبل وما مدى حظوظ السماوي؟

في البداية الجميع يعرف أن السماوي غاب عن البطولات منذ فترة كبيرة، وعودة فريق إلى البطولات ليس بالشيء الهين لذلك لابد من تكاتف الجميع لمصلحة الفريق، وتنسيق العمل بين القائمين على أمر الفريق من أجهزة فنية وإدارية، بالإضافة إلى ان التزام اللاعبين يعد البداية الصحيحة لنجاح الفريق.

فالمنافسة قوية في الدوري الكويتي خاصة مع وجود فرق كبرى مثل القادسية والكويت والعربي وكاظمة والنصر لكننا سنحاول خلال الموسم المقبل وضع مكان لنا بين الكبار، وأن تكون لنا بصمة في كل بطولة نشارك فيها من البطولات المحلية، وشخصياً سأسعى الى تحقيق حلم جماهير السماوي برؤية فريقها على منصات التتويج، لكنني أطلب من الجميع عدم الاستعجال على الفريق لأنه من المفترض أن يكون في طور التكوين.

● ما الخطوط التي تنوي تدعيمها في الفريق؟

أهم ما يحتاج اليه السماوي هو مدافع ذو مواصفات خاصة يتميز بالمهارة والصلابة والقوة لأنه من خلال متابعتي للفريق الموسم الماضي والمواسم السابقة لاحظت أن الفريق يعاني دائما في خط الدفاع الذي دائما ما يكون أضعف خطوط الفريق، بالإضافة إلى أننا سنسعى الى التعاقد مع مهاجم ذي مواصفات خاصة يستطيع اقتناص الفرص.

● هل ستستعين باللاعبين الشباب في السماوي؟

بالتأكيد سأتابع تدريبات فرق الناشيئن في النادي للوقوف على مستوى كل اللاعبين قبل الاستعانة بأحدهم خلال المباريات الرسمية، لكن لابد أن يكون أي لاعب من فريق الشباب مميزا حتى أستعين به في صفوف الفريق الأول، وان تكون له مواصفات خاصة تتطلبها الحاجة في الفريق الأول.

● من اللاعب الذي تمنيت انضمامه الى السماوي من الجهراء؟

فور التعاقد معي من قبل إدارة نادي السالمية تحدثت بشكل ودي مع اللاعبين عادل حمود وأحمد حسن ليكونا معي خلال الموسم المقبل لكن هذا أمر يعود إلى إدارة الناديين وليس لي.

● ما الفيصل عندك في اختيار اللاعبين؟

الملعب هو الفيصل عندي بين اللاعبين، ولابد أن يكون اللاعب مميزا لضمه الى الفريق، ولا توجد مجاملات في اختيار اللاعبين لأن المجاملات بداية النهاية للمدرب، وأنا أريد تحقيق نتائج طيبة مع فريقي ليضاف ذلك إلى رصيدي التدريبي، لذلك لن يكون هناك اسم لامع وآخر مغمور فالكل سواء والفيصل هو الملعب ومن سيتم اختياره سيكون الأفضل بكل تأكيد.

 

●  لماذا رفضت اشتراك السماوي في دورة أبها الدولية؟

لم نقف بشكل نهائي على اللاعبين الذين سيمثلون الفريق خلال الموسم المقبل وبالتالي لم نستعد جيدا لخوض دورة مثل دورة أبها التي ستضم فرقا على مستوى عال، وقد لا تعطيني الفرصة في تجربة كل اللاعبين بالشكل المطلوب لذلك آثرت عدم المشاركة فيها، وفضلت الخروج في معسكر خارجي حتى أستطيع الوقوف على مستويات كل اللاعبين.

● سيقيم الفريق معسكره التدريبي في "الإسكندرية" هل أنت من حدد المكان؟

- أعرف مدينة الاسكندرية وقد أقمنا فيها معسكراً تدريبياً في وقت سابق عندما كنت مدربا لفريق الجهراء، وأنا شخصيا لا أهتم بمكان المعسكر أو نوع الفندق الذي سنقيم فيه، لأن هذه الأمور من مسؤوليات الجهاز الإداري في الفريق، إذ إنه من يحدد مكان المعسكر أو مدته، ولكن المعسكر التدريبي يعد من أهم العوامل التي تساعد على تجانس المجموعة قبل بداية الموسم.

● ما أهم الأمور التي تهتم بها في المعسكر التدريبي؟

- أنا أهتم كثيرا بطريقة التدريبات لأنها الأهم، إضافة إلى راحة اللاعبين وتنظيم كل أمورهم حتى أوقات النوم، إلى جانب البرنامج الغذائي، لأن الانضباط الغذائي مهم لرفع اللياقة البدنية والذهنية للاعبين، وعلى الجميع الانضباط في التدريبات، لأننا مقبلون على موسم طويل وشاق سنخوض من خلاله بطولة الدوري الممتاز، وبطولتي كأس سمو الأمير وكأس سمو ولي العهد.

المغربي ايت عبو يقترب من السماوي... والمعسكر في الإسكندرية

علمت «الجريدة» أن المحترف المغربي ايت عبو اقترب من التوقيع للفريق السماوي، للمشاركة معه في الموسم المقبل، بعد أن تمكن من لفت انتباه الجهاز الفني للفريق، وعلى رأسه مدرب الفريق البوسني زياديتش الذي أكد اقتناعه باستحقاق اللاعب للمشاركة مع الفريق في الموسم المقبل، وانه سيكون احد افضل المدافعين في الدوري.

الجدير بالذكر ان ايت عبو (25 عاما) يمتلك جميع المقومات التي تؤهله ليكون احد افضل الركائز الدفاعية للفريق السماوي، ومن المتوقع ان ينهي الجهاز الاداري مسألة التعاقد مع المدافع المغربي بأسرع وقت ممكن قبل مغادرة الفريق البلاد إلى المعسكر التدريبي في الاسكندرية.

من جهة اخرى، حدد الجهاز الاداري للفريق الاول لكرة القدم بنادي السالمية موعد إقامة الفريق لمعسكره التدريبي في الاسكندرية، وذلك من 26 يوليو الجاري حتى 9 الشهر المقبل.

وسيترأس الوفد مدير قطاع الناشئين فهد عامر العازمي ومدير الفريق الاول سعود ليلي، ويضم المشرفين رشيد خليفة وفهد العلي ومدرب الفريق البوسني زياديتش ومساعده نيهاد والمدرب الوطني حسين ياسين، بالإضافة إلى 23 لاعبا هم: أحمد سراج، نواف المنصور، صالح البريكي، احمد العيدان، عبدالعزيز المسعد، سعود ضيدان، محمد عبيد، فيصل بورسلي، يوسف النشيط، يوسف التواجر، محمد اشكناني، محمد باش، راشد بن راشد، الكسندر، ناصر العثمان، نايف زويد، جراح عبداللطيف، سالم العتيجي، بدر السماك، علي الشطي، يوسف بوطيبان، عبدالرزاق البطي، مشعل اشكناني.

back to top