خلل مصنع العطريات في تخزين «النافتا» ومركز التحكم في ميناء عبد الله

نشر في 14-02-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-02-2010 | 00:01
أكد مصدر نفطي مطلع أن مصنع العطريات الجديد في طور التشغيل، مشيراً إلى أن العطل لم يكن من داخل المصنع وإنما في جزء من أماكن تخزين "النافتا"، وجزء من مركز التحكم الموجود في ميناء عبدالله خارج المصنع، موضحاً أن مثل هذه الحوادث وارد حدوثها.

وقال المصدر إن تعطيل المصنع مؤقت وجار تصليحه على أن يتم التشغيل في الأسبوع المقبل، مشيراً إلى أن المصنع ملتزم تأمين احتياجات العملاء ولا توجد أي عوائق في تسليم "النافتا".

وأكد المصدر أن مصنع العطريات لم تصل طاقتة التشغيلية إلى 100 في المئة لكونه من المصانع المعقدة التي تحتاج إلى وقت للعمل بصورة جيدة، مضيفاً أن الوحدات الموجودة في المصنع تعمل بشكل جيد.

وأكد أن هذا هو العطل الثاني منذ افتتاح المصنع في ديسمبر الماضي، مشيراً إلى أن توقف المصنع الأسبوع الماضي ليس بسبب عائق فني وستتم معاودة العمل فيه الأسبوع المقبل حتى لو بنسبة 50 في المئة من طاقتة التشغيلية.

يذكر أنه تم تشغيل مصنع العطريات رسمياً في 22 ديسمبر 2009 بقيمة ملياري دولار أميركي، وهو تابع للشركة الكويتية لإنتاج البرازيلين التي تقوم ايكويت بتشغيلها. وينتج المصنع مادتي البرازيلين والبنزين طبقاً لأفضل المعايير الصناعية في منطقة الشعيبة الصناعية يقع في دولة الكويت. والطاقات الإنتاجية الحالية للمجمع تصل إلى 829 ألف طن متري سنوياً من مادة البرازيلين، و393 ألف طن متري سنوياً من مادة البنزين.

back to top