لجنة المرأة البرلمانية: سن الأربعين لتقاعد «الكويتية»

نشر في 07-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 07-05-2010 | 00:01
تأجيل العمل بالجدول التصاعدي إلى 2014
في خطوة سيكون لها انعكاسات بارزة على العمالة الوطنية وصناديق مؤسسة التأمينات الاجتماعية، أقرت لجنة شؤون المرأة والأسرة البرلمانية أمس تعديلات تسمح بتقاعد المرأة الكويتية عند بلوغها سن الـ 40 عاماً، وتأجيل العمل بالجدول التصاعدي لسن التقاعد إلى عام 2014.

وقالت مقررة اللجنة النائبة د. أسيل العوضي في تصريح عقب اجتماع اللجنة أمس إن اللجنة أنجزت التعديلات المقدمة على قانون التأمينات التي من أبرزها توحيد شرائح المرأة، إذ يعامل القانون الحالي المرأة وفق شرائح.

وأشارت إلى أن "اللجنة أعطت ميزات إضافية لتقاعد المرأة، في الوقت الذي كان ينص القانون الحالي على أن تتقاعد المرأة بعد 15 سنة وفق الجدول التصاعدي الذي يزيد وفقاً له شروط السن، ووافقت اللجنة على تأجيل تطبيق الجدول إلى عام 2014، وبذلك يكون شرط السن اللازم للتقاعد حالياً 40 سنة".

ولفتت العوضي، في الوقت نفسه، إلى أن القانون الحالي يوفر استثناءات للمرأة بشأن التقاعد، من خلال شراء خمس سنوات مقابل تخفيض راتب التقاعد، موضحة أن اللجنة أقرت تعديلات يحق من خلالها للمرأة المطلقة، بغض النظر عن عدد مرات الطلاق، الحصول على راتب والدها.

وتابعت إن اللجنة "تمكنت كذلك من إنجاز قانون الرعاية السكنية، وتبقى الصندوق الإسكاني الخاص بالتعديل على بنك التسليف والادخار، ومادتان خاصتان بالأحكام العامة"، مؤكدة أن اللجنة تعمل بشكل دؤوب لإنجاز كل القوانين المتعلقة بالمرأة.

back to top