تتجه وزارة التربية نحو توظيف المعلمين من فئة غير محددي الجنسية للعام الدراسي المقبل، وفق الشروط التي أعلنتها الوزارة في وقت سابق.

Ad

أكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية ومقررة الفريق التنسيقي لتنفيذ مهام التعاون مع البنك الدولي يسرى العمر انتهاء الفرق الفرعية لمشاريع تنويع مسارات التعليم الثانوي ومشروع تطوير العملية التعليمية لذوي الإعاقة من وضع آليات ودراسات كل فريق وفق خطة زمنية، مع توضيح آلية الاستعانة بخبراء البنك الدولي والتنسيق معهم مباشرة من خلال مكتبهم في الكويت، وسوف تنطلق هذه الخطة اعتباراً من الأول من أغسطس المقبل.

وأضافت العمر في تصريح للصحافيين صباح أمس عقب اجتماع الفريق الفرعي لتطوير العملية التعليمية لذوي الإعاقة أنه عند ظهور أي معوقات أو ملاحظات تطرأ على عمل الفرق المُشَكَّلة فإنه يحق لها أن تعيد النظر في هذه الآليات في اطار مرن وقابل للتعديل، إزاء كل ما يعرقل العمل أو لا يخدمه بالشكل المثالي.

وبينت ان فريق عمل تطوير العملية التعليمية لذوي الإعاقة سيبدأ عمله كتجربة أولى تطبق في منطقة حولي التعليمية من اجل اكتشاف الحالات التي تعاني إعاقات في مختلف الجوانب التي يعانيها الطلبة ولكنها لم تكتشف، موضحة أن الفريق سيعمل على اكتشاف هذه الحالات في المدارس ووضع تصورات بشأن كيفية التعامل معها في اطار خطة الوزارة القاضية بدمج ذوي الإعاقات في فصول خاصة بمدارس التعليم العام، والتي تضم حالياً فئتي الداون وبطيئي التعلم.

وقالت العمر إن الفريق حدد مهام عمله بوضع الخطط التنفيذية والزمنية لعمل الفريق بالتنسيق مع خبراء البنك الدولي، والتي تستمر 3 سنوات تبدأ مع بداية العام الدراسي المقبل، إلى جانب اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الدراسات المطلوبة، والإفادة من الدراسات السابقة في مجال تطوير العملية التعليمية لذوي العاقة والموهوبين، مع استخراج النتائج والتوصيات وعرضها على الفريق التنسيقي وإعداد التصورات المختلفة لتنفيذ التطوير في العملية التعليمية لهذه الفئات.

 

استعدادات المنطقة

وفي سياق آخر، ذكرت العمر أن استعدادات المنطقة التعليمية للعام الدراسي المقبل 2010/2011 تسير حسب ما هو مخطط لها من خلال لجنة الاستعداد التي شكلت لعامين دراسيين، والتي تترأسها وكيلة الوزارة تماضر السديراوي، مبينة أهمية تشكيل اللجنة للعمل لعامين متتاليين، الأمر الذي اتاح الفرصة امام المناطق للجاهزية المسبقة عبر العمل بالاستعداد بشكل متقدم يسهل الخيارات تجاه المشاكل او النقص في مختلف الجوانب إضافة إلى اتضاح الصورة بشكل مستمر أمام الجميع وفي مختلف القطاعات.

وأضافت أن منطقة الفروانية التعليمية ستشهد افتتاح مدارس جديدة منها، روضتان وثانوية للبنين، وقد استكملت احتياجات هذه المدارس بشكل كامل من أثاث إداري وطلابي وهيئة تعليمية منذ شهر يناير الماضي، وباتت على استعداد تام لاستقبال الطلبة وفق التوزيع السكاني لهم، لافتة إلى أن المنطقة شرعت في إنشاء مدارس في مناطق إشبيلية وصباح الناصر، وهي من ضمن أولويات قطاع المنشآت التربوية، ومن البرنامج الحكومي، وستشمل مدارس إشبيلية مختلف المراحل التعليمية من بنين وبنات.

من جهة ثانية، أكدت الوكيل المساعد للشؤون الإدارية في وزارة التربية عائشة الروضان توجه الوزارة نحو توظيف المعلمين من فئة غير محددي الجنسية للعام الدراسي المقبل، وفق الشروط التي أعلنتها الوزارة في وقت سابق، مبينة أن الوزارة لم تتأخر في هذه الخطوة، وأنها جادة في السير نحوها.

وأوضحت الروضان في تصريح خاص لـ"الجريدة" إغلاق باب استقبال الطلبات للمعلمين من فئة غير محددي الجنسية، مشيرة إلى أن الوزارة ستقبلهم وفق احتياجات قطاع التعليم العام للمواد الدراسية، وذلك بعد توافر الشروط التي وضعها ديوان الخدمة المدنية، كأن يكون المتقدم كويتي الأم، وتكون عائلته (الأب - الجد - أب الجد... إلخ) مدرجة في إحصاء 1965، ويكون من أبناء العاملين في وزارة الدفاع أو الداخلية، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية والاختبارات الخاصة بكل مادة دراسية على حدة.

لافتة إلى أن "التربية" ستوظف المعلمين "البدون" بناء على موافقة ديوان الخدمة المدنية على بند المكافآت، كما أكدت الروضان أن باب التقديم للمعلمين العرب أُغلق في الوقت الحالي، ويستكمل المقبولون منهم أوراقهم وإجراءات توظيفهم على أن يُفتح باب تقديم الطلبات في وقت لاحق بعد حصر قطاعات التعليم لاحتياجاتها من المعلمين.