مؤسسة البترول تستورد الغاز لدعم «الكهرباء» في الصيف

نشر في 27-04-2010 | 00:08
آخر تحديث 27-04-2010 | 00:08
وقَّعت مؤسسة البترول الكويتية عقدين مهمين لاستيراد الغاز المسال لاحتياجات وزارة الكهرباء.

وقال العضو المنتدب للتسويق العالمي في المؤسسة عبداللطيف الحوطي، إن العقد الأول وقَّعه مايكل برندد نائب الرئيس التنفيذي للاستكشافات واستخراج الغاز لشركة شل، بينما العقد الثاني وقع مع شركة فيتول، وهي شركة سويسرية، مبيناً أن هذين العقدين سيسمحان للمؤسسة باستجلاب كميات من الغاز الطبيعي، أقلها ثلاث شحنات في الشهر وأعلاها خمس شحنات في الشهر، معتمدة على احتياجات وزارة الكهرباء.

وصرح الحوطي أمس بأن العقدين فيهما مرونة ويساعدان المؤسسة في تغطية احتياجاتها وكذلك المساعدة كمزودين.

وأوضح أن العقد سيكون في بداية مايو المقبل إلى الأول من أكتوبر، مشيراً إلى أن معدل شحنة الباخرة عند وصولها يقارب الـ500 مليون قدم مكعبة في اليوم، تدخل إلى شبكة الغاز في الكويت ومن ثم إلى وزارة الكهرباء.

وأضاف: "نحن نرسل إلى وزارة الكهرباء من النظام الداخلي 450 -500، ويصبح المجموع 950 مليون قدم مكعبة يومياً تذهب من أول مايو إلى الأول من أكتوبر". وحول سعر الغاز قال الحوطي: إن "المعادلة معقدة وغير سهلة وبعيدة عمَّا يتم تداوله في الصحف"، مبيناً أنها صعبة جداً ومربوطة بسلة النفوط المتفق عليها.

وعن العقود الجديدة، ذكر أنه تم توقيع عقد نفط خام مع شركة بهارات بتريليوم بما يقارب 50 ألف برميل للمصفاة الجديدة في منطقة بيلا، وستُشغَّل في يونيو المقبل، كما طُلب 20 ألف برميل زيادة بعد تشغيل المصفاة الجديدة، مبيناً أن هذا العقد يسمى "اختيارات البائع".

وكشف الحوطي أن وفداً من الصين ممثلاً عن شركة سينويك جاء إلى مؤسسة البترول الكويتية قبل أسبوعين يطالب بنفط من المؤسسة، إذ تقوم المؤسسة بتوريد ما يقارب 250 ألف برميل من النفط الخام لثلاث شركات في الصين.

وأضاف أن "سينويك طلبت تزويدها -بالإضافة إلى النفط- بعض المنتجات مثل الديزل ونافثا والقليل من الغاز المسال".

back to top