سيد النور ليس وريثاً لأم كلثوم ولا يشبه صوتها

نشر في 16-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 16-07-2010 | 00:01
No Image Caption
أحيا حفلة في متحف الكويت فضحت صوته النشاز
أحيا سيد النور أمسية غنائية بعنوان "كلثوميات" في إطار فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي5"، إذ أثبت خلالها أنه ليس وريثاً شرعياً لأم كلثوم، فصوته ليس قريباً منها البتة.

قدم سيد النور أمسيته الغنائية برفقة فرقة كوكب الشرق الموسيقية في مهرجان "صيفي ثقافي5" على مسرح متحف الكويت الوطني بحضور ملأ الصالة، إذ قدمته في البداية المذيعة سودابة علي.

تضمن برنامج الأمسية الذي قُسِّم على فترتين كل واحدة منها بثلاث أغنيات، الفترة الأولى: أغنية "للصبر حدود" من كلمات عبدالوهاب محمد وألحان محمد الموجي، التي يقول مطلعها: "ما تصبرنيش بوعود وكلام معسول وعهود/ انا يا ما صبرت زمان على نار وعذاب وهوان/ واهي غلطة ومش ح تعود/ ولو ان الشوق موجود وحنيني إليك موجود/ إنما للصبر حدود... يا حبيبي". ثم تحوّل إلى الأغنية الثانية وهي"حيرت قلبي" من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي التي تقول في مطلعها: "حيرت قلبي معاك وانا بداري واخبي/ قولي اعمل ايه وياك ولا اعمل ايه ويا قلبي/ بدي اشكيلك من نار حبي/ بدي احكيلك على اللي في قلبي/واقولك على اللي سهرني واقولك على اللي بكاني/ واصورلك ضنا روحي وعزة نفسي منعاني".

وأخيراً اختتم الفترة الأولى بأغنية "رباعيات الخيام" من شعر أحمد رامي وألحان رياض السنباطي، واقتطفنا منها هذا المقطع: "تقاربتْ يا ربُّ ما بيننا/ مسافةُ البعدِ على قدرها/ يا عالمَ الأسرارِ عِلْمَ اليقين/ وكاشفِ الضرِّ عن البائسين/ يا قابلَ الأعذار عدنا إلى ظلِّكَ فاقبلْ توبةَ التائبين".

ثم عقدت استراحة قصيرة عاد سيد النور إلى الخشبة ليقدم الفترة الثانية التي استهلها بأغنية "افرح يا قلبي" من كلمات أحمد رامي وألحان رياض السنباطي: "افرح يا قلبي لك نصيب تبلغ مناك ويا الحبيب/ افرح يا قلبي/  يا فرحة القلب الحزين لو صادق الخل الامين/ بعد التمني والحنين يبلغ مناه ويا الحبيب/ افرح يا قلبي".

بعدها أدى أغنية "أنت عمري" كلمات أحمد شفيق كامل وألحان محمد عبدالوهاب: "رجعوني عنيك لأيامي اللي راحوا/ علموني أندم على الماضي وجراحه/ اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه/ عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ /انت عمري اللي ابتدى بنورك صباحه".

واختتم الفترة الأخيرة بأغنية "غنيلي شوي شوي" من كلمات الشاعر بيرم التونسي وألحان زكريا أحمد: "غنيلي شوي شوي غنيلي وخد عيني/خليني أقول ألحان تتمايل لها السامعين/ وترفرف لها الأغصان والنرجس مع الياسمين/ وتسافر بها الركبان طاويين البوادي طيَّ/ شوي شوي شوي شوي/ غنيلي غني وخد عيني".

انتهت الأمسية التي كانت مأساة فعلاً في من أداها الذي أشار إليه "بروشور" خاص أن ابن شقيقة أم كلثوم إبراهيم الدسوقي "انبهر بقوة صوته وقربه من صوت أم كلثوم، عندها قرر تبني موهبته التي عدها ثروة ومنجما للذهب إذا تم صقلها وتدريبها". فأي صوت وأي منجم ذهب، فمن يريد معرفة ماهية الصوت النشاز باستطاعته الذهاب إلى موقع you tube ويبحث عن سيد النور ليرى ويسمع بنفسه.

لقد ضرب مثلاً واضحاً في النشار الكامن بالخروج عن الإيقاع والنغمات الموسيقية، وفي التنقل من الطبقة الصوتية المنخفضة إلى العالية.

back to top