فنيو المختبرات بالصحة يطالبون بإقرار كادر لهم

نشر في 18-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2010 | 00:01
طالب فنيو المختبرات وزير الصحة د. هلال الساير ورئيس ديوان الخدمة المدنية بإقرار كادرهم في أسرع وقت ممكن، مشيرين إلى أنهم من أكثر الفئات استحقاقاً للكادر نظرا لطبيعة عملهم الخطيرة، مؤكدين أنهم يتعاملون يومياً مع حالات من المرضى يمكن أن تنقل إليهم العدوى، مثل مرضى نقص المناعة المكتسبة "الإيدز"، والتهاب الكبد الوبائي، وغيرهم من المرضى، إضافة إلى تعاملهم مع مواد كيميائية خطيرة منها المسرطنة والسامة والحارقة والمسببة للحساسية.

وقال الفنيون في بيان صحافي أصدروه أمس، إنهم الوحيدون المسؤولون عن القيام بالتحاليل الطبية، وذلك ليتم تشخيص الأمراض بدقة وتقديم العلاجات المناسبة للمرضى من قبل الأطباء، كما أن طبيعة عملهم تحتم عليهم البقاء في المختبرات فترة تصل إلى 12 ساعة متواصلة، لافتين إلى أن عدم إقرار كادر لفئة فنيي المختبرات سوف يجعل هذه المهنة طاردة، ولا تشجع على الإقبال عليها، مشيرين إلى أنه في حال تعرض أي من الفنيين لمخاطر العدوى فلا يوجد له أي تعويض أو تأمين صحي يحميه، مؤكدين أن عمل فنيي المختبرات لا يقل أهمية عن عمل الطبيب أو الممرض أو الصيدلي، إذ إن هذه المهنة مكملة لأعمالهم.

ومن جانب آخر، أكد مدير الشؤون القانونية في وزارة الصحة محمود عبدالهادي أن الوزارة عرضت برنامجها على لجنة الشؤون الصحية في مجلس الأمة، لافتا إلى أن اللجنة طالبت الوزارة بالتعرف على التشريعات الصحية المراد تعديلها مثل قانون التدخين والفحص قبل الزواج والأشعة الواقية من الأشعة المؤينة والمؤثرات الفعلية والإعلانات المتعلقة بالصحة، وذلك لتبنيها والتعجل في عرضها على المجلس لإقرارها.

وأوضح أن الاجتماع حضره كل من وكيل وزارة الصحة د. إبراهيم العبدالهادي، ورئيسة اللجنة د. رولا دشتي، وعضوتَي اللجنة د. سلوى الجسار ود. أسيل العوضي، ونوقشت خطة تطوير الخدمات الصحية في الوزارة وقانون الهيئة الصحية الذي يتم من خلاله تقديم خدمة التأمين الصحي.

back to top