وافقت عمومية «كفيك» على جميع بنود الاجتماع، بما فيها إطفاء الخسائر المتراكمة البالغة 25.3 مليون دينار، كما وافقت على تخفيض رأس المال، ثم زيادته إلى 54.1 مليونا بإصدار أسهم جديدة بقيمة 100 فلس للسهم.

Ad

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار (كفيك)، صالح الحميضي أن استقالة الرئيس التنفيذي السابق للشركة سناء جمعة أتت بناء على رغبتها الشخصية ولظروفها الخاصة، نافياً وجود مشاكل في عمل الشركة أدت إلى تلك الاستقالة.

جاء ذلك خلال رد الحميضي على تساؤلات أحد المساهمين في الجمعية العمومية العادية وغير العادية، التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 90.8 في المئة، ووافقت على إطفاء الخسائر المرحلة للعام الماضي بمبلغ 25.3 مليون دينار، عن طريق دفع 6.3 ملايين من الاحتياطي العام و8.9 ملايين من الاحتياطي القانوني، و2.2 مليون من علاوة الإصدار، بالإضافة إلى تخفيض رأس المال من 41.9 إلى 34.1 مليون دينار.

وقال إن "2009 كان عام التحديات لقطاع الاستثمار والتمويل، حيث ركزنا الجهود على تخفيض الخسائر وزيادة الإيرادات التشغيلية في ظل الظروف الاقتصادية، مع المحافظة على حقوق المساهمين. واختتمنا العام بوضع مالي أفضل وزيادة في معدل السيولة فى ميزانية الشركة، إذ بلغ معدل النقد لدى البنوك مبلغا قدره 16 مليون د.ك. أي بزيادة مقدارها 445 في المئة عن العام الماضي، كما قامت الشركة بالعمل على تخفيض تكاليفها التشغيلية بنسبة 11 في المئة، وتكاليف موظفيها بنسبة 7 في المئة وتكاليف التمويل بنسبة 18 في المئة".

واضاف: "بعد إعلان إبرام اتفاقية إعادة هيكلة ديون الشركة كلها الأسبوع الماضي، تتوجه الشركة اليوم نحو إطفاء الخسائر المرحلة لعام 2009، وتخفيض اعتماد الشركة على الدين إلى نسبة 2 إلى 1، وضمان سيولة دائمة في رأسمال الشركة بنسبة 10 في المئة، وإعادة رسملة الشركة، ليكون للشركة وضع مالي متين خلال عام 2010، وتبدأ عام 2011 بتطلع جديد، ولنضعها في طريقها لتكون من المؤسسات الاستثمارية الرائدة في عالم ما بعد الأزمة المالية".

واشار الى ان الشركة اعلنت في 7 يونيو الجاري أنها وقعت خطة إعادة هيكلة ديونها بدعم كامل من المؤسسات المالية الدائنة المحلية والعالمية، البالغ عددها 22 مؤسسة والمساهمين الأغلبية، وتعتبر خطة إعادة هيكلة ديون شركة كفيك، التي تبلغ قيمتها 145 مليون دينار كويتي، من أكبر خطط إعادة هيكلة الديون التي تنجزها شركة غير حكومية في منطقة الخليج. وخلال عملية التخطيط للهيكلة الجديدة التي امتدت 18 شهراً، قيمت المؤسسات المالية الدائنة هيكلة الشركة المالية ونموذج عملها، ووافقت جميع الأطراف المعنية على دعم الهيكلة ونموذج العمل بتوقيع الاتفاقية.

ومن أبرز البنود التي تضمنتها اتفاقية إعادة هيكلة ديون "كفيك":

• موافقة جميع المؤسسات المالية المحلية والعالمية، البالغ عددها 22 شركة، على بنود خطة إعادة هيكلة الديون.

• دعم كامل من المصارف الدائنة لنموذج عمل واستراتيجية "كفيك".

• التزام المساهمين بزيادة رأسمال الشركة خلال عام 2010.

• إعادة هيكلة الديون البالغة 145 مليون دينار كويتي، والتي سيتم سدادها على أربع مراحل، أولاها تسدد يوم توقيع الاتفاقية وآخرها تسدد في 31 ديسمبر من عام 2014.

• تقييم أصول الشركة التي تمت من قبل طرف ثالث، وهي شركة إرنست آند يونغ، حيث تم تقييم أصول الشركة بقيمة تفوف القيمة الدفترية بنسبة 15 في المئة، الأمر الذي يعزز متانة الشركة.

• توفر للشركة ميزانية ذات سيولة عالية.

ووافقت "العمومية" على جميع بنود الاجتماع بما فيها زيادة رأسمال الشركة بعد تخفيضه من 34.1 إلى 54.1 مليون دينار عن طريق إصدار 200 مليون سهم بقيمة 100 فلس، كما وافقت على شراء 10 في المئة من أسهمها وفق القانون، وانتخبت "العمومية" مجلس إدارة جديدا للشركة يتكون من: صالح الحميضي، رهام الغانم، فدوى الحميضي، محمود الغانم، عبدالمحسن الحميضي، محمود ياسين، طارق البحر.

الإدارة التنفيذية بيد المجلس

في ردها على سؤال لـ"الجريدة" عن الشخص الذي يتولى الإدارة التنفيذية للشركة حالياً، أجابت نائبة رئيس مجلس إدارة الشركة رهام الغانم بانه: "لا وجود لرئيس تنفيذي في الشركة حتى الآن، وأنا وصالح الحميضي نديرها في الوقت الحالي، ولكل حادث حديث عمن يتولى مسؤولية الإدارة التنفيذية للشركة".

النشاط التمويلي... مستمر

في رده على تساؤلات أحد المساهمين، أكد الحميضي أن النشاط التمويلي والخدمات التمويلية، التي كانت تقدمها الشركة سابقاً، مازالت مستمرة، ووصل حجم التمويلات خلال العام الماضي إلى 70 مليون دينار، ولا وجود لأسباب تجعلنا نوقف النشاط التمويلي، لا في الوقت الحالي، ولا في المستقبل.