«الصحة» تستأنف عمليات التصلب العصبي الثلاثاء

نشر في 02-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-05-2010 | 00:01
No Image Caption
• الساير يوقع اليوم اتفاقية إدارة المستشفى الصدري مع «ميغيل» الكندية • العسماوي: وكيل الوزارة وضع مسطرة مالية لمكافآت اللجان
• الدوسري: دعوة 14 استشارياً عالمياً من مختلف التخصصات خلال مايو الجاري
تستأنف وزارة الصحة بعد غدٍ إجراء عمليات التصلب العصبي البحثية، وسيكون الدكتور أيوب أشكناني أول المرضى الذين سيخضعون لإجراء العملية في مستشفى مبارك الكبير.

أعلن وزير الصحة د. هلال الساير أمس استئناف عمليات مرضى التصلب العصبي البحثية خلال الأسبوع الجاري.

وقالت مصادر صحية مطلعة ان وزير الصحة اجتمع أمس مع الفريق الطبي الذي سيقوم بإجراء القسطرة المعالجة لمرضى MS في مقر الوزارة، بحضور وكيل الوزارة د. إبراهيم العبد الهادي، والوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة د. يوسف النصف، وان الاجتماع حضره أيضاً أطباء أعصاب من مستشفيات مبارك الكبير والفروانية وابن سينا، مشيرة إلى أن الفريق الطبي أكد ضرورة وجود أطباء الأعصاب ضمن الدراسة، وذلك لتقييم المريض قبل وبعد عمل القسطرة. وكشفت المصادر عن أن الوزير الساير كان مهتما بشدة باستئناف القسطرة المعالجة رغبة منه في عمل دراسة والتي ستفتح نتائجها باب أمل جديد لمرضى «MS»، وأشارت إلى أن المرضى الذين سيخضعون للدراسة حوالي 100 مريض، وأنه من المتوقع استئناف اجراء القسطرة بعد غدٍ بمستشفى مبارك الكبير، بعد الانتهاء من الاجراءات الورقية الروتينية.

تفاعل إنساني

من جانبها أشادت نائبة رئيس جمعية مرضى التصلب العصبي أميرة المشهود بموافقة وزير الصحة د. هلال الساير على بدء العملية البحثية (القسطرة الوريدية) كإحدى طرق العلاج الجديدة لمرض «MS»، وتقدمت بالشكر للوزير الساير ووكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي ورئيس اللجنة د. يوسف النصف باسم المرضى والجمعية لتفاعلهم الإنساني المعهود مع قضيتهم الوطنية وحسن اتخاذ القرارات الصائبة.

وناشدت المشهود في بيان صحافي المسؤولين في الوزارة أن يشمل البحث المرضى غير الكويتيين والوافدين، مشيرة إلى أن المرض لا يفرق بين جنسية وأخرى، كاشفة عن استئناف عمليات القسطرة الجديدة بعد غدٍ، لافتة الى أن د. أيوب اشكناني سيكون أول مريض ستجرى له العملية بعد استئناف الجراحة، حيث ان حالته الصحية صعبة.

إدارة الصدري

إلــــى ذلك، يوقـــــــع وزيـــــر الصحــــــــة د. هلال الساير في التاسعة من صباح اليوم اتفاقية إدارة المستشفى الصدري فنيا مع جامعة ميغيل الكندية، يعقبه تنظيم مؤتمر صحافي سيعقده الوزير الساير ووفد جامعة ميغيل للإعلان عن كل تفاصيل التعاقد.

ومن جهة أخرى، أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون المالية عبدالفتاح العسماوي ان وكيل الوزارة د. ابراهيم العبدالهادي وضع مسطرة مالية لمكافات اللجان في "الصحة"، لافتا إلى أن الوكلاء المساعدين يعدون حاليا كشوفا باللجان التي يرغبون في إعادة تشكيلها واستمرارها وتلك التي لا يرغبون فى استمرارها أو إعادة تشكيلها، مضيفا أنه "لم تصل إلينا حتى الآن موافقة وزارة المالية على ميزانية الوزارة".

وأوضح العسماوي في تصريح صحافي انها مجرد اجراءات روتينية سوف تأخذ وقتها حتى يصل الرد متوقعا وصوله قريبا.

أطباء زوار

وفي موضوع آخر، كشف مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الصحة فيصل الدوسري في تصريح صحافي عن دعوة 14 استشاريا عالميا من مختلف التخصصات الطبية خلال شهر مايو الجاري، مضيفا أنهم متخصصون في مجالات عدة مثل الأمراض السرطانية وجراحة قلب الأطفال والجراحة وجراحة التجميل وجراحة العمود الفقري والأعصاب والمختبر، مشددا على استمرار الزيارات على مدار العام لما لها من دور في تدريب الطاقم الطبي الكويتي على أحدث الطرق العلاجية وتبادل الخبرات العلاجية بما يعود بالنفع على الخدمات الصحية المقدمة من قبل وزارة الصحة ورفع شأنها عبر خبرات متطورة قادمة من أكبر المراكز الطبية العالمية، إضافة الى توفير عناء الغربة ومشقة السفر على المرضى وذويهم في ظل توافر احدث الأجهزة والمعدات الطبية في المرافق الصحية في البلاد.

قائمة التواصل

وعلى صعيد آخر، فازت قائمة التواصل بجميع مقاعد مجلس ادارة جمعية التمريض الكويتية في الانتخابات التي جرت الخميس الماضي وشارك فيها اكثر من 290 ممرضا وممرضة، وحل اعضاء قائمة التواصل في المراكز السبعة الاولى وحصل كنعان العنزي على المركز الاول بـ 196 صوتاً وحل بدر العتيبي ثانياً بـ 184 صوتا ومبارك العجمي ثالثا بـ 184 صوتا وخيرية البلوشي رابعا بـ 180 صوتاً وحصل منصور الطويل على 179 صوتا وجابر الصليلي على 178 صوتاً بينما حصل بندر العنزي على 175 صوتاً.

وثمنت قائمة التواصل الثقة التي حصلت عليها من اعضاء الجمعية العمومية لجمعية التمريض الكويتية مشيرة الى ان "هذه الثقة ستكون تاجا على رؤوسنا نفتخر به ونبراسا لنا لتحقيق مزيد من التطلعات والطموحات للممرضين والممرضات في الكويت".

وأكدت القائمة أن رؤيتها تتمثل في جعل جمعية التمريض الكويتية شريكا أساسيا في تطوير مهنة التمريض، موضحة ان هناك مطالبات عدة ستتحرك عليها الجمعية في الفترة المقبلة ومنها المطالبة بإدراج مهنة التمريض ضمن الأعمال الشاقة والمطالبة بفتح المجال أمام الشباب لدراسة البكالوريوس فى الكويت وتسهيل البعثات للدراسة بالخارج دون تحديد سن معينة والمطالبة بمنح أفراد الهيئه التمريضية اجازة أسبوعية يومين وإعادة النظر في كادر التمريض، مشيرة إلى أنها ستطالب بإعفاء الهيئة التمريضية العاملة فى المستشفيات والمراكز الصحية من نظام البصمة أسوة بالأطباء وغيرهم والمطالبة بعدم خصم الراتب بعد "المرضية" إلا إذا كانت 15 يوما حسب قانون الخدمة المدنية .

العلاج الطبيعي

من جهة اخرى، تنظم وزارة الصحة غدا الملتقى العلمي العاشر للعلاج الطبيعي تحت شعار "العلاج الطبيعي واستراتيجيات الحركة"، وقال مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي د. نبيل الحنيف إن الملتقى يستمر ثلاثة أيام وعلى فترتين صباحية ومسائية، ويتخلله 14 ورقة علمية، لافتا إلى أنه سيكون هناك معرض للبوسترات المتخصصة في الحالات المرضية الدارجة، وعرض للمطويات والنشرات التوعوية، كما ستقوم بعض شركات الأجهزة والمعدات العلاجية بالمشاركة في المعرض الطبي المقام خلال فترة انعقاد الملتقى، مؤكدا أن الملتقى سيستضيف د. كريستين شوا من اسكوتلاند ود. جيرمى لويس من جامعة لندن والمتخصصين في هذا المجال لتقديم ورشتي عمل بالعظام والاطفال على مدى يومين بمشاركة 75 اختصاصي علاج طبيعي.

back to top