«الصحة» تخصص 24 مليون دينار لصيانة 10 مستشفيات

نشر في 04-07-2010 | 00:12
آخر تحديث 04-07-2010 | 00:12
علمت "الجريدة" أن وزارة الصحة بصدد صيانة عدد من المنشآت في 10 مستشفيات وتوابعها، بمبلغ إجمالي تقديري يصل إلى 24 مليون دينار.

وأوضحت المصادر أن المبلغ المقترح لصيانة مستشفى الصدري والولادة ومستشفى الطب النفسي وتوابعه ومستشفى مبارك الكبير، ومستشفى الجهراء، مليونان ونصف المليون دينار لكلٍ، ولمستشفى الصباح مليونان، أما مستشفى ابن سينا وتوابعه، ومركز حسين مكي جمعة، ومستشفى الرازي ومستشفى الأميري فلكل منها مليون ونصف المليون، بينما خصصت لمستشفى الفروانية ثلاثة ملايين، ومثلها لمستشفى العدان.

ولفتت إلى أن المشروع حالياً في مرحلة الطرح وسيأخذ دورته المستندية إلى أن يصل إلى مرحلة تقديم العطاءات، ومن ثم دراستها وترسيتها ثم التعاقد مع الشركة الفائزة لتنفيذ المشروع.

«البحر» يستقبل 100 مصاب بفيروس معدٍ يومياً

أكد مركز البحر للعيون استقبال قسم الحوادث لأكثر من مئة مراجع يومياً مصابين بفيروس معد سريع الانتقال يهاجم العين.

وأوضح طبيب قسم الحوادث في المركز د. طلال القريني لـ"كونا" أن هذا النوع من الفيروس يسمى "اللينو فيروس" ويكثر خلال فترة تقلبات الجو والغبار، مبيناً أن أعراض الإصابة به تتمثل في احمرار شديد في العين مع نزول دموع بشكل مستمر.

وأشار القريني إلى أن الفيروس يصيب جميع الأعمار، وتتراوح فترة حضانته ما بين خمسة أيام وأسبوعين، محذراً من أنه شديد العدوى ومشابه للإنفلونزا بكل أنواعها، ويتعين على المصاب الالتزام بالراحة التامة من أجل التحكم في الأعراض.

وقال: "إن المضادات الحيوية والمواد التي تحافظ على رطوبة العين عالية كفيلة بمواجهته، إضافة إلى مادة الكورتيزون في حال الإصابة الشديدة"، داعياً الجميع إلى المحافظة على "غسل الأيدي باستمرار ووضع كمادات الماء البارد على العين المصابة، وتطهيرها، وتغيير أغطية الأسِرّة باستمرار".

يذكر أن قسم الحوادث في مركز البحر للعيون يستقبل أكثر من 500 مريض يومياً يعانون الحساسية والالتهابات المزمنة في جفن العين، علاوة على الحالات الطارئة مثل الحوادث والحروق، ويعمل على مدار الساعة.

back to top