معرفي: «التجارية العقارية» أعادت جدولة معظم ديونها القصيرة الأجل

نشر في 20-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 20-04-2010 | 00:01
No Image Caption
أثَّرت ذلك إيجاباً في البيانات المالية والتدفقات النقدية
تمكنت الشركة التجارية العقارية من تحقيق أرباح صافية في 2009 بلغت 19.1 مليون دينار، بزيادة نسبتها 31.7 في المئة، كما حافظت على نسب نمو مميزة في ما يخص الأصول وحقوق المساهمين.

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب في الشركة التجارية العقارية عبدالفتاح محمد رفيع معرفي، ان الشركة تمكنت من تحقيق نتائج مميزة خلال عام 2009، اضافة الى محافظتها على نسب نمو مميزة في ما يخص ارباح واصول وحقوق المساهمين.

ولفت معرفي في كلمته امام الجمعية العمومية التي عقدت اجتماعيها العادي وغير العادي بنسبة حضور تجاوزت الـ86 في المئة، الى ان الشركة حققت خلال عام 2009 ارباحا صافية بلغت 19.1 مليون دينار كويتي، بزيادة نسبتها 31.7 في المئة مقارنة بعام 2008، وبربحية سهم بلغت 11.53 فلسا للسهم الواحد بزيادة مقدارها 2.2 فلس لكل سهم مقارنة بعام 2008، بينما حققت الشركة خلال عام 2009 نموا في حقوق المساهمين واجمالي الاصول بلغ 7.6 في المئة و3.6 في المئة على التوالي مقارنة بعام 2008، بالاضافة الى نمو العائد على كل منهما.

وأضاف معرفي ان الانجازات التي سبق ذكرها يضاف اليها انجاز آخر على مستوى ديون والتزامات الشركة، إذ تمكنت ادارة الشركة من اعادة جدولة الجزء الاكبر من الديون القصيرة الأجل الى ديون طويلة الأجل، مما كان له الاثر الايجابي على البيانات المالية وتدفقاتها النقدية، بالاضافة الى تحسين رأسمال الشركة العامل وتخفيض معدل تكلفة الدين ومعدل الديون الى حقوق المساهمين.

نتائج طيبة

ووصف معرفي النتائج التي حققتها الشركة أو ما يسمى انجازاتها بأنها طيبة، وأنها انعكاس للجهود المبذولة لتحقيق الاهداف المرجوة، في ظل الالتزام بالاستراتجية المعلنة للشركة التي تتركز في السعي الدائم إلى اقتناص الفرص الاستثمارية التي تحقق قيمة مضافة إلى اموال المساهمين، بالاضافة الى كونها سياسة تحفظية هدفها المحافظة على حقوق المساهمين واظهار قيمة وقوة أصول الشركة، وانطلاقا من هذا المبدأ فقد تم عمل الدراسات الكمثفة لأصول الشركة، بما فيها الشركات الزميلة وبما يتماشى مع متطلبات معايير المحاسبة الدولية، وتم اخذ المخصصات اللازمة والتي ظهرت في البيانات المالية لها لهذا العام، لمواجهة الآثار السلبية الناتجة عن الازمة الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي.

توزيع 7 في المئة أسهم منحة

من جانب آخر، قال معرفي ان النتائج المحققة لعام 2009 دفعت مجلس الادارة الى التقدم بتوصية الى الجمعية العمومية بتوزيع 7 في المئة اسهم منحة مجانية من رأس المال المدفوع (7 اسهم لكل مئة سهم)، علما ان قيمة التوزيعات التي اوصى بها مجلس الادارة اخذت بالاعتبار معايير الموازنة بين المصادر الداخلية والتوقعات للشركة وتكلفة الاموال المستثمرة للمساهمين لمواجهة اوضاع السوق المحلي الحالية والمستقبلية.

على صعيد ذي صلة، قال معرفي ان "التجارية العقارية" تواصل مسيرتها على الصعيدين المحلي والاقليمي وتسعى جاهدة إلى المساهمة في التطوير العمراني بالكويت، عن طريق مشاريعها العقارية التي تحمل بصمتها المميزة، وفي هذا الاطار فإن التجارية العقارية على المستوى المحلي تواصل متابعة تنفيذ مشروعاتها العقارية المختلفة، ومنها مجمع السيمفوني الذي يتضمن فندق ميسوني الذي يعد بتصميمه الفريد احد اسهامات "التجارية العقارية" في التطور العمراني بالكويت، إذ تم انشاؤه طبقا لاحدث انظمة المباني الذكية ويضم ثلاثة اجزاء متكاملة ويتميز بكونه مجمعا متكاملا يحتوي على سوق تجاري وبرجي مكاتب وفندق ميسوني بإطلالة رائعة على الخليج العربي، وتم بدء التعاقد مع المستأجرين.

وأضاف ان الشركة بدأت إجراءات التأجير والتعاقد لتشغيل مشروع برج التجارية الذي يلقى اقبالا على طلبات التأجير للوحدات، مما يعكس الاهتمام بين اوساط الاعمال بالمشروع، إذ يقع برج التجارية في منطقة شرق بشارع السور مقابل حديقة الشهيد، ويمثل اضافة إلى الوجه المعماري للعاصمة، بالاضافة الى كونه نقلة نوعية في عالم العقار بتصميمه الفريد وتميز موقعه بسهولة الوصول اليه ونوع الخدمات التي يقدمها للمستأجرين.

ولفت الى ان الشركة على المستوى الاقليمي، أنجزت صفقة مع احدى الشركات بمنطقة الخليج العربية للبيع والتخارج من مشروع برج المقام في مكة المكرمة بصافي ربح يقدر بنحو 6.3 ملايين دينار كويتي.

يُذكر ان الجمعية العمومية لـ"التجارية العقارية" وافقت على جميع بنود جدول اعمال اجتماعيها العادي وغير العادي.

استفسارات

استفسر أحد المساهمين في الجمعية العمومية عن حال ارض التجارية العقارية في منطقة شرق القرين بالمسيلة وهل تم بيعها الى شركة وارة، فطلب عبدالفتاح معرفي من المستفسر ان يفصح عن اسمه، فقال له: أنا عبدالسلام معرفي شقيقك، فقال عبدالفتاح: لك قضية رفعتها على الشركة بهذا الخصوص، طالبا ترك الامور للقضاء في هذا الامر.

واستفسر مساهم آخر عن مشروع الجهراء، فقال معرفي ان المشروع كان قد رسا على "التجارية العقارية"، لكن مؤسسة الرعاية السكنية ربما "لم تعجبهم وجوهنا"، لذا قرروا الغاء المشروع حينئذ، "وقبل يومين طلعت علينا المؤسسة بإعلانها الرغبة بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ المشروع ذاته والذي هو عبارة عن انشاء نحو 9187 وحدة سكنية في منطقة الجهراء بالقطعتين 6 و7".

وقال معرفي: "التكلفة كانت حين تقدمت التجارية العقارية إلى المشروع ورسا عليها، نحو 185 مليون دينار كويتي، لكنها مقدرة اليوم بنحو 582 مليون دينار كويتي متسائلاً: أليس هذا هدرا للمال العام؟!"

back to top