تشافي يفوز بجائزة أفضل صانع ألعاب... والـ«بريميير ليغ» أفضل دوري في العالم

نشر في 14-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2010 | 00:01
No Image Caption
أعلن الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم أمس بمدينة بون الألمانية اختيار لاعب الوسط الإسباني تشافي، نجم برشلونة أفضل صانع ألعاب في العالم خلال عام 2009. وحصل اللاعب الدولي على هذا اللقب بعد منافسة قوية مع العديد من اللاعبين، وبينهم زميلاه في الفريق الكتالوني، الأرجنتيني ليونيل ميسي، وأندريس إنييستا.

وحصد تشافي بذلك اللقب الثالث لبرشلونة من اتحاد تاريخ وإحصاءات كرة القدم، بعد أن فاز النادي بلقب أفضل فريق، ومديره الفني بيب غوارديولا بجائزة أفضل مدرب أندية

ونال تشافي الجائزة بفارق طفيف جدا، إذ حصل على 164 نقطة مقابل 143 لميسي، ثم البرازيلي كاكا لاعب ريال مدريد برصيد 99 نقطة، بفارق نقطة أمام إنييستا.

ويكمل هيمنة اللاعبين الإسبان على هذا المركز اللاعب سيسك فابريغاس قائد أرسنال الإنكليزي، الذي احتل المركز السادس برصيد 45 نقطة خلف الإنكليزي ستيفن جيرارد، نجم ليفربول وله 54 نقطة.

وأكمل قائمة العشرة الأوائل البرتغالي كريستيانو رونالدو، لاعب ريال مدريد الإسباني (41 نقطة)، والإنكليزي فرانك لامبارد لاعب تشلسي (35)، والإيطالي أندريا بيرلو لاعب ميلان (26)، والأرجنتيني خوان فيرون لاعب استوديانتيس (13)، ليكون الأخير هو الوحيد في القائمة الذي يلعب خارج أوروبا

ويزيد هذا النجاح من تفوق إسبانيا على مستوى الموسم الماضي، إذ حصل مدرب منتخب البلاد بيسنتي دل بوسكي على جائزة أفضل مدير فني لمنتخب وطني وإيكر كاسياس نجم ريال مدريد على لقب حارس العام.

ولم تنل إسبانيا الصدارة في اثنتين فقط من جوائز الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم، هما أفضل حكم التي حصل عليها السويسري ماسيمو بوزاكا، وأفضل دوري في العالم والتي ذهبت إلى الدوري الإنكليزي الممتاز "بريميير ليغ".

(د ب أ)

back to top