العجمي: «سبائك» تسعى إلى تطوير قسائمها العقارية وبيعها

نشر في 09-07-2010 | 00:01
آخر تحديث 09-07-2010 | 00:01
يحقق لها إيرادات جيدة من جراء عمليات البيع
قال الرئيس التنفيذي لشركة سبائك للإجارة والاستثمار مشهور العجمي: "نظراً إلى الازمة الاقتصادية التي مر بها العالم، والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد الكويتي وتأثر معظم الشركات بتلك الازمة، لذا فقد قدرت خسائر السنة بـ2.56 مليون دينار، منها 2.55 مليون دينار تخص مساهمي شركة الام، أما باقي المبلغ والبالغ 13.6 ألف دينار فتخص الحصة غير المسيطرة".

وأردف العجمي خلال كلمته امام الجمعية العمومية التي عُقدت أمس: "بالمقارنة مع السنة المالية المنتهية 2009، فقد بلغت الارباح المحتفظ بها 707 آلاف دينار، ليصبح اجمالي الخسائر المتراكمة للشركة الأم في 2009 نحو 1.84 مليون دينار، موضحا ان خسارة الاسهم الاساسية والمخففة في 2009 بلغت 17 فلسا تقريبا".

واستعرض العجمي بعض البيانات المالية للسنة المنتهية 2009، بدءاً من مبيعات الشركة التي قُدِّرت بـ228 ألف دينار، موضحا ان ايرادات تمويل اسلامي وايرادات تأجير بلغت 357 ألف دينار، و1.07 مليون دينار على التوالي، لافتا إلى أن مجموع ايرادات الشركة بلغ 1.5 مليون دينار.

وأضاف العجمي ان اجمالي مصروفات الشركة قُدِّر بـ4.08 ملايين دينار، منها تكلفة المبيعات التي بلغت 185 الف دينار، موضحا ان المصاريف الادارية قُدِّرت بـ1.15 مليون دينار، لافتا إلى ان الشركة تتجه الى سياسة تخفيض المصروفات، وأولى الخطوات التي قامت بها هي تغيير مراقب الحسابات، مما ادى إلى تقليل مصاريف هذا البند بنسبة 50 في المئة.

وأكد أن الشركة اتبعت سياسة متحفّظة، بسبب استمرار الأوضاع الحالية الصعبة وامتناع البنوك عن تمويل الشركات، مما أدى إلى الافتقار وشح السيولة في السوق، وكان هذا سببا رئيسيا في تقليص نشاطات الشركة المختلفة وتدني نتائجها في هذا العام.

وأوضح أن احدى الشركات التابعة لشركة "سبائك"، وهي شركة "المدير للنقل"، استطاعت الحصول على مناقصتين إحداهما حكومية، مما كان له دور كبير وفعال في زيادة نشاط الشركة التابعة، وبالتالي زيادة في الايرادات، مما ساعد هذه الشركة في وقف خسائرها التشغيلية.

وكشف العجمي عن المشاريع المستقبلية التي تسعى إليها الشركة، وهي تطوير القسائم العقارية المملوكة لها وبيعها، موضحا ان عمليات البيع ستحقق عوائد مجزية للشركة، مضيفا أن "سبائك" تسعى إلى التخارج الجزئي من بعض الأصول.

واعتمدت عمومية الشركة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31-12-2009، ووافقت على توصية مجلس الادارة بشأن عدم توزيع مكافأة اعضاء مجلس ادارة الشركة، كما وافقت على إخلاء طرف أعضاء مجلس الإدارة وإبراء ذمتهم.

back to top