مليون دينار منحة أميرية لدعم مشاريع الطاقة المتجددة

نشر في 18-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-06-2010 | 00:01
«الأبحاث» و«التقدم العلمي» وقعا أربعة عقود لمشاريع بحثية مختلفة
انطلاقا من توجيهات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، تم تقديم منحة أميرية إلى معهد الكويت للأبحاث العلمية بقيمة مليون دينار، لاستغلالها في دعم مشاريع بحثية ترتبط بمجالات الطاقة المتجددة.

وقع معهد الكويت للابحاث العلمية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ظهر أمس أربعة عقود لمشاريع بحثية، بموجب منحة أميرية قيمتها مليون دينار، بهدف إنجاز 4 مشاريع بحثية في مجالات الطاقة البديلة والمتجددة، وقعها عن المعهد مديره العام د. ناجي المطيري، وعن  مؤسسة التقدم العلمي مديرها العام د. علي الشملان.

وقال المطيري على هامش حفل التوقيع إن هذه المكرمة الاميرية، التي تجاوز قيمتها المالية قيمة معنوية يعتز بها كل العاملين في النشاط البحثي العلمي، تعكس بوضوح اهتمام سمو الامير بنشاط البحث العلمي، وتوجيهه نحو دور محوري في بناء نهضة الكويت الحديثة.

وأضاف ان معهد الابحاث مهتم بهذه المنحة الاميرية وبضرورة الاعتماد على مصادر الطاقة البديلة والمتجددة للمحافظة على المصادر الطبيعية والبيئية، خصوصا ان البلاد تتمتع بميزة تفضيلية لتوافر هذه المصادر، مؤكدا ان نشاط المعهد لن يتوقف عن انجاز المشاريع الأربعة المذكورة، معتبرا اياها بداية لبرنامج بحثي متطور بمجال الطاقة المتجددة الذي سيكون ضمن خطة المعهد الطموحة للـ 20 سنة المقبلة.

وقال إن هذه المنحة خصصت لدعم 4 مشاريع بحثية هي "مشروع دراسة الجدوى الخاصة بتقنيات توليد الطاقة من مصادر متجددة في البلاد, وسيتم في اطار هذا المشروع تنفيذ دراسة الجدوى الاقتصادية والفنية والبيئية لتقنيات انتاج الطاقة وتخزينها من مصادر متجددة مثل الطاقة الشمسية الحرارية والشمسية الضوئية، وطاقة الريح تحت الظروف المناخية السائدة في البلاد", مشيرا الى ان نتائج هذه الدراسة ستتاح لمختلف القطاعات الوطنية المهتمة بتطبيقات انظمة الطاقة النظيفة في البلاد, وتتضمن الدراسة تصميم وإنشاء وتشغيل اول محطة كهربائية في البلاد لانتاج الطاقة من مصادر متجددة وبقدرة 25 ميغاواطا، باستخدام مجموعة من التقنيات التي اثبتت جدواها الاقتصادية في العديد من دول العالم.

الخلايا الشمسية

وأضاف المطيري أن المشروع الثاني يشمل تطوير استراتيجية لاستغلال مصادر الطاقة المتجددة في البلاد, لافتا الى انه يهدف الى وضع استراتيجية لتقليص الاعتماد على مصادر الوقود الاحفوري عن طريق ادخال التكنولوجيا الحديثة، واعدا باستغلال الطاقات المتجددة لتلبية احتياجات الدولة من الكهرباء والماء حتى عام 2030، لافتا إلى أن المشروع الثالث يتضمن إنشاء مرفق وطني لاختبار نظم الخلايا الشمسية المربوطة بالشبكة الكهربائية في الكويت, حيث يتم انشاء مختبر وطني للخلايا الشمسية الكهروضوئية بسعة 100 كيلوواط وتضم تكنولوجيا متنوعة للخلايا الشمسية، يتم من خلالها اختبار عمل وفعالية الخلايا تحت الظروف المناخية الطبيعية والمحاكاة المخبرية لها، مضيفا أن هذا المختبر سيكون هو المختبر الوطني لدولة الكويت المعني باعتماد انظمة الخلايا الكهروضوئية.

back to top