الوزان: لن أترشح لعضوية مجلس إدارة «الدولي» في الانتخابات القادمة

نشر في 19-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-03-2010 | 00:01
No Image Caption
• الإدارة ليس لديها علم عن عروض بيع حصص من مساهمي البنك

• 8 فروع جديدة لـ «الدولي» قبل نهاية العام ليصل الإجمالي إلى 20 فرعاً
يسعي بنك الكويت الدولي إلى زيادة حصته السوقية برغم كل الظروف المحيطة به، إذ يمضي في تنفيذ خطته التوسعية التي تسير في خطين متوازيين للتوسع في الفروع والمنتجات الجديدة، ويهدف إلى افتتاح 8 فروع جديدة قبل نهاية العام الحالي مع طرح منتجات إسلامية تدعم وضعه السوقي.

قال رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي عبدالوهاب الوزان إنه تنحى عن الترشح لمجلس الإدارة خلال الانتخابات القادمة التي ستجرى في الجمعية العمومية للبنك، معرباً عن أمنياته للمجلس الجديد التوفيق والنجاح، خاصة مع وجود استقرار في الإدارة التنفيذية والتي تعمل بشكل متطور وقادرة على التنسيق مع المجلس الجديد.

وأضاف الوزان في تصريحات صحافية أمس عقب افتتاح فرع جديد للبنك في منطقة الضجيج بالفروانية، أنه لا جديد في موضوع استحواذ بعد المستثمرين في حصص البنك، مؤكداً عدم وجود أية معلومات أوبيانات لديه تتعلق بتقدم أي طرف من الخارج أو ملاك البنك للاستحواذ على أي حصص سواء على مستوى الادارة التنفيذية أو مجلس الإدارة.

وبين أنه لا يوجد أي أطروحات لعرض حصص من قبل مساهمي البنك، بلغت الإدارة، موضحاً أن الدولي بموجب خطته التي رسمتها الإدارة التنفيذية في ما يتعلق بتطوير المنتجات والأنشطة أن يمضي في التوسع في الأفرع والمنتجات، ليبلغ عددها ما بين 15 إلى 20 فرعا خلال هذا العام.

أفرع جديدة

وتوقع الوزان أن يتم افتتاح ما بين 7 إلى 8 أفرع حتى نهاية 2010، مشيراً إلى أن هذا التوسع يعزز من الحصة السوقية لـ"الدولي" فضلاً عن توفير الخدمات لكل شرائح المجتمع ليكون قريباً من مواقعه، موضحاً أنه من المهم أن يستمر التوسع في الفروع لتعزيز وتكرار الخدمات المصرفية الإسلامية.

وأضاف الوزان أن الفرع الجديد يتطابق مع الفروع الأخرى للبنك، والتي تم تصميمها لتتواكب مع أحدث التطورات العالمية في عالم التعاملات المصرفية، وتحقق أقصى درجات الراحة للعملاء، فهي جميعها مجهزة بأحدث الأجهزة والتقنيات المصرفية الكفيلة بتلبية مختلف الاحتياجات المصرفية لعملاء البنك.

وأوضح الوزان أن الفرع الجديد تتوافر به جميع الخدمات المصرفية التي يقدمها بنك الكويت الدولي، مؤكدا أن الفرع الجديد يعد إضافة متميزة من حيث التصميم والموقع لسلسلة فروع "الدولي"، مشيرا إلى الخدمات المصرفية المالية المبتكرة والمميزة التي يقدمها البنك دوماً لعملائه والتي جميعها تتوافق مع الشريعة الإسلامية، هذا بالإضافة إلى الحرفية العالية التي يتميز بها العاملون في البنك وحرصهم الشديد على راحة العملاء والتي هي من أساسيات العمل المصرفي.

نمو البنوك الإسلامية

وحول زيادة عدد البنوك الإسلامية في السوق المحلي وتأثيرها على حصة "الدولي" السوقية قال الوزان: "لا شك أن تحويل بنك الكويت والشرق الاوسط من تقليدي إلى إسلامي وتأسيس بنك أسلامي آخر، انما يساهم في تفعيل العمل المصرفي الإسلامي في السوق المحلي"، مشيراً إلى أن البنوك التي تحولت إلى إسلامية لديها عملاؤها وحصتها السوقية، وهذا بدوره لن يؤثر على غيرها، أو عليها.

وأوضح أن هناك مجالا واسعا في سوق الكويت لاستيعاب تزايد أعداد البنوك الإسلامية وصولاً إلى عدد خمسة بنوك، بما فيها تأسيس بنك وربة، مشيراً إلى أن البنوك المصرفية الإسلامية مطلوبة بشدة في السوق المحلي، لاسيما في أسواق المنطقة، مؤكداً أن ذلك يعمل على تفعيل تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري إقليمي.

وفي ما يخص زيادة عدد البنوك الاجنبية في الكويت إلى ثمانية أفاد الوزان بأن هذه المرحلة إيجابية لتواكب عملية التحويل إلى مركز مالي وتوجه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح في الإسراع الى جعل الكويت مركزا ماليا.

ضعف السوق العقاري

وحول ضعف السوق العقاري وبطء تمويل المصرفي الاسلامي له وتوقف العمل بقانون الرهن الذي انعكس سلباً على سوق العقار المحلي، دعا الوزان الجهات الرسمية سواء تشريعة أو تنفيذية الى ضرورة إعادة النظر في قانوني 8، 9 المتعلقان بمنع تداول الرهن العقاري في البنوك بنوعيها التقليدي والإسلامي، لتحريك السوق العقاري والذي بات في حاجة شديدة إلى التمويل المصرفي، لاسيما الإسلامي كونه يخضع لنظام المرابحة والذي بدوره يؤدي إلى تنشيط السوق العقاري الذي يواجه ركوداً شديداً في الوقت الحالي.

وقال الوزان إن السلطة التشريعة أوقفت الرهن العقاري برغم أنه منتج مهم لدى البنوك الإسلامية لذا يجب إلغاء قانوني 8، 9 حتي يعود السوق العقاري إلى وضعه الطبيعي.

الحصة السوقية

ولفت إلى أن حصة الدولي السوقية برغم كل الظروف المحيطة فإنها تمضي في تطورها المستمر، مؤكداً أن هناك منتجات إسلامية جديدة تأخذ طريقها في العمل بالسوق منها حسابات خاصة للـVIP، ومنتجات أخري مرتبطة بالاطفال، فضلاً عن منتج الودائع "جود"، و"حبوب" للاطفال، مشيراً إلى أن هناك حالة متجددة في المنتجات الإسلامية، وهي تواكب النمو والتوسع لدى "الدولي" بما يساهم في رفع معدلات الحصة السوقية.

توسع البنوك الإسلامية

وبدوره، أكد اللواء المستشار أحمد إبراهيم إسماعيل نائب عن محافظ الفروانية عبدالحميد الحجي أن توسع البنوك الاسلامية في خدماتها بتغطية كافة مناطق الكويت يعد امراً إيجابيا، مبيناً أن افتتاح الفرع رقم 11 للبنك الدولي يمثل ميزة إضافية لقطاع البنوك الاسلامية.

وقال إسماعيل إن استمرار البنك الدولي في تنويع الخدمات وتطوير الاداء إنما يدفع بإشادة جميع عملائه بما يقدمه من حزمة خدمات متجددة، لافتاً إلى أن محافظة الفروانية من المناطق الآهلة بالسكان التي تستوعب المزيد من الأفرع من كل البنوك، لاسيما في ضوء تسهيل وصول الخدمات إلى كل المواطنين والمقيمين على هذه الأرض، مشيداً بجهود القائمين على البنك الدولي.

back to top