«التربية» انتهت من دراسة زيادة الساعات الدراسية

نشر في 28-02-2010 | 00:10
آخر تحديث 28-02-2010 | 00:10
كشفت مصادر تربوية مطلعة لـ"الجريدة" أن وزارة التربية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط، انتهت من إنجاز دراسة زيادة الساعات الدراسية تمهيداً لرفعها إلى مجلس الوزراء، ثم إلى مجلس الأمة لاعتمادها من أجل إطالة اليوم الدراسي في المراحل الدراسية الثلاث الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

 وتأتي دراسة الوزارة بناء على توصية من البنك الدولي الذي أكد، خلال درسه الواقع التربوي في الكويت والمؤشرات الدراسية، الحاجة الماسة إلى زيادة الساعات الدراسية في البلاد وذلك لرفع التحصيل العلمي للطلبة خصوصاً أن الكويت تعد أقل دول العالم من حيث الساعات الدراسية وقصر اليوم الدراسي.

وقالت المصادر إن الدراسة أقرت زيادة الساعات الدراسية في المرحلة الابتدائية من 576 إلى 805 ساعات، والمرحلة المتوسطة من 565 إلى 718، والثانوية من 525 الى 718 في العام الدراسي الواحد، موضحة أن إجمالي تلك الساعات في المراحل الثلاث ارتفع من 1666 إلى 2241 ساعة بزيادة قدرها 575 ساعة دراسية.

وأضافت أن "هذه الأرقام تبقى مجرد اقتراحات ستقدمها التربية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للتخطيط، إلى مجلس الوزراء ليقرر بشأنها ما يشاء على أن ترفع أي توصية تخرج منه على هذا الصعيد إلى اللجنة التعليمية في مجلس الأمة".

ولفتت المصادر إلى أن "هناك عدة توجهات لزيادة الساعات الدراسية، وهي إما إطالة اليوم الدراسي أو زيادة يوم من أيام الأسبوع أو إضافة حصص مساندة أو الاتجاه إلى الدراسة المسائية أو زيادة مدة الحصة الواحدة".

وذكرت أن "وزارة التربية أضافت مقترحات زيادة الساعات الدراسية إلى خطة التنمية الخاصة لتكون ضمن أساسيات التعليم للمرحلة المقبلة"، مبينة أن "الوزارة ستمهد إلى تنفيذ هذا المشروع، بعد موافقة مجلسي الوزراء والأمة، خلال السنوات الثلاث المقبلة".  

back to top