أشار الهارون إلى استكمال مشروع تحديث البيانات الخاصة بحملة الأسهم، إذ سيتم عمل سجل رئيسي يحتوي على كل البيانات الخاصة بأسهم المتداولين، وقد حُدِّثت جميع البيانات لتكون وثيقة مهمة، إذ تضم 880 ألف حساب.

Ad

قال وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة سوق الكويت للأوراق المالية، أحمد الهارون إن إدارة ولجنة السوق تتخذ دائماً عند حدوث أي أمر قد يؤثر على سلامة التداول، وحملة الأسهم كل التدابير اللازمة, إذ تم إيقاف سهم زين عن التداول حتى تاريخ 10 يونيو ليعود الى التداول في 13 يونيو، مضيفاً أن صفقة زين تعد مهمة، وتوزيع الارباح غير عادي وغير مسبوق، وهذا الأمر قد يخلق نوعاً من عدم الوضوح في حالة عودة السهم الى التداول قبل توزيع الارباح، لذا ارتأت لجنة السوق استمرار الإيقاف حتى يتم الإعلان عن كل التفاصيل بشكل تام وواضح للعامة من المتداولين، معرباً عن أمله في وضوح الرؤية خلال الأيام المقبلة.

وأشار الهارون في تصريحاته الصحافية على هامش اجتماع لجنة السوق أمس إلى أنه تم استكمال مشروع تحديث البيانات الخاصة بحملة الأسهم، إذ سيتم عمل سجل رئيسي يحتوي على كل البيانات الخاصة بأسهم المتداولين، وقد تم تحديث جميع البيانات لتكون وثيقة مهمة، إذ تضم 880 ألف حساب.

وأضاف الهارون: "كانت هناك اختلافات في الأسماء في وقت سابق، ولكن تم التحديث عن طريق سجلات الشركات وهيئة المعلومات المدنية، وأصبحت كل البيانات محدثة ليتم اللجوء إليها في أي وقت، بشكل متواز مع سجل التداول".

وأشار الهارون إلى أن اللجنة ناقشت ايضاً تطوير النظم والمعلومات والبيانات على صفحة السوق الإلكترونية، الامر الذي من شأنه أن يجعلها مركزاً رئيسياً للمعلومات، وستكون مرجعية للسوق.

وأضاف أن اللجنة اطلعت على مسار خطة الكوارث الطبيعية والمراكز البديلة للمبنى الحالي وخطة الطوارئ، بحيث تكون لدينا خطة بديلة، مفيداً بأنه لم يتم تحديد الموقع البديل بشكل تام حتى الآن، ولكن جميع النظم والأدوات البديلة تمت مناقشتها في الاجتماع.

وأشاد بما قامت به إدارة البورصة من تدريب عدد من الكوادر الشابة من حديثي التخرج والانتهاء من تدريبهم قبل اسبوعين، في اسواق الكويت ولندن واستوكهولم، وشملت 20 شاباً سيكون عليهم جذب من السوق المحلي لحاجته الى مثل هذه الطاقات الشابة، كما أن البورصة قد تستقطب عدداً منهم، مؤكداً أن الإدارة ستواصل دوراتها التدريبية خلال الفترة القادمة.