«الخليج السينمائي 3» يكرّم الفهد والطارش وشوقي

نشر في 02-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 02-04-2010 | 00:01
No Image Caption
آل علي: تتشرف دبي ومهرجانها بتكريم هؤلاء الفنانين
كشف مهرجان الخليج السينمائي عن أسماء الفنانين المكرمين في دورته الثالثة بدبي، وهم الفنانون الكبار حياة الفهد من الكويت، ورزيقة الطارش من الإمارات، وخليل شوقي من العراق.

يفتتح مهرجان الخليج السينمائي الثالث تحت رعاية سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، في الثامن من أبريل الجاري ويستمر حتى الرابع عشر منه.

وقد أعلنت إدارة المهرجان تكريم ثلاثة من الفنانين الكبار والمتميزين لبصماتهم الواضحة في مسيرتهم الفنية، وذلك عن مجمل إنجازاتهم الفنية، وهم الفنانون حياة الفهد، ورزيقة الطارش، وخليل شوقي.

وقد صرح مدير مهرجان الخليج السينمائي مسعود أمر الله آل علي بهذه المناسبة قائلاً: "يعود الفضل في تطور قطاع التلفزيون والسينما في منطقة الخليج إلى المساهمات الكبيرة التي قدمها عدد من الشخصيات الموهوبة والمبدعة، ممن تحدوا مختلف الصعوبات والعوائق لتحقيق طموحاتهم. واستطاع كل من رزيقة الطارش، وخليل شوقي، وحياة الفهد شق طريقهم بأنفسهم وأصبحوا مصدر إلهام للمواهب الشابة".

وأضاف آل علي: "لقد كرّس هؤلاء الفنانون الكبار حياتهم المهنية للارتقاء بالفن في المنطقة، ووضعوا حجر الأساس للمواهب الخليجية، ممهدين بذلك الطريق أمام صناعة السينما الخليجية للبروز والتميز على الساحتين الإقليمية والعالمية. وتتشرف دبي ومهرجان الخليج السينمائي بتكريم هؤلاء الفنانين المتميزين". وتعتبر الفنانة القديرة حياة الفهد أولى الممثلات اللاتي ظهرن في أول فيلم روائي كويتي طويل وهو "بس يا بحر" للمخرج خالد الصديق، ولها بصمتها الفنية في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية، كما أنها زاولت الكتابة الدرامية للعديد من المسلسلات مثل الفرية والخراز والشريب بزة والداية، ولها ديوان شعري يتيم بعنوان "العتاب".

أما الفنانة الإماراتية رزيقة الطارش فقد حققت شهرتها بأدوارها الكوميدية المتميزة، وبرعت في العديد من الأدوار في المسلسلات التلفزيونية مثل "عندما تغني الزهور"، و"عجيب غريب"، و"اشحفان"، و"حظ يا نصيب".

وأخيراً الكاتب المسرحي العراقي خليل شوقي الذي شارك بدور متميز في فيلم "يوم آخر" للمخرج صاحب حداد، وقام شوقي الذي كان موظفاً في دائرة السكك الحديدية وعضواً في نقابة عمال السكك الحديدية في العراق قبل الوصول إلى النجومية، بتأسيس ثلاث فرق مسرحية لعمال السكك الحديدية.

back to top