«الصحة»: 15 في المئة من مرضى السكر يصابون بتقرحات في القدم

نشر في 11-05-2010 | 00:01
آخر تحديث 11-05-2010 | 00:01
رئيس قسم الطب النفسي يعدل عن استقالته
قالت اختصاصية مرض السكر

د. ياسمين خريبط إن حوالي 15 في المئة من مرضى السكر يصابون بتقرحات القدم في إحدى مراحل حياتهم، وإن 50 في المئة من هؤلاء المرضى يحتاجون إلى دخول المستشفى بسبب الإصابة.

أكدت اختصاصية أمراض السكر عضوة لجنة برنامج رعاية مرضى السكر د. ياسمين خريبط، أن مرض قدم السكري، الذي يعد من مضاعفات مرض السكر، يشكل عبئا اقتصاديا على خدمات الرعاية الصحية، كما يمثل مشكلة اجتماعية بالنسبة للمريض تؤدي إلى إعاقته أو وفاته.

وأضافت خريبط في تصريح صحافي بمناسبة انطلاق أنشطة اليوم التوعوي الصحي لمنطقة حولي الصحية ضمن الأسبوع التوعوي للقدمين تحت شعار "خطواتك غالية حافظ عليها" ان مرض قدم السكري هو المصطلح أو المظلة التي تشمل جميع أمراض القدم المصاحبة لمرض السكري، مشيرة إلى أن حوالي 15 في المئة من مرضى السكر يصابون بتقرحات القدم في إحدى مراحل حياتهم، وأن 50 في المئة من المرضى بأمراض القدم يحتاجون إلى دخول المستشفى نتيجة إصاباتهم.

وشددت على خطورة بتر الأطراف السفلية للمصابين الذين تتراوح نسبتهم بين 15 في المئة و46 في المئة بالنسبة لمرضى السكر مقارنة بمن ليس لديهم المرض، مشيرة إلى أن أهداف البرنامج تتمثل في زيادة الوعي الصحي عن مرض السكر ومخاطر مضاعفاته، وتقديم إرشادات للمجتمع بكيفية الاهتمام والعناية بالقدم.

النكاف

من جانب آخر، أكدت د. وفاء الشايجي من إدارة تعزيز الصحة في وزارة الصحة خطورة مرض النكاف على الأطفال، مشددة على دور التطعيم في الوقاية منه، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن مرض النكاف لا يمكن الاستهانة به رغم أن أعراضه تكون خفيفة في العادة ومعظم حالات النكاف تصيب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و12 سنة.

وأوضحت الشايجي في تصريح صحافي أن "النكاف مرض يسببه فيروس Paramyxo Virus، الذي ينتشر عن طريق رذاذ لعاب المصابين في الهواء عن طريق الفم والعطس أوالسعال، ولكنه أقل عدوى مقارنة بغيره من أمراض الطفولة الرئيسية"، مضيفة أن فترة حضانة المرض من 21 إلى 25 يوما بمتوسط 14 إلى 18 يوما، لافتة إلى أن الطفل المصاب بفيروس النكاف يمكن أن ينقل العدوى قبل ظهور أعراضه بنحو يومين إلى 3 أيام وحتى 7 إلى 8 أيام بعد ظهور الأعراض.     

وقالت إن أعراض النكاف تتمثل في ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل إلى 39 درجة مئوية، ووجود ألم وتورم في الغدد النكافية، مضيفة أنه يظهر انتفاخ في أحد جانبي الوجه أو كليهما، مشيرة إلى أن "التهاب الغدد النكافية يمكن أن يحدث في 30 أو40 في المئة من الحالات وتتورم الغدد وتصبح مؤلمة جداً لفترة تدوم ثلاثة أيام أوأكثر وعادة ما يزداد الألم عند البلع أوالكلام أوالمضغ أوشرب المشروبات خاصة الحامضة".

على صعيد آخر، علمت "الجريدة" أن رئيس قسم الطب النفسي في مستشفى الطب النفسي د. عادل الزايد عدل عن الاستقالة التي تقدم بها إلى وزير الصحة قبل أيام، بسبب بعض المشاكل التي تواجهه داخل المستشفى.

back to top