%12.9 مكاسب المال العام في البورصة منذ بداية السنة

نشر في 19-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-04-2010 | 00:01
دراسة لـ الجريدة•: أرباح بقيمة 448 مليون دينار... و«الهيئة» الرابح الأكبر
كشفت إحصائية "الجريدة"، بناء على أسعار الأسهم التي استثمرت فيها الدولة لنفسها أو بالنيابة عن جهات أخرى، أن المال العام حقق مكاسب بقيمة 448 مليون دينار وبنسبة 12.9 في المئة في أقل من أربعة أشهر، من خلال الاستثمار في أسهم 41 شركة مدرجة في سوق المال.

تمكن المال العام من تحقيق مكاسب سوقية بلغت نسبتها 12.9 في المئة عن استثماراته في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، وذلك حتى اقفالات الخميس الماضي بالمقارنة بنهاية العام الماضي 2009.

وكشفت إحصائية أعدتها "الجريدة" بناء على اسعار الأسهم التي استثمرت فيها الدولة نفسها او بالنيابة عن جهات اخرى، ان المال العام حقق مكاسب بقيمة 448 مليون دينار في اقل من اربعة اشهر من خلال الاستثمار في اسهم 41 شركة مدرجة في سوق المال. وأظهرت الاحصائية ان الهيئة العامة للاستثمار ساهمت بالجزء الاكبر من هذه المكاسب، اذ حققت وحدها 345 مليون دينار منذ اقفالات 2009/12/31 حتى اليوم وقد بلغت نسبة المكاسب التي حققتها 15.4 في المئة، وذلك من خلال مساهماتها في 9 شركات مدرجة كان ابرزها شركة الاتصالات المتنقلة "زين" التي تساهم فيها الهيئة بأكثر من 1.051 مليار سهم بلغت قيمتها عند اقفالات الخميس الماضي 1.346 مليار دينار.

وجاءت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تدير اموالا بالنيابة عن المتقاعدين في المركز الثاني من حيث المساهمات الاكثر تحقيقا للمكاسب، اذ حققت 87.6 مليون دينار عن الفترة محل الاحصائية، وبلغت نسبة الزيادة فيها 16.7 في المئة، وذلك عن طريق مساهماتها في 23 شركة مدرجة، وكانت ابرز تلك المساهمات في البنك الاهلي المتحد الذي تساهم فيه المؤسسة بـ927.5 مليون سهم بلغت قيمتها عند اقفالات الخميس 205.9 ملابين دينار.

واحتلت شركة الخطوط الكويتية المركز الثالث من حيث قيمة المكاسب التي حققتها الدولة عن طريق مساهماتها في الشركات المدرجة، اذ حققت الشركة 11.1 مليون دينار بنسبة 28.4 في المئة وذلك بالمقارنة بإقفالات 2009/12/31، وحققت الشركة هذه المكاسب عن طريق مساهمتها في 4 شركات فقط هي الانظمة، يوباك، الافكو ومشاعر، وساهمت شركة يوباك بالنسبة الاعلى في هذه المكاسب اذ حققت وحدها 18.3 مليون دينار تلتها شركة الافكو بمكاسب بلغت قيمتها 17 مليونا، في حين حققتا شركتا الانظمة ومشاعر 12 و2.8 مليون دينار على التوالي.

وقالت الدراسة ان مؤسسة البترول الكويتية التي تساهم في شركتين فقط هما اولى وقود والسور بـ71.9 مليون سهم في كل منهما جاءت في المركز الرابع من حيث مساهماتها في مكاسب المال العام، اذ حققت في هاتين الشركتين 3.3 ملايين دينار في اقل من اربعة اشهر، ساهمت الاولى للوقود بالقدر الاكبر منها في حين حلت ثانيا شركة السور.

وحلت الامانة العامة للاوقاف خامسا، اذ ساهمت بـ2.7 مليون دينار فقط وهي المكاسب التي بلغت نسبتها 1.1 في المئة، وذلك عن طريق مساهمتها في اسهم 5 شركات فقط منها بيت التمويل الكويتي الذي بلغت نسبة تغير سهمه خلال الفترة محل الاحصائية صفر في المئة وشركة المسار المدرجة حديثا والتي بلغت مساهمة الهيئة فيها 800 الف دينار فقط عند الاقفال الاخير، وهي الشركة التي ساهمت فيها ايضا الهيئة العامة لشؤون القصر بنفس عدد الاسهم وقيمتها.

وقد جاءت "شؤون القصر" في المركز السادس من حيث مساهمتها في المكاسب المحققة للمال العام بمبلغ 400 الف دينار فقط، لم تحقق مساهمتها في بيت التمويل الكويتي اي مكاسب خلال الفترة، في حين حققت خسائر في شركة الوطنية العقارية اضافة الى تحقيقها مكاسب محدودة في شركة الانماء، الا ان مساهمتها في شركة المسار المدرجة حديثا حالت دون تحقيقها خسائر اجمالية عن مساهماتها في الشركات المدرجة بالبورصة.

وبينت الدراسة ان وزارة المالية التي تساهم في شركة واحدة فقط هي المجموعة العربية للتأمين "اريج" جاءت في المركز السابع اذ ساهمت هذه الشركة في تحقيق الوزارة لمكاسب محدودة بلغت 100 الف دينار فقط خلال الفترة وقد بلغت نسبة هذه المكاسب 1.8 في المئة للوزارة.

اما مكتب تسوية المديونيات فهو الجهة الوحيدة التي حققت خسائر من خلال مساهماتها في الشركات، فقد حقق المكتب خسائر بقيمة 2.2 مليون دينار بلغت نسبتها 3.8 في المئة، وذلك عن طريق مساهمته في البنك الاهلي الكويتي بـ109.5 ملايين سهم، تراجعت قيمته من 56.9 مليون دينار في 2009/12/31 الى 54.7 مليون عند اقفالات الخميس الماضي، بالاضافة الى مساهمته في شركة لؤلؤة الكويت العقارية الموقوفة والتي لم تشملها الاحصائية.

ويشار الى ان دراسة "الجريدة" لم تشتمل على نسب ملكيات الهيئات المملوكة للدولة او التي تديرها هيئات تابعة بالنيابة عن جهات اخرى في شركات "الدار للاستثمار ولؤلؤة الكويت العقارية" اللتين تساهمان فيهما مؤسسة التأمينات ومكتب تسوية المديونيات على التوالي وذلك لايقافهما، بالاضافة الى عدم اشتمال الاحصائية على مساهمة شؤون القصر في شركة "ريم" وذلك لانتقالها من السوق الموازي الى الرسمي خلال الفترة محل الاحصائية.

وجدير بالذكر ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تساهم في شركة دار الاستثمار بـ73.4 مليون سهم، وان مكتب تسوية المديونيات يساهم في "اللؤلؤة" بـ16.10 مليون سهم، في حين تساهم "شؤون القصر" في شركة "ريم" بـ41.8 مليون سهم بلغت قيمتها 5.4 ملايين دينار وذلك عند اقفالات الخميس الماضي 2010/4/15.

back to top