جدد وزير الصحة د. هلال الساير التأكيد على استئناف عمليات القسطرة لمرضى التصلب العصبي "إم إس" بمجرد انتهاء لجنة أخلاقيات مهنة الطب من عملها.

Ad

أكد وزير الصحة د. هلال الساير ان الوزارة سوف تبدأ في اجراء عمليات القسطرة لمرضي التصلب العصبي "ms" بمجرد انتهاء لجنة اخلاقيات مهنة الطب من عملها، موضحا ان اللجنة التي تنعقد مرة كل شهر سوف تنعقد غدا بناء على طلب من وزارة الصحة وبمجرد الانتهاء من الدراسات والابحاث المطلوبة بشأن أخلاقيات المهنة وبروتوكول التعامل بها سوف تبدأ اجراء العمليات على الفور.

وقال الساير ان د. طارق سنان سلم أمس تقرير بروتوكول مرضى الام اس للوزارة، مضيفا ان تعاقد وزارة الصحة مع الفريق الطبي الأجنبي من جامعة ماكيغيل بشأن إدارة مستشفى الصدري لم يكتمل بعد، موضحا ان هناك بعض الاجراءات الحكومية المحلية التي سوف تستغرق بعض الوقت "ونحن من جانبنا نتمنى أن تنتهي قريبا جدا".

وعن موضوع التأمين الصحي للمواطنين الذي أثير اخيراً، وعن ارتباطه بالدورة التي أقامها البنك الدولي لكل القطاعات العاملة بوزارة الصحة من وكلاء مساعدين ومديري إدارات ومناطق ومستشفيات، قال الساير ان البنك الدولي يساعدنا في الكثير من الأمور كإعادة الهيكلة وغيرها، وليس فقط التأمين الصحي، مشيرا إلى أنه لم يتم طرح أرقام لمبالغ مالية تقديرية للتأمين الصحي بعد.

مستشفى مصغر

واعتبر الساير في تصريح للصحافيين أمس على هامش افتتاحه مركز مناحي العصيمي الصحي في منطقة خيطان ان المركز يمثل نقلة نوعية في الرعاية الصحية الأولية، معتبرا أنه مستشفى مصغر، يقدم خدمات صحية تخصصية للعائلات من الكويتيين وغير الكويتيين من خلال عيادات العيون والجلدية والعظام والانف والاذن والحنجرة، بالاضافة الي تقديم الخدمات الصحية الاساسية ومنها الوقائية والعلاجية المقدمة بالرعاية الاولية ما يعتبر تطويرا لها، مشيرا إلى أن المركز الجديد سوف يقدم خدمات التوعية والاكتشاف المبكر وعلاج الامراض المزمنة مثل السكر والقلب، مؤكدا ان الوزارة مدركة لاهمية دور الرعاية الاولية للتصدي المبكر لتلك الامراض المزمنة "غير المعدية" وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها.

وقال ان المركز سيشمل تحت مظلته خدمات الفحص قبل الزواج، معلنا عن افتتاح المركز الثالث للفحص قبل الزواج في مركز "مناحي العصيمي"، مشيرا الي ان تلك الخدمات اضافة جديدة لمنظومة مراكز الرعاية الاولية.

أرقى المواصفات

بدوره قال النائب السابق وليد العصيمي في كلمة المتبرع إن المركز شيد وأقيم على مساحة تزيد على 6 آلاف متر مربع وفق ارقى المواصفات، وسيكون مخصصا لتقديم الخدمات الصحية للعائلات، مشيرا الى انه يتضمن عيادات عامة، وعيادات للطفولة والامومة، وعيادات اسنان والصحة الوقائية، والتطعيم، بالاضافة الى العيادات التخصصية الاخرى ومنها الباطنية والعظام، والانف والاذن والحنجرة، والجلدية والتناسلية، والعيون، والربو، بالاضافة الى خدمات المختبر والصيدلية والتمريض والاشعة والسونار.

ومن جانبه تمنى وكيل الوزارة د. إبراهيم العبدالهادي إقرار كادر الصيادلة، مؤكدا أن مجلس الخدمة المدنية سيناقش غدا إقرار عدد من الكوادر من بينها الصيادلة، مشيرا إلى أن "الصحة" قامت بدورها في هذا الإطار مثلما قامت بدورها في كادر التمريض.

وعن تأخر صرف كادر الهيئة التمريضية الذي كان مخططا له في شهر مارس الماضي قال العبدالهادي في تصريح للصحافيين إن قرارات مجلس الخدمة المدنية واجبة التنفيذ لكن العمل الاداري لممرضات يبلغ عددهن 11 الفا من الطبيعي ان يستغرق وقتا طويلا، ولكن من المتوقع ان ينتهي بأسرع وقت ممكن.

تخفيض الأدوية

وأعلن الوكيل المساعد لشؤون الأدوية د. عمر السيد عمر انه تم إصدار قرار وزاري بتسعير المكملات الغذائية وتخفيضها بنسبة 5%، مضيفا أنه تم تحديد ربحية المكملات الغذائية وبناء عليه تم التخفيض، مشيرا إلى ان القرار شمل جميع الفيتامينات والاغذية التي يدخل في تركيبها الاحماض الامينية والبروتينات.

وعن قرار السماح بإعطاء 11 نوعا من الادوية لغير الكويتيين قال ان ذلك جاء بناء على توجيهات وزير الصحة، مشيرا إلى أنه تم فعليا صرف الادوية، وأن الوزارة فتحت الباب امام تسجيل الادوية في الرقابة الدوائية للادوية الرديفة حسب المواصفات العالمية والمواصفات الكويتية ما ادى إلى اعطاء فرصة كبيرة لانخفاض اسعار الادوية وكذلك لتنوع انواع العلاج الامر الذي ساعد على التنافس بالاسعار ما ساعد الوزارة على شراء ادوية بأسعار مخفضة.