أعلنت وزارة الصحة أن اللجنة الدائمة لتنسيق البحوث الطبية والصحية التي عقدت اجتماعها برئاسة وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة د. يوسف النصف وافقت مبدئياً على إجراء البحث المقدم من د. طارق سنان عن فاعلية توسيع أوردة الرقبة والصدر بواسطة القسطرة في تحسين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد (إم إس).

Ad

وأوضحت الوزارة في بيان أمس أن اللجنة ناقشت الجوانب الأخلاقية والفنية والقانونية لمشروع البحث، وقرنت موافقتها المبدئية على إجراء البحث بـ"استكمال الباحثين المتطلبات اللازمة لإجرائه، وفقاً للضوابط القانونية والمعايير العلمية والأخلاقية الصادرة عن المنظمات العالمية، بما يكفل المحافظة على حقوق وسلامة المرضى وحماية الباحثين، على أن يقدم الباحثون شرحاً كاملاً للمريض عن الفحوصات والإجراءات التي سيخضع لها في حال موافقته على الاشتراك في البحث".

وفي وقت علمت "الجريدة" أن وكيل الوزارة د. إبراهيم العبد الهادي طالب مدير إدارة المستودعات الطبية بتوفير كل ما يختص لإجراء عمليات القسطرة للمرضى في إطار البحث المقدم على وجه السرعة، بينت الوزارة أن تلك الإجراءات تتضمن تعريف المريض بالفوائد المرجوة والمضاعفات المحتمل حدوثها، ثم أخذ الموافقة الكتابية الحرة المسبقة منه باستخدام القرار المستنير (Informed Consent) المعتمد من اللجنة.