أخبار الصفقات تعود مرة أخرى وتعزز مكاسب السوق بـ 29 نقطة

نشر في 23-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 23-06-2010 | 00:01
ارتفاع أسهم كتلة عارف بدعم من أخبار نيتها بيع حصتها في «الطيران» السودانية
استفاد مؤشر السوق من عودة أخبار صفقات كان أبرزها نية «عارف» بيع حصتها في الخطوط الجوية السودانية التي تصل إلى نسبة 49 في المئة والتي تحدثت عنها بعض الصحف، لكن دون إعلان واضح من إدارة الشركة على شاشة البورصة الرئيسية.

سجل مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعه الرابع على التوالي امس، بعد أن اقفل على مكاسب بـ29 نقطة هي 0.44 في المئة ليقفل على مستوى 6672.7 نقطة، وعاد المؤشر الوزني إلى تحقيق المكاسب ليقفل على مستوى 407.77 نقطة بعد أن أضاف 2.57 نقطة.

وسجلت القيمة سيولة مقاربة لقيمة أمس، والتي قاربت 22 مليون دينار تداولت 143.6 مليون سهم نفذت من خلال 3081 صفقة.

أخبار الصفقات تعود

استفاد مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية من عودة اخبار صفقات كان ابرزها نية عارف بيع حصتها في الخطوط الجوية السودانية والتي تصل الى نسبة 49 في المئة والتي تحدثت عنها بعض الصحف، لكن دون اعلان واضح من ادارة الشركة على شاشة البورصة الرئيسية، وبقيت اخبار صحف غير مؤكدة، ورغم ان الصفقة في بداياتها وتحتاج الى موافقة السلطات السودانية، لاهمية الشركة الاستراتيجية بالنسبة الى السودان، الا ان سهم عارف استفاد بشكل سريع ليرتفع بالحد الاعلى، مؤثرا على اسهم كتلته والتي تمتد الى اسهم عارف طاقة المؤثر كثيرا في المؤشر السعري وسهم صكوك ونفائس ومنشآت لتعطي السوق لونا اخضر قبل نهاية الجلسة بساعة تقريبا والتي تداولت حمراء طوال فترة ساعتين تقريبا.

واستطاع كثير من الاسهم الصغرى التابعة لكتل بعينها الارتفاع امس والاستفادة من ايجابية الجلسة، و"كما جاء في تقاريرنا السابقة في "الجريدة" ان كثيرا من الكتل تسعى حثيثا الى محاولة رفع بعض اصولها الراسمالية خصوصا تلك التي لا تحتاج الى مبالغ كبيرة وتتداول بكميات محدودة مما يسهل من عملية صعودها بما بقي من جلسات قبل انتهاء فترة الربع الثاني.

واستقر أداء معظم الاسهم القيادية ولم تسجل تغيرات ملحوظة عدا ارتفاع سهم زين خلال فترة الاقفال وبعمليات شراء كبيرة وصلت الى اكثر من مليون سهم عبر صفقتين فقط، والتي اعادت اللون الاخضر الى المؤشر الوزني ليلحق بالسعري الذي اقفل على ارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي.

ورغم تراجع معظم الاسواق العالمية والخليجية فإن السوق قد استوعب هذه التراجعات نتيجة عمليات جني ارباح بعد ارتفاعات كبيرة حققتها هذه الاسواق خلال جلسة امس الاول ولم تطرأ مستجدات سلبية على مستوى المؤشرات العالمية حتى الآن.

أداء القطاعات

تراجع مؤشر قطاع البنوك بنسبة محدودة جدا وكان الخاسر الوحيد، بينما تلونت مؤشرات بقية القطاعات باللون الأخضر، وكان أبرزها مؤشر قطاع العقارات والذي ربح 1 في المئة، تلاه مؤشر قطاع الخدمات بمكاسب بـ0.8 في المئة وسجل غير الكويتي 0.4 في المئة واستقرت بقية القطاعات على مكاسب محدودة.

تصدر سهم الثمار الأسهم الأفضل ارتفاعا بنسبة 10 في المئة تلاه سهم عارف بنسبة 9.6 في المئة، ثم سهما مستثمر دولي ودبي الأولى بمكاسب قاربت 9 في المئة وخامسا حل سهم الإثمار بنسبة 7.6 في المئة، بينما على الطرف الآخر كانت الخسائر الأكبر على سهم كفيك بنسبة 5.1 في المئة تلاه أربعة أسهم خسرت نسبا حول 2.5 في المئة تقر يبا هى مشاريع ودانة والصينية ومركز سلطان.

وكالعادة وللجلسة الثامنة على التوالي يتصدر سهم "المستثمرون" الأسهم من حيث النشاط بتداول 16 مليون سهم تلاه سهم تمويل الخليج بتداول 13.6 مليون سهم، ثم سهم ساحل بـ6.8 ملايين سهم، وسهما هيتس تيليكوم  ومنا قابضة بحوالي 4.5 ملايين سهم.

لقطات من شاشة التداول

• تراجع مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية بشكل محدود خلال انطلاق تداولاته امس وسجل خسارة 2.5 نقطة، كما خسر المؤشر الوزنى حوالي ربع نقطة، وسط قيمة مرتفعة قياسا بنفس الفترة لجلسة امس الاول، وصلت إلى مستوى مليوني دينار خلال أول دقيقتين فقط وبدعم من تداولات سهمي بوبيان للبتروكيماويات وبنك بوبيان، ووصلت كمية الأسهم إلى مستوى 5 ملايين سهم نفذت عبر حوالي 100 صفقة خلال نفس الفترة.

• حقق مؤشرا قطاعي الاستثمار وغير الكويتي ارتفاعا محدودا مبكرا بينما تراجعت مؤشرات بقية القطاعات كالبنوك والعقارات والصناعة والخدمات وبنسب محدودة أيضا، واستقر قطاعا التأمين والأغذية دون تداول.

• تصدر سهم عارف الأسهم الأفضل ارتفاعا محققا مكاسب تجاوزت 9.5 في المئة تلاه سهم استراتيجيا بنسبة 7 في المئة والإثمار 3 في المئة وحل رابعا قرين قابضة بـ1.5 في المئة وخامسا بنك الخليج بنسبة 1.1 في المئة، وتراجع سهم ميادين وكان أولا بين الأسهم الأكثر انخفاضا وبنسبة 2 في المئة، ثم المستثمرون بخسارة مقاربة أيضا، ومنا قابضة وبرقان وأسواق بخسائر حول مستوى 1.5 في المئة.

• جاء سهما بنك بوبيان وبوبيان بتروكيماويات في صدارة الأسهم الأفضل نشاطا تلاهما أسهم عارف واستراتيجيا وبنك الخليج.

• تداولت 110 اسهم ارتفعت اسعار 52 سهما وتراجع 30 سهما واستقر 28 سهما دون تغير.

back to top