تفتتح وزارة الصحة بعد غد الأربعاء مركز صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد لأمراض القلب بجانب مستشفى الأميري.

Ad

تحت رعاية وبتبرع من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبحضور وزير الصحة د. هلال الساير، تفتتح وزارة الصحة في العاشرة من صباح بعد غد الأربعاء مركز صباح الأحمد للقلب بجانب مستشفى الأميري.

وعلمت "الجريدة" أن التكلفة التقديرية للمركز بلغت أكثر من 3 ملايين دينار.

من جانب آخر، أصدر وزير الصحة د. هلال الساير قرارا وزاريا يقضي بتعديل الفقرة الثانية من شروط منح الترخيص الواردة في الاشتراطات والمواصفات الخاصة بالترخيص في فتح مركز طبي أهلي، لتكون "يسمح بفتح فروع له في البلاد على أن يتوافر في هذا الفرع نفس المواصفات المقررة لفتح المركز"، كما أصدر قرارا آخر بإضافة بند خاص بالشروط والضوابط والمواصفات الواجب توافرها لفتح مركز طبي تخصصي للتغذية العلاجية، حيث اشترط القرار "تعيين طبيب بدرجة مسجل تغذية علاجية بالمركز". وأصدر الساير قرارا آخر بإلغاء الفحوصات الطبية لراغبي الزواج، والمقررة باللائحة التنفيذية بالقرار الوزاري رقم 96 لسنة 2009 في ما يتعلق بمرض الألفا ثلاسيميا ونقص إنزيم G6PD (أنيميا الفول) الواردة في البند الثاني من اللائحة التنفيذية المشار إليها من فئة أمراض الدم الوراثية.

    

اختيار الهيئة التمريضية

وأصدر وزير الصحة قرارا آخر بتشكيل لجان مؤقتة لإجراء مقابلات، واختيار الهيئة التمريضية للترخيص لهم بمزاولة المهنة في القطاع الطبي الخاص، سواء من المتقدمين للعمل داخليا أو من يتم استقدامهم من الخارج، وحدد القرار الأعضاء بثلاثة من العاملين في الوظائف الإشرافية من أعضاء الهيئة التمريضية بالوزارة، يرشحهم مدير إدارة الخدمات التمريضية، ولا يكون ترشيح نفس الأعضاء للجنتين متتاليتين، وكذلك عضو من إدارة التراخيص الصحية يرشحه مدير إدارة التراخيص الصحية، وأن يصدر قرار إداري من وكيل الوزارة بتشكيل اللجان وتسمية أعضائها، وجاء في المادة الثالثة من القرار أن تلتزم الشركات والمؤسسات الطبية الأهلية بإخطار إدارة التراخيص الصحية بمواعيد إجراء المقابلات والاختبارات للمتقدمين للعمل لديهم بمهنة التمريض، وذلك قبل الموعد بفترة زمنية مناسبة لتشكيل اللجان.

مكافحة العمى

وأصدر الوزير قرارا آخر بإعادة تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة العمى في دولة الكويت، برئاسة وكيل الوزارة المساعد للصحة العامة د. يوسف النصف وعضوية عدد كبير من الفنيين، وتختص اللجنة بتنفيذ مبادرة منظمة الصحة العالمية والوكالة الدولية لمكافحة العمى، وإجراء المسوحات والدراسات والبحوث لتقييم الوضع الحالي لخدمات صحة وجراحة العيون، وتصحيح الإبصار لسكان دولة الكويت، ووضع التوصيات المناسبة لتطوير البنية الأساسية للبرنامج، ومتابعة تنفيذه مع الجهات المختصة، وتحديث الخطة الوطنية الإستراتيجية الخمسية للعمى في دولة الكويت، وتحديد الأهداف والغايات ومحاور العمل والبرنامج الزمني، ووضع المؤشرات والآلية المناسبة لمتابعة تنفيذ الخطة، واقتراح الموارد اللازمة لذلك، والتواصل مع منظمة الصحة العالمية ومجلس وزراء الصحة العرب لدول الخليج والوكالة الدولية للعمى، والمنظمات والاتحادات الدولية المتخصصة في صحة العيون وتصحيح الإبصار.