«الجامعية المستقلة» تكسر احتكار «الأكاديمية» لجمعية تدريس الجامعة

نشر في 04-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 04-06-2010 | 00:01
No Image Caption
فازت بأغلبية ساحقة بعد حصولها على سبعة مقاعد من أصل تسعة
انتهت انتخابات جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت أمس الأول بفوز مرشحي القائمة الجامعية المستقلة بسبعة مقاعد من أصل تسعة، بينما حازت القائمة الأكاديمية المستقلة التي كانت تقود الجمعية منذ عام 1997 مقعدين فقط.

بعد احتكار دام اثنتي عشرة سنة حازت القائمة الجامعية المستقلة التي تكونت من منشقين عن القائمة الأكاديمية المستقلة على أغلبية مقاعد الهيئة الإدارية لجمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت البالغ عددها تسعة مقاعد مساء أمس الأول، فكان نصيب الأسد للقائمة الجامعية الفائزة حيث حازت سبعة مقاعد بينما ظفرت الأكاديمية بمقعدين فقط.   

وقبل فتح صناديق الاقتراع وانتخاب المرشحين لمقاعد الهيئة الإدارية لجمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت، عقدت جمعية أعضاء هيئة التدريس جمعيتها العمومية العادية لمناقشة التقرير "الأدبي" والتقرير "الإداري والمالي" للجمعية وانتخاب هيئة إدارية جديدة للعامين الدراسيين 2010/2011 و2011/2012، وذلك مساء الأربعاء في نادي الجامعة بالشويخ. وعرضت الجمعية العمومية في انعقادها أهم إنجازات الهيئة الإدارية الماضية في ثلاثة محاور خلال العام النقابي الماضي، ومنها  اقتراح خلق شرائح لمكافأة نهاية الخدمة، وبعض حقوق الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى المحور الإداري والمالي والتقني للجمعية ومن ضمنه المطالبة بتوفير مقر أكبر وأفضل للجمعية.

وكرمت الجمعية د. عبدالله سهر وهو أحد أعضاء الهيئة التدريسية الذين خدموا الجمعية بجدارة في السنوات الماضية و نظرا إلى خروجه من الجامعة والجمعية بعد تقلده منصب مدير الإدارة المركزية للإحصاء، وكانت الجمعية قد أعطته منصب العضوية الشرفية، وكان لسهر كلمة تحدث فيها عن مسيرته في الجمعية وشكر جميع زملائه وأعضاء الجمعية العمومية، وأشار إلى مكانة الجمعية ودورها في تطوير المجتمع، ومطالبا الجمعية أن تبقى قوية وفاعلة موصيا إياهم بألا يلتفوا للأمور الجانبية بل اتباع منهجهم العلمي القائم على خطوات علمية في تحليل الأمور.

بعد ذلك، تم فتح الباب لمناقشة التقريرين الإداري والمالي وتحدث في هذا الصدد من أعضاء الجمعية العمومية د.ثقل العجمي الذي عرض بعض المخالفات للائحة الداخلية وعن المدة المحددة لائحيا لجمعية أعضاء هيئة التدريس، متسائلا عن دور الجمعية في قضية الاقتراح بقانون حول "حصانة" أعضاء هيئة التدريس، كما تحدث عن الحكم القضائي الصادر من محكمة التمييز حول الجمعية.

مفخرة

وأشار د. إبراهيم الحمود من أعضاء الجمعية العمومية إلى الحكم القضائي المذكور واصفا إياه بـ"المفخرة" للكويت، مبينا أهمية الجمعية وعدم القبول بالاستهانة بها بأي شكل من الأشكال، وتحدث كذلك بعض أعضاء الجمعية العمومية مثل د. عبدالهادي العجمي الذي انتقد الكيفية التي أديرت من خلالها الجمعية العمومية في بعض إجراءاتها، ومن ثم التصويت للموافقة على التقريرين المالي والإداري والتصويت على اختيار د. فايز عبدالسلام رئيسا للجنة الانتخابية الأم للانتخابات.

وحددت العمومية كيفية تنظيم عملية الانتخابات بتقسيم الكليات إلى خمس لجان للاقتراع، فكانت اللجنة الأولى معنية بكلية العلوم ومركز اللغات واللجنة الثانية معنية بكليات الاداب والشريعة والتربية، أما اللجنة الثالثة فكانت لكليات العلوم الإدارية والعلوم الاجتماعية وكلية الحقوق واللجنة الرابعة لكلية الهندسة والبترول مع كلية البنات والأخيرة لكليات الجابرية وهي كلية الطب وكلية طب الأسنان وكلية طب المساعد والصيدلة، وكذلك حددت موعد التصويت ما بين السابعة مساء حتى إغلاق صناديق الاقتراع في العاشرة مساء فاتحا المجال لأعضاء جمعية هيئة التدريس للتصويت والمقدر عددهم بـ1375 عضو هيئة تدريس التصويت لاختيار إحدى القائمتين المتنافستين على مقاعد الهيئة الإدارية المقبلة وهما القائمة الأكاديمية المستقلة المكونة من تسعة مرشحين والقائمة الجامعية المستقلة بـ9 مرشحين كذلك.

المرشحون قبل النتائج

وفي جولة بين المرشحين، أشاد مرشح القائمة الجامعية المستقلة د. عواد الظفيري بالعملية الانتخابية، مبينا رضاه بالحضور الطيب الكثيف، موضحا أن ذلك إن دل فإنما يدل على حرصهم على الجمعية وتقديرهم إياها، متمنيا التوفيق لجميع المرشحين والتوفيق لمن يصل لمقاعد الجمعية لخدمة أعضاء هيئة التدريس.

وبدوره، أعرب مرشح القائمة الأكاديمية المستقلة د. إبراهيم الحمود عن تفاؤله بالعملية الانتخابية، مبينا أن الطبقة التي تصوت في هذه الانتخابات هي طبقة مثقفة، شاكرا إياهم على حضورهم ومشاركتهم بعملية الاقتراع لإيمانهم بالعملية الانتخابية ودور الجمعية في خدمة أعضاء هيئة التدريس.

وفي أثناء العملية الانتخابية، وفي قرابة الساعة الثامنة مساء، وصلت نسبة التصويت في لجنة الاقتراع الثانية المعنية بكليات الحرم الجامعي في كيفان إلى 20 في المئة من عدد المقترعين الإجمالي، علما بأن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية حتى ذلك الحين كانت أقل كلية في نسبة التصويت في هذه اللجنة.

وأما في اللجنة الانتخابية الثالثة لكليات الحرم الجامعي في الشويخ، فقد وصلت نسبة التصويت إلى قرابة الـ40 بالمائة في الساعة الثامنة مساء تقريبا، وكان نصيب الأسد في الإقبال على الاقتراع لكلية العلوم الإدارية تقريبا.

أما اللجنة الانتخابية الرابعة لكلية الهندسة والبترول وكلية البنات الجامعية، فكان عدد المقترعين فيها حتى الساعة الثامنة مساء تقريبا 53 عضو هيئة تدريس من أصل 212 يحق لهم التصويت في كلية الهندسة والبترول، بينما في كلية البنات الجامعية فوصل عدد المقترعين فيها إلى 4 أصوات من أصل 29 صوتا يحق لهم الاقتراع.

وفي اللجنة الانتخابية الخامسة الخاصة بكليات الحرم الجامعي في الجابرية، فالإقبال فيها كان جيدا حتى الساعة الثامنة مساء حسب تعليق رئيس اللجنة، علما بأن أكثر كلية حصدت نسبة في المقترعين فيها كان لكلية العلوم الطبية المساعدة.

مرشحو القائمة الأكاديمية المستقلة

• د. إبراهيم الحمود

• د. احمد الرفاعي

• د. هشام الرويح

• د. محمود الموسوي

• أ. مريم الشميمري

• أ. حسين المطيري

• أ. عبيد الرفاعي

• د. يعقوب جعفر

• د. عبدالمطلب البلام

مرشحو القائمة الجامعية المستقلة

• د. عواد الظفيري

• د. علي بومجداد

• د. عواد الغريب

• د. مي البدر

• د. محمد الخضر

• د. خالد المهدي

• د. ناصر الشمري

• د. بدر الكندري

• د. عادل آغا

نتائج الانتخابات

انتهت الانتخابات بحصول القائمة الجامعية المستقلة على سبعة مقاعد من أصل تسعة مقاعد، وحصل مرشحان من القائمة الاكاديمية المستقلة على المقعدين الاخيرين، فبينما حصلت القائمة الجامعية المستقلة على مجموع أصوات 227 التزاما، وحصول الأكاديمية المستقلة على 188 صوتا ملتزما، حصل د. عواد الظفيري على  389 صوتن ود. علي بومجداد على 367 صوتا، ود. عواد الغريبة على 364 صوتا ود. مي البدر على  370 صوتا، ود. محمد الخضر على  359 صوتا، ود. بدر الكندري على 350 صوتا، ود. ناصر الشمري على 341 صوتان ود. ابراهيم الحمود و د. احمد الرفاعي على 327 صوتا

الأعضاء الاحتياط

د. عادل آغا حصل على  323

د. خالد المهدي على  312

بومجداد لـ الجريدة•: اجتماعنا الأول الأحد

أكّد عضو جمعية أعضاء هيئة التدريس د. علي بومجداد ان انتهاء النتائج النهائية لانتخابات جمعية أعضاء هيئة التدريس في وقت متأخر ليلا حال دون عقد الاجتماع الأول للجمعية أمس الخميس، ليكون اول اجتماع لها بعد غد الأحد وسيشمل الاجتماع في أحد بنوده توزيع المناصب على أعضاء الجمعية.

وتمنى بومجداد في تصريح لـ"الجريدة" ان يكون الاعضاء الفائزون عند حسن ظن أعضاء هيئة التدريس في السنتين المقبلتين، مؤكدا أن القائمة تحمل برنامجا انتخابيا واضحا ستعمل على تطبيقه خلال قيادتها للجمعية.

من جانب آخر، شكر عضو جمعية أعضاء هيئة التدريس د. عواد الظفيري الزملاء على الحضور والمشاركة وإيمانهم بالدور الديمقراطي، مباركا لجميع الفائزين بمقاعد الهيئة الإدارية لجمعية أعضاء هيئة التدريس، مشيدا في الوقت نفسه بالمنافسة الشريفة بين القوائم.

وأكّد الظفيري أن اهم اولويات القائمة "الظفر بقانون جامعي راق يلبي احتياجات الجامعة من أساتذة وطلبة بالتعاون مع الإدارة الجامعية والوزارة".

لقطات

• تصرف أعضاء اللجنة الأولى المعنية بكلية العلوم ومركز اللغات برئاسة د. سعد مقصيد بشكل غريب مع الصحافة بعدم إبداء اي تعاون مع الصحافيين الموجودين لتغطية الانتخابات وعدم الإدلاء بأي معلومات خلافا لباقي لجان الانتخابات.

• بدأت حشود أساتذة الجامعة في الحضور بشكل واضح في تمام الساعة الثامنة بعد ساعة من فتح باب الاقتراع.

• زين مبنى نادي الجامعة ببوسترات القوائم المتنافسة في الانتخابات التي لم تخل من مشاركة الأطفال في حمل "الباجات" الانتخابية.

• تميزت انتخابات جمعية أعضاء هيئة التدريس هذ العام بعلنية الفرز.

• استغل الأساتذة الجامعيون الموجودون في النادي وجود عدد كبير منهم للتواصل والتناقش في قضايا عدة.

back to top