وزير الديوان: الكويت تفتخر باختيارها للاحتفال بالمئوية الثانية لميلاد شوبان

نشر في 22-03-2010 | 00:01
آخر تحديث 22-03-2010 | 00:01
رعى الحفل الختامي لمسابقة الموسيقار فريدريك شوبان الدولية الخليجية الأولى
فاز العازفان الكويتي فيصل البحيري والصينية فيكسي لي (مناصفة) والماليزية وان ثانغ بجائزة شوبان في دورتها الأولى بالخليج.  

اختتمت فعاليات مسابقة شوبان الدولية الخليجية الأولى أمس الأول في فندق راديسون بلو بقاعة الهاشمي، بحضور ورعاية وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد، كما حضر الحفل السفير البولندي يانوش شيفيدو والشيخ عبدالله ناصر صباح الأحمد.

وصرح وزير الديوان الأميري للصحافيين وتلفزيون الكويت، عقب توزيع الجوائز على المتسابقين، قائلاً: "الموسيقى لغة عالمية للتواصل والرابط الأساسي بين الشعوب في كل أرجاء المعمورة". وأضاف الشيخ ناصر الصباح: "إن احتفال العالم بالذكرى المئوية الثانية لميلاد فريدريك شوبان مناسبة مهمة، والكويت تفتخر باختيارها لإقامة مثل هذا الاحتفال على مستوى دول العالم، وهو دليل على أن الشعب الكويتي يحترم ويقدر مختلف الأنشطة الفنية والثقافية بتواصله مع كل الثقافات، مما يعكس الوجه الحضاري للكويت".

واعتبر الشيخ ناصر أن الموسيقار العبقري الراحل فريدريك شوبان روح البيانو. وقد أجريت المسابقة، وهي من قسمين، الأول للمتسابقين دون الثانية عشرة  وتنافس فيها 24 مشاركاً، وقد حصل على جائزتها العازفة الماليزية وان رو ثانغ، أما القسم الثاني فهو لما فوق الثانية عشرة، وتنافس على جائزتها 29 مشاركاً، وفاز بها مناصفة العازف الكويتي فيصل البحيري والعازفة الصينية فيكسي لي، وقد حصل البحيري ولي على جائزة الشيخ ناصر صباح الأحمد الخاصة مناصفة أيضاً.

وقال الفائز بجائزة شوبان فيصل البحيري: لقد مررت بفترة استعداد للمسابقة استغرقت شهراً كاملاً من التدريب المكثف، وذلك في أكتوبر الماضي على أيدي أساتذة عزف كبار ومحترفين في فنلندا.

وأشار البحيري إلى أن اختيار الكويت للاحتفال بموسيقى شوبان الكلاسيكية يعكس اهتمام الدولة بالفنون والثقافة ومكانتها الثقافية بمنطقة الخليج. وأضاف البحيري الذي يطمح إلى تكوين فرقة أوركسترالية كويتية: "أطمح إلى الدراسة في جامعة شوبان في بولندا".

أما الفائزة فيكسي لي فقد أبدت اعجابها بالشعب الكويتي المحب للموسيقى. وسبق إعلان نتائج الفائزين بمسابقة شوبان توزيع الشهادات التقديرية والميداليات لكل المتسابقين في فرعي المسابقة، وشهد الحفل عزفا على البيانو لعدد من المشاركين.  وبعد انتهاء حفل توزيع الجوائز أقيمت أمسية موسيقية ممتعة للموسيقار والعازف البولندي بافيل كوالسكي، وقد لاقت قبول واستحسان الجمهور، حيث تضمن برنامجه الذي امتد إلى ساعتين ونصف الساعة مقطوعات موسيقية لشوبان وهي: بالاد، ونوكتورن رقم 4، وأدانتي، والبولنديات، و4 مازوركا. وتتكون لجنة التحكيم لمسابقة شوبان من الأعضاء: بافيل كوالسكي (رئيساً)، حمد الراشد، أولغا اوست، هريت بوشمان، كينغا ماسترناك، كارول ماسترناك، د. سحر الملحم، أنا اويركويز، كزاري اويركويز، سونجا بارك، كاتارينا بيرز.

وكان الاحتفال قد بدأ الخميس الماضي بأمسية لفرقة الاوركسترا البولندية الوطنية، الذي وصفه رئيس الجمعية الفلهارمونية الكويتية كزاري اويركويز بأنه حدث تاريخي، إذ شارك 45 عضوا من فرقة الاوركسترا البولندية الوطنية لاول مرة في تاريخ الكويت بأداء مقطوعات موسيقية من روائع المؤلف والموسيقار العالمي شوبان.

back to top