استحدث مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي مسابقة بعنوان "آفاق جديدة" لدورته المقبلة، وأشار إلى أن آخر موعد لتسلّم طلبات المشاركة في فروع مسابقات المهرجان يوليو المقبل.

Ad

أعلن القائمون على مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي-أبوظبي، بالتزامن مع فتح باب تقديم الأفلام للمشاركة في الدورة الرابعة التي تُقام في أكتوبر 2010، إطلاق مسابقة جديدة للأفلام الطويلة الروائية والوثائقية من صنع مخرجين للمرة الأولى أو الثانية.  وتركز هذه المسابقة التي تحمل عنوان "آفاق جديدة" على أعمال المواهب الجديدة من كل أنحاء العالم العربي، إذ سيتم عرضها جنباً إلى جانب مع أعمال نظرائهم من بقاع العالم المختلفة.

وستتنافس الأفلام في هذه المسابقة على جوائز اللؤلؤة السوداء التي يقدمها المهرجان عن فئات أفضل فيلم روائي جديد، وأفضل فيلم روائي جديد من العالم العربي، وأفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم وثائقي جديد من العالم العربي، وتبلغ قيمة كل جائزة مئة ألف دولار.

وعن المسابقة الجديدة أوضح عيسى المزروعي، عضو مجلس الإدارة المدير العام للمهرجان: "بالنظر إلى تنامي عدد المخرجين الشباب في المنطقة والاهتمام الكبير الذي يبديه المجتمع السينمائي الدولي، فإن جلّ ما نريده أن نعزز دور مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي كعامل محفز من حيث إتاحة الفرص أمام المواهب الجديدة وتقدير أعمالهم، وإفساح المجال للتواصل سواء أكانوا من صانعي الأفلام الروائية أو الوئائقية".

وتقرر أن تنطلق مسابقة "آفاق جديدة" للمرة الأولى إلى جانب مسابقتَي الأفلام الروائية والوثائقية اللتين تشكلان قسمين قائمين من أقسام برنامج المهرجان، وسيكون لكل من هذه المسابقات الثلاث لجنة تحكيم خاصة بها مكونة من أهم المبدعين والمتخصصين في الحقل السينمائي من المنطقة والعالم، منوط بهم اختيار الفائزين بجوائز اللؤلؤة السوداء، بما فيها جوائز أفضل الأفلام المشاركة من العالم العربي.

ويتحدث بيتر سكارليت المدير التنفيذي للمهرجان عن الدافع الذي تشكله هذه المسابقة الجديدة بقوله: "سنحت لي ولزملائي أثناء سفرنا العام الماضي في أنحاء المنطقة سعياً إلى وضع برنامج أفلام جديدة، العديد من الفرص لمقابلة مخرجين شباب وتبادل الأفكار والآراء معهم، ووجدنا أنفسنا مُحاطين بطاقة لا تصدق وقدرة إبداعية مذهلة ورغبة عارمة لقصّ حكايات جيدة وصنع أفلام لا تعكس هوياتهم الخاصة وحسب، بل قد تلاقي في الوقت نفسه استحسان الجمهور على صعيد عالمي".

وإلى جانب مسابقة "آفاق جديدة"، يقدم مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي في دورته لعام 2010 مسابقتين منفصلتين مكرستين للأفلام القصيرة، ومسابقة أخرى تركز على أعمال مخرجين من دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي، ضمن دورة جديدة من مُسابقة أفلام من الإمارات.

وكما في السنوات السابقة، يصل مجموع القيم المالية لجوائز اللؤلؤة السوداء التي يقدمها المهرجان إلى مليون دولار أميركي.

وسيكون الباب مفتوحا لتقديم الأفلام للمشاركة في الدورة الرابعة من مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي التي ستقام بين 14-23 أكتوبر 2010 في أبوظبي، وتُقبل الأفلام الطويلة الروائية والوثائقية وكذلك الأفلام القصيرة بكل أنواعها، حتى موعد إغلاق باب التقديم في الأول من يوليو المقبل.