فرقة «جوردي» للرقص قدمت التراث الجورجي

نشر في 18-01-2010 | 00:01
آخر تحديث 18-01-2010 | 00:01
قدمت فرقة جوردي الجورجية، وهي فرقة حديثة، ليلة غنائية راقصة في مهرجان القرين الثقافي السادس عشر على مسرح الدسمة، حضرها عدد كبير من الجمهور.

وعرضت فرقة جوردي لوحات تراثية انحازت إلى الموروث والمحافظة عليه كهوية وفن وحضارة، إذ تناول العرض تجاذب الخير والشر، الحب والكراهية، المجد والانتصارات، وضمّ العرض الذي امتد إلى ساعة كاملة رقصاً وغناﺀً من التقليد الجورجي.

واستعرض الراقصون الشبان قوّتهم من خلال الحركة السريعة والخفة والرشاقة في الرقص مرتدين أزياﺀ جورجية تقليدية، فأظهروا خفّة لافتة في الرقص ودقّة مدهشة في اتباع الإيقاع والأداء الحركي بالأرجل واليدين.

إلى جانب ذلك، أضفت الراقصات حضورهن برقة ونعومة وأسهمن في تلطيف الأجواﺀ، كما أنهن تمتعن بليونة جسدية لافتة في تحرّكاتهن على المسرح وكأنهن فراشات على الأرض مثل راقصات الباليه، وأظهرن جمالهنّ القوقازي وأناقتهن من خلال الأزياء التقليدية الجورجية.

كما قدم طفلان فقـرات راقصــــة

 سريعة أثبتت قدرتهما على تقديم رقص فولكلوري جورجي رجولي، يحتاج إلى لياقة وقوة بدنية وليونة وسرعة في الأداء الحركي.

وغنت فتاة غناءً منفرداً (صولو) عدة مرات، مع موسيقى مسجلة، مقدمة وصلات في أسلوب تقليدي يعكس التراث الجورجي الغنائي والموسيقي الذي يحتاج إلى قدرات في أدائها وتلويناً في الصوت. وقد عاب الأمسية أن اللوحات المتتالية جاءت متشابهة في الرقصات، وإن تنوعت في الرقص الأحادي والثنائي والثلاثي والرباعي، كما أصاب التكرار أيضاً الإيقاعات الموسيقية، إضافة إلى عدم وجود كتيب أو "بروشور" على ورقة (A4) يشرح أهم الرقصات الجورجية أو حتى برنامج الفرقة في الأمسية لمن لا يعرف التراث الشعبي الجورجي.

جدير بالذكر أن فرقة  جوردي الجورجية تأسست عام 1995 في العاصمة الجورجية تبليسي، وتتألف هذه الفرقة من 35 عضوا تتراوح أعمارهم بين 16-18 عاما بقيادة irina Bitsoshvili and David، أما الهدف الرئيس من إنشاء الفرقة فهو تقديم التراث الجورجي الأصيل مع المحافظة عليه.

وقد حصلت فرقة جوردي على عدة جوائز عالمية للفلكلور الوطني، ولها مشاركات في دول كثيرة، منها أذربيجان وألمانيا وبلغاريا وتركيا وفرنسا والأردن وروسيا وأرمينيا.

back to top