«الصحة» تدرس أوضاع مديري مكاتب الوكلاء للتأكد من انطباق شروط الخدمة المدنية عليهم

نشر في 20-06-2010 | 00:01
آخر تحديث 20-06-2010 | 00:01
أهمها أن يكون رئيس المكتب من ذوي المؤهلات العليا
• تشكيل لجنة عليا لتعزيز الصحة برئاسة الوزير الساير
علمت "الجريدة" أن هناك تغيرات مرتقبة ستحدث في برامج ولجان تعزيز الصحة، ستتضمن تشكيل لجنة عليا لتعزيز الصحة برئاسة وزير الصحة د. هلال الساير، إلى جانب دمج بعض اللجان والبرامج.

تدرس وزارة الصحة خلال الفترة الحالية الملفات الوظيفية الخاصة برؤساء مكاتب الوكلاء المساعدين للتأكد من انطباق شروط الخدمة المدنية عليهم، وقالت مصادر صحية مطلعة إن أهم الشروط  التى وضعها ديوان الخدمة المدنية "أن يكون رئيس المكتب من ذوي المؤهلات العليا". من جانب آخر، علمت "الجريدة" أن هناك تغيرات مرتقبة ستحدث في برامج ولجان تعزيز الصحة. وأضافت المصادر أن التغييرات ستتضمن تشكيل لجنة عليا لتعزيز الصحة برئاسة وزير الصحة د. هلال الساير، إلى جانب دمج بعض اللجان والبرامج، علاوة على توحيد الميزانيات التى تتعلق ببعض البرامج. وقالت المصادر إن ادارة تعزيز الصحة ستكون الجهة المسؤولة عن تغيير هذه البرامج كاملة وذلك توافقا مع توصيات تقرير مستشار الحكومة توني بلير عن الوضع الصحي في البلاد، الذي شدد على ضرورة الاهتمام بتعزيز الصحة والعمل من خلالها على مكافحة الأمراض المنتشرة في الكويت مثل السكر وارتفاع ضغط الدم بالاضافة الى امراض القلب والسمنة.  

أمراض الصيف

أكدت اختصاصية الأمراض الباطنية في مستشفى الأمراض السارية د. مريم الفضلي أن النزلات المعوية تعتبر من أكثر الأمراض التي تحدث في موسم الصيف وعند المسافرين، مشيرة إلى أنها تصيب من  20 إلى 50 في المئة منهم، محذرة من أخطار ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، مضيفة أن الرطوبة المرتفعة والحرارة الشديدة تساعدان البكتيريا وسائر الميكروبات على النمو والتكاثر مما يؤدي الى سرعة فساد المأكولات والمشروبات وتخمرها، وبالتالي حدوث أنواع التسمم الغذائي خاصة مع سوء حفظ الأطعمة عند بعض الباعة.

وقالت الفضلي في تصريح صحافي إن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الصيف لقلة مناعتهم، وكذلك كبار السن لتدهور صحتهم ومناعتهم مع تقدم العمر، مشيرة إلى أن أهم أمراض الصيف والسفر تتمثل في الإعياء الشديد بسبب ارتفاع درجة الحرارة وضربات الشمس وأمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، مثل الرعاف الأنفي وسيلان الأنف والعطس والحساسية وزيادة حدة نوبات الربو وأوجاع الحلق، بالاضافة الى الأمراض الجلدية مثل حروق الشمس والكلف والأمراض الفطرية وأمراض العيون مثل التراخوما والحساسية وجفاف العين، علاوة على أمراض الجهاز الهضمي مثل الالتهاب الكبدي الفيروسي والنزلات المعوية والإسهال والطفيليات المعوية والتيفوئيد والكوليرا.

التسمم الغذائي

وحذرت الفضلي من التسمم الغذائي الذي ينتشر في فصل الصيف وكذلك التهابات المسالك البولية والتهابات الجهاز التناسلي والأمراض الفطرية، داعية إلى التأكد من نظافة المياه التي تستعمل في الشرب وغسل الخضراوات أو الطهو، وإذا لم تتوافر المياه النظيفة فيجب غلي الماء مدة خمس دقائق ثم تبريده واستعماله، ويفضل تناول ماء الشرب المعبأ في زجاجات محكمة الإغلاق، مشددة على ضرورة غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون خاصة قبل البدء في إعداد الطعام وخلال مراحل إعداده (بعد غسل اللحوم مثلا) وقبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض أو لمس أي مصدر من مصادر التلوث كمقابض الأبواب وعربات المتاجر، وكذلك  تناول الفواكه والخضراوات الطازجة بعد غسلها جيدا، ومن الأفضل تقشيرها وتقطيعها قبل الأكل مباشرة، والامتناع تماما عن تناول الأطعمة المكشوفة أو شراء الأطعمة من الباعة المتجولين، مشددة على عدم تناول اللحوم غير المطهوة جيدا.

back to top