شدوا الرحال إلى بانكوك

نشر في 06-05-2010
آخر تحديث 06-05-2010 | 00:01
 حسن العيسى نشرت جريدة النهار خبراً، يوم الجمعة الماضي، جاء فيه أن وزارة الأوقاف قررت تشكيل لجنة من قبل وكيل الوزارة المساعد للتنسيق الفني ووكيل الوزارة المساعد للتخطيط والتطوير لمتابعة إنشاء مبنى مجمع الشيخ صباح الأحمد للشباب والرياضة في بانكوك! بصراحة لم أفهم الخبر ولم أستوعب العلاقة الحميمية بين متابعة الشؤون الدينية في الدولة وإقامة مجمع رياضي في بانكوك!

لا أعلم إن كانت الوزارة قد نفت أو أكدت الخبر، وإذا كان الخبر صحيحاً فما حاجة الوزارة إلى هذا "الشو" الاستعراضي في العاصمة التايلندية، وهل "بانكوك" في حاجة إلى استعراضات يد الخير وأريحية العطاء الكويتية حتى يقام فيها مثل هذا المجمع الرياضي؟... أتصور أن آخر ما ينقص "بانكوك" هو مثل ذلك الـ"شو" المبارك في عاصمة الليل والمتع واللهو غير البريء.  

أهم من ذلك، أعرف أن وزير الأوقاف المستشار راشد الحماد كرجل فاضل خلال عمله الطويل، حين كان رئيساً لمجلس القضاء لا يرضى بتلك السخرية -إن تأكدت صحة الخبر- التي ستقام في العاصمة التايلندية،  وأضيف زيادة على ذلك إقراري بجهلي الفاحش عن الطبيعة الخاصة لاختصاصات وكيلي الوزارة المساعدين، فماذا يعني "التنسيق الفني" في الوزارة، وماذا نفهم من "التخطيط والتطوير" في وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية؟ وأتمنى أن توضح الوزارة طبيعة اختصاصات المنصبين الإداريين في الوزارة "الوقف والشؤون الإسلامية"!

سأتوقف قليلا هنا، وأذكر أنه قبل بضعة أيام وفي خطاب الرئيس الأميركي أوباما لأهل الحرف والمواهب، توقف أوباما وذكر الدكتور نايف المطوع شاكراً إياه على عمله الكبير باقتباسه شخصيات خيالية مثل الرجل الوطواط  و"سبايدر مان" من الفكر الغربي وصياغتها في قالب إسلامي بمجموعة 99 لتنقل إلى العالم رسالة المحبة والتسامح الدينيين، نظر الرئيس الأميركي باحثاً عن نايف بين الجالسين، ثم صوت باسماً: هذا هو نايف وجدته، فصفق الحاضرون ورفع نايف إبهام يده اليمنى شاكراً الرئيس والحضور.

التصفيق لم يكن لنايف وحده، بل كان للكويت ولشباب الكويت. هنا أسأل السادة في وزارة الأوقاف، ماذا لو خلقوا من وقف وصدقات أهل الخير مجمعاً علمياً يتبنى تنمية قدرات ومواهب شباب يتألقون كنجوم في السماء الكويتية على شاكلة نايف وغيره من المنسيين هنا بدلا من "نيون" أحمر وأزرق ووردي  يتوهج وينطفئ بلا روح ولا مضمون  كإعلان عن خيبة مجمع رياضي في بانكوك عاصمة اللهو غير البريء... ما رأي  السادة في الوزارة الجليلة...؟

back to top