«بهارتي» تعرض 9 مليارات دولار لـ «زين إفريقيا»

نشر في 21-03-2010 | 00:06
آخر تحديث 21-03-2010 | 00:06
حساب معلق للحصة في نيجيريا
وافق مجلس إدارة شركة "بهارتي" الهندية للاتصالات على تقديم عرض بقيمة تسعة مليارات دولار لشراء أصول شركة الاتصالات الكويتية (زين) في 15 دولة إفريقية.

 وقالت مصادر مطلعة لـ"الجريدة" إن خفض قيمة الصفقة سببه حجز "بهارتي" جزءاً من سعر الشراء كرهن للمشكلات المحتملة الخاصة بالنزاع على ملكية عمليات "زين" في نيجيريا.

وأضافت المصادر أن "بهارتي" أنهت 85 في المئة من فحص الجهالة الذي تقوم به، متوقعة أن يتم مد المهلة بحد أقصى أسبوعاً بعد يوم 25 مارس حتى تستطيع "بهاراتي" توفير التمويل اللازم للصفقة، مشيرة إلى أن شركة سنغافور تيلكوم، أحد مساهمي "بهاراتي"، أعلنت عن استعدادها لتمويل أي عجز تمويلي قد ينتج عن صفقة "زين".

من جانب آخر، لفتت المصادر إلى أن هناك بنوكاً محلية تسعى إلى الدخول ضمن الـ 12 بنكاً التي ستمول الصفقة، موضحة أن سبب رفض "سيتي بنك" الدخول في تمويل الصفقة يعود إلى الخلاف الذي نشب بين "بهاراتي" والبنك على سعر الفائدة على القرض.

وأضافت أن "بهارتي" و"زين" أوضحتا أنه سيتم دفع 700 مليون دولار من سعر الشراء بعد عام من إنجاز الصفقة، وأن جزءاً من المبلغ سيوضع في حساب معلق.

وقالت المصادر إن "عمليات الفحص الفني تجرى بسرعة كبيرة، وبالتالي لو ظهر أي شيء سلبي فيمكن تعديل المبلغ بناء على ذلك"، في إشارة إلى المبلغ المرجح أن يوضع في الحساب المعلق، مضيفة إنه "لم تكشف عمليات الفحص الفني أي قضايا ذات أهمية باستثناء النزاع في نيجيريا".

وقد يتسبب نزاع بين "زين نيجيريا" وشركة من جنوب إفريقيا تحوز حصة أقلية فيها، بمشكلة لثالث محاولة لبهارتي للاستحواذ على عمليات كبيرة في إفريقيا.

back to top