كشف مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة د. راشد العويش عن توجه الوزارة إلى مضاعفة الاهتمام بالأمراض غير المعدية وعلى رأسها أمراض القلب والسكر وأمراض السرطان واصابات حوادث السيارات، مشيرا إلى أن مكافحة هذه الأمراض ستكون لها أولوية في إطار التطورات التي تحدث في مجال الصحة العامة.

Ad

وقال العويش في تصريح صحافي على هامش الدورة التدريبية الثالثة التي تقيمها إدارة الصحة العامة ضمن جدول الأطباء والاستشاريين الزوار لدولة الكويت، إن ذلك يأتي في وقت حققت الكويت نجاحا كبيرا بشهادة منظمة الصحة العالمية في ما يتعلق بالأمراض المعدية، بفضل التطعيمات التي توفرها وزارة الصحة منذ سنوات.

 

شلل الأطفال

وأوضح أن معظم الأمراض التي تصيب الطفولة، والتي يمكن الوقاية منها بالتطعيم، تم التخلص منها "وخير مثال على ذلك مرض شلل الأطفال الذي لم تسجل أي حالة لهذا المرض منذ عام 1986"، مشددا على نجاح الإجراءات الوقائية التي تقوم بها الدولة في ما يتعلق بالأمراض المعدية، آملا أن يتم تحقيق نجاحات مماثلة بالنسبة للأمراض غير المعدية التي تمثل المسبب الأول للوفيات في العالم.

ولفت إلى وجود بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة وجامعة الإسكندرية ممثلة في كلية الصحة العامة، مشيرا الى أن "التعاون بدأ قبل ثلاثة أسابيع بدورة تخصصية لأطباء الصحة العامة حضرها 25 طبيبا من مختلف المناطق الصحية، وبعدها عقدت دورة في الأسبوع الماضي  للمفتشين الصحيين أما الدورة التي تم افتتاحها اليوم (أمس) فهي خاصة بالتمريض ويستفيد منها الممرضات اللاتي يعملن في مجال الصحة العامة ومجال التطعيمات".

وعن الهدف من هذه الدورات، قال العويش إن مثل هذه الدورات تنشط المعلومات الموجودة لدى الأطباء وتواكب المستجدات في ما يتعلق بالأمراض الوبائية والإجراءات الوقائية المطلوبة وعملية تبادل الخبرات بين الأطباء في مختلف مناطق الكويت وكذلك بين المفتشين الصحيين والممرضات.