عبدالمجيد لـ الجريدة•: نسعى لتغيير مسمى ذوي الاحتياجات إلى ذوي الإعاقة

نشر في 13-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 13-04-2010 | 00:01
«توظيف أصحاب الإعاقات بالجامعة خطوة مهمة لدمجهم في المجتمع»
أكدّت مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية بعمادة شؤون الطلبة في جامعة الكويت فاطمة عبدالمجيد ان الإدارة بصدد تغيير مسمى ذوي الاحتياجات الخاصة إلى ذوي الإعاقة تماشيا مع الرغبة العالمية.

وبينت عبدالمجيد لـ"الجريدة" ان "الإدارة سبق ان قدمت مقترحا إلى عميد شؤون الطلبة في الجامعة د. عبدالرحيم ذياب في شأن تغيير المسمى، كما ان أحد توصيات اللجنة التي قام بتشكيلها ذياب في وقت سابق لدراسة أوضاع الطلبة من ذوي الإعاقة أوصت كذلك بضرورة تغيير المسمى".

وعن الأسباب الرئيسية حول النية لتغيير مسمى القسم، بينّت عبدالمجيد ان مصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة مصطلح عائم وشائع ويطلق على أفراد كثيرين، فمرضى السكر كمثال وغيره من أمراض من الممكن ان نطلق على صاحبه لقب ذوي الاحتياجات الخاصة لاحتياجه شيئا ما، اما مصطلح ذوي الاعاقة فهو يشمل الفئة الصحيحة تحت مظلة المسمى سواء من الاعاقة الحركية أو البصرية أو ايا كان نوع هذه الاصابة، وهو ما جعل من الموضوع ضروريا لتغيير المسمى، خاصة ان الادارة بصدد المشاركة في مؤتمرات عالمية ولا يمكن اطلاقها لمصطلح ذوي الاحتياجات الخاصة خلالها.

وأوضحت عبدالمجيد أن الجامعة والعمادة بما فيها إدارة الرعاية الاجتماعية تسعيان بشكل واضح من أجل دمج أصحاب الاعاقات مع الاصحاء في الحرم الجامعي، بعد ان تم ادراج الدرجة الوظيفية للمعاقين في الجامعة واعلنت الجامعة تعيينها موظفين من ذوي الاعاقة ومن خريجي جامعة الكويت، مؤكدة انها خطوة مهمة في سبيل دمج هذه الفئة في المجمتع.

back to top