آمال: اقطع واخس

نشر في 27-05-2010
آخر تحديث 27-05-2010 | 00:00
 محمد الوشيحي وغلاة النائبين خالد السلطان وحسين القلاف، أصدق وأنقى وأتقى نواب عصرنا هذا، وأكثرهم زهداً وورعاً، أنني لا أتعامل مع التكنولوجيا إلا بوجود محرم، ولا فرق عندي بين البلاك بيري والياهو والفيسبوك، ولا يهمني شخصياً إنْ منعوا هذا البرنامج أم سمحوا بذاك، الأهم ألا يمنعوا التدخين. مشكلتي فقط هي في هذا الكم الهائل من موظفي المنع، والميزانية الهائلة المخصصة للمنع، والسيد رئيس قسم «امنع» الذي يخاطب السيد رئيس قسم «اقطع» ليوعز إلى السيد مدير إدارة «اخس»، ويأتيك كتابنا هذا الصادر برقم والمؤرخ بتاريخ، وتقبل فائق التقدير، واقطع واخس.

ولا أدري لماذا أتخيل الكويت دائماً بيتاً مطليّاً باللون الأسود من الداخل، لا نوافذ له، مصمتاً، إضاءته صفراء باهتة، وصوت السياط والكرباج يتصاعد من إحدى غرفه، وبجانب المطبخ تتناثر أكوام زبالة، وحولها كلابٌ تنبح، وثكلى تنوح، وأطفال بملابس رثة، احتل الذباب مساحات وجوههم.

وفي فنلندا، سقى الله فنلندا، ينص الدستور على أن توفر الحكومة لكل أسرة خدمة الإنترنت عالي السرعة مجاناً. صدقاً لا مزحاً. الدستور بجلالة قدره هو من ينص لا القانون. وفي اليابان يشتري الناس خدمة الإنترنت بسرعة «1 ميغا، ولا تسألني عن معنى ذلك، ولن أسألك» بسعر يعادل «76 سنتاً» أي ثلاثة أرباع الدولار في الشهر، ونشتري هنا «1 ميغا» بسعر يعادل «170 دولاراً» شهرياً، وخدمة ما بعد البيع تجلب الحصوة إلى الكلى. لكننا مسلمون سندخل الجنة، بينما الفنلنديون نصارى سيدخلون النار وبئس المصير، هم واليابانيون البوذيون الكفرة.

وفي جمعية ضاحية علي صباح السالم (أم الهيمان) فازت القائمة الإسلامية، وارتفعت راية الحق. وتعال شوف يا معالي وزير الشؤون الدكتور محمد العفاسي، يا من نحبه ونحترمه، تعال شوف ماذا فعل الإسلاميون جزاهم الله خيراً بالميزانية، وهم الذين منعوا بيع الدخان للناس من باب الوَرَع واستبدلوه ببيع الهواء. واطلب المستندات لتعرف كم قبض المحاسب الوافد المتعاون مع الإدارة، وستكتشف أنك أمام شجرة صفراء، أصلها في أم الهيمان وفرعها عندك في الوزارة، وستعرف أن القصة فيها شبكة وكتْب كتاب.

يا أبا سعود، أغلب الناس في أم الهيمان غلابة، يسحرهم من يطيل لحيته ويقصّر ثوبه ويبدأ حديثه بجملة «بعد أن صليت الفجر جماعة». أهل أم الهيمان يخافون الله ويرجون رحمته لكنهم بسطاء. فيا معالي الوزير، أم الهيمان طفلة يتيمة قاصر، مات أبواها فتولى أمرها اللصوص وقطّاع الطرق، فاحفظ أموالها يحفظك الله إلى أن تبلغ الطفلة مبلغ النساء وتدرك زيف بعض اللحى، وتفهم أن الصدق والأمانة والكفاءة لا علاقة لها بطول اللحية ولا قِصر القماش... يا معالي الوزير افتح التحقيق بعد أن تغلق أنفك، وعيِّن مجلس إدارة ترضاه يراعي ضميره في تحديد الأسعار وتوزيع الأرباح. 

back to top