الحريري يتصل بثاباتيرو للضغط على إسرائيل ويلتقي مبارك في شرم الشيخ اليوم

نشر في 27-04-2010 | 00:01
آخر تحديث 27-04-2010 | 00:01
No Image Caption
تعمل الحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري على تأمين مظلة أمان دبلوماسية دولية بإزاء وتيرة التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة، في وقت ينهمك لبنان الشعبي بالتحضير للانتخابات البلدية، التي لم تعد تنحصر حرارتها في محافظة جبل لبنان فحسب، بل تعدّتها الى مختلف المناطق.
بالتزامن مع تأكيد رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان من البرازيل، حيث يتابع زيارته الرسمية ولقاءاته مع الجالية اللبنانية، أن "إسرائيل باتت تحسب حساباً للبنان" وأن "اللبنانيين سيواجهونها مجتمعين ومتحدين للدفاع عن الأرض والكرامة اللبنانية"، تابع رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اتصالاته الخارجية لمواجهة وتيرة التهديدات الإسرائيلية المتصاعدة ضد لبنان وسورية.

وبعد اتصالات أجراها في عطلة نهاية الأسبوع بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الألمانيّة أنجيلا ميركيل، أكد الحريري، في اتصال أجراه أمس، برئيس الوزراء الإسباني خوسيه لويس ثاباتيرو "ضرورة اتباع الموقف الأوروبي بخطوات عملية ملموسة للضغط على إسرائيل لدفعها إلى وقف رفضها المتواصل للمطالب الفلسطينية المحقّة والمشروعة، وإلى الانصياع الى جهود المجتمع الدولي لدفع مسيرة السلام قدماً الى الأمام"، مشدداً على "التزام لبنان الكامل بتطبيق القرار 1701".

وأعرب ثاباتيرو، الذي تترأس بلاده حالياً الاتحاد الأوروبي، عن أن اسبانيا "ستساهم بالعمل مع كل الأطراف في المجتمع الدولي لإعادة إحياء المسار التفاوضي الفلسطيني ـ الإسرائيلي كأولوية أساسية في هذه المرحلة"، مشدداً على أن "إسبانيا مستمرة في مراقبة الموقف في المنطقة من أجل تأمين جو من الاستقرار والحوار".

ويزور الحريري اليوم، مصر، إذ يلتقي الرئيس المصري حسني مبارك، وذلك لتهنئته بمناسبة تعافيه من آثار الجراحة الناجحة التي أُجريت له الشهر الماضي في ألمانيا. ومن المنتظر أن يبحث مبارك والحريري خلال لقائهما عدداً من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في لبنان، وتطورات عملية السلام، والجمود الذي يعتريها حالياً بسبب مواقف الحكومة الإسرائيلية، كما يتوقع أن تتطرق القمة إلى أزمة موضوع صواريخ الـ"سكود" والتهديدات الإسرائيلية للبنان.

وفي موازاة الحراك اللبناني باتجاه الخارج، تتكثف الاتصالات والمشاورات المحلية عشية انطلاق المرحلة الاولى من الانتخابات البلدية والاختيارية في محافظة جبل لبنان الأسبوع المقبل، بالتزامن مع اقفال باب سحب الترشيحات، منتصف ليل أمس.

ومن المتوقّع أن تتبلور الصورة النهائية التي سيرسى عليها الاستحقاق البلدي في مختلف الأقضية، لجهة معرفة البلديات التي ستفوز بالتزكية، وتلك التي ستشهد منافسات ذات طابع سياسي- عائلي. ومن المقرر أن يقفل، منتصف الاسبوع الحالي، باب الترشيح لانتخابات بلدية بيروت ومحافظة البقاع، من دون التوصل الى توافق.

back to top