«الصحة»: افتتاح عدد من المراكز الطبية ومشروعات التأهيل... قريباً

نشر في 19-09-2010 | 00:01
آخر تحديث 19-09-2010 | 00:01
«غريت أورموند ستريت» يبدأ غداً العمل في مستشفى البنك الوطني للأطفال
أكدت وزارة الصحة أن مستشفى «غريت أورموند ستريت» البريطاني سيبدأ غداً العمل في مستشفى البنك الوطني للأطفال لتطوير الخدمات الصحية وفقاً للاتفاقية التي وقعتها وزارة الصحة في يونيو الماضي.

تشهد وزارة الصحة خلال الفترة القليلة المقبلة افتتاح عدد من المشروعات الصحية، وقال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الوزارة فيصل الدوسري إنه سيتم افتتاح مركز بدر النفيسي بضاحية عبدالله السالم خلال شهر أكتوبر المقبل، مشيراً إلى افتتاح عدد من المراكز الطبية ومشروعات التأهيل خلال الفترة المقبلة.

وأكد الدوسري، في تصريح صحافي، أنه سيتم افتتاح قسم العناية المركزة في مستشفى الجهراء بنهاية العام الحالي، مضيفاً أنه سيفتتح كذلك وحدة أطفال الأنابيب في مستشفى الجهراء خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن العمل في الوحدة أوشك أن ينتهي، وفي انتظار اكتمال الأجهزة الطبية الخاصة بها، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لإعادة ترميم وتوسعة مركز الصليبية الصحي الجنوبي، الذي من المتوقع افتتاحه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

إلى ذلك، أكدت مدير إدارة التمريض عواطف القطان أن نسبة الاستقالات من مهنة التمريض في عام 2009 بلغت 5 في المئة، مشيرة إلى أن هذه النسبة تعد طبيعية ومقبولة، مضيفة أن استقالة عدد صغير أو قليل من الممرضين أو الممرضات من الكويتيين إنما تؤثر في عدد ونسبة الكويتيين نظرا إلى قلتهم، مشددة على أن الوزارة لا تشجع على التقاعد المبكر أو الاستقالة والتحول إلى وظيفة أخرى.

مركز إسعاف

في سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة بدء العمل في مركز إسعاف الفحيحيل للتدخل العاجل وهو المركز الثالث بعد مركزي جليب الشيوخ والرميثية اللذين افتتحا أخيراً بتبرع من بيت التمويل الكويتي.

وقال مدير إدارة الطوارئ الطبية في الوزارة د. فيصل الغانم في تصريح لـ "كونا" إن هذا المركز مزود بأربع سيارات إسعاف مجهزة بأحدث المعدات والأجهزة الطبية اللازمة فضلاً عن طواقم فنية مؤهلة.

وذكر الغانم أن الإدارة تسعى إلى تقديم خدمات الإنقاذ والرعاية الطبية الطارئة وفق أساليب فنية وسلوكية متطورة تلبي احتياجات الواقع، مؤكداً حرص الإدارة على تقديم خدمة ذات كفاءة عالية لتقليل الأضرار الناتجة عن الحوادث والأمراض الطارئة والكوارث من خلال انتشار جغرافي تقوم عليه عمالة فنية مدربة وأسطول حديث وشبكة اتصالات متطورة.

وأوضح أن للتوسع والانتشار في توزيع مراكز وسيارات الإسعاف دورا فاعلا يمكن أن تتوقف عليه حياة المرضى، مبيناً أن المرحلة المقبلة ستشهد توسعا وانتشارا اكبر لسيارات ومراكز الإسعاف في مختلف المناطق والخطوط السريعة من ضمن خطط الوزارة لتطوير القطاع الصحي في البلاد.

مستشفى الأطفال

وفي إطار آخر، أكدت وزارة الصحة أن مستشفى "غريت أورموند ستريت" البريطاني سيبدأ غداً الاثنين العمل في مستشفى البنك الوطني للأطفال لتطوير الخدمات الصحية وفقاً للاتفاقية التي وقعتها وزارة الصحة في شهر يونيو الماضي.

وقال وكيل وزارة الصحة بالإنابة د. قيس الدويري في تصريح لـ "كونا" إن مستشفى "غريت أورموند ستريت" سيقدم خدمات طبية في مجال أمراض الدم والسرطان إلى الأطفال على مدى ثلاث سنوات، فضلاً عن إعداد فريق طبي كويتي مؤهل بعلاج أمراض السرطان والعلاج التلطيفي.

وأضاف أن المستشفى سيعمل على مراجعة وتقديم المشورة لخدمات أمراض الدم والسرطان لدى الأطفال لوضع نموذج للرعاية المشتركة لتقديم الخدمات على نفس المستوى من الجودة في المملكة المتحدة، فضلاً عن تحديث سياسات العمل والبروتوكولات العلاجية لتحسين نوعية الرعاية المقدمة من خلال تواجد فريق بريطاني ذي مستوى عال متعدد التخصصات.

وأكد الدويري حرص وزارة الصحة على ضمان تقديم أعلى مستوى من الرعاية الصحية للأطفال المصابين بالسرطان وتطوير الخدمات الصحية التخصصية والتدريبية والتعليمية، إضافة إلى التقليل من تكلفة العلاج في الخارج خصوصاً في مجال القلب والسرطان والأطفال من خلال الاستفادة من الخبرات العالمية.

ومن جانب آخر، كشف الدويري عن زيارة فريق طبي من مستشفى شيكاغو من الولايات المتحدة غداً الاثنين بهدف تقييم خدمات طب وجراحة الأعصاب وتقديم المشورة الفنية لتطوير مجال أمراض وجراحة الأعصاب والارتقاء به.

وكشف الدويري عن الانطلاقة الكاملة لجامعة ميغيل الكندية لرعاية مرضى القلب في المستشفى الصدري الشهر المقبل، بعد أن تم عقد اجتماع موسع بين قيادات المستشفى الصدري والفريق الكندي تم التباحث فيه بشأن الدعم المتكامل وزيارة الاستشاريين واستراتيجية العمل في مجال أمراض وجراحة القلب فضلاً عن تغطية خدماتهم لمركز الدبوس لأمراض القلب.

تطبيق المرحلة الثالثة لخطة الطوارئ لإخلاء المستشفيات التخصصية

أعلنت وزارة الصحة تطبيق المرحلة الثالثة لخطة الطوارئ لإخلاء المستشفيات التخصصية غداً، وذلك ضمن خطط إدارة الطوارئ الطبية.

وقال وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية د. خالد السهلاوي في تصريح لـ "كونا" إن خطط الإخلاء والحوادث الوهمية تعمل على تطوير مهارة العاملين فضلاً عن زيادة وتكريس التعاون بين قطاعات الوزارة المختلفة، موضحاً انه سيتم البدء في تطبيق عملية إخلاء وهمي جزئي لمركز البحر للعيون غدا الاثنين، مبيناً أن العملية الوهمية ستكون بنقل عشرة مصابين من البحر من مختلف الإصابات بمشاركة ست سيارات إسعاف و12 فنياً للطوارئ الطبية.

وأشار إلى تطبيق خطة إخلاء وهمي جزئي أخرى في مستشفى الرازي يوم الأربعاء المقبل، وتبدأ بانقطاع التيار الكهربائي داخل المستشفى، مبيناً أنه سيتم نقل 12 مصاباً من مختلف الإصابات بمشاركة ست سيارات إسعاف و12 من فنيي الطوارئ الطبية أيضاً.

وقال السهلاوي إنه سيتم توزيع قائدي مواقع من إدارة الطوارئ الطبية في كل مستشفى، فضلاً عن توزيع ضباط اتصال في كل مستشفى، حيث يقوم قسم العمليات في إدارة الطوارئ الطبية بعمل شبكة من الاتصالات اللاسلكية تربط الحدث بشبكة واحدة. وذكر أنه سيتم تصنيف كل حالة حسب خطة الطوارئ التي وضعتها الإدارة مع المستشفيات المعنية بالحدث، وسينقل الطاقم الطبي والإداري والهيئة التمريضية في المستشفيات المعنية المرضى إلى مكان آمن.

back to top