العاهل السعودي ينيب الأمير نايف للإشراف على الحج بعد إصابته بانزلاق غضروفي

نشر في 14-11-2010 | 00:01
آخر تحديث 14-11-2010 | 00:01
الحجاج يصعدون إلى مشعر منى اليوم وسط إجراءات أمنية مشددة... و«قطار المشاعر» ينطلق غداً للمرة الأولى
أناب العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي تعرض لانزلاق غضروفي، الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية للإشراف على راحة الحجاج خلال فترة الحج التي ستبدأ اليوم الأحد بيوم التروية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس، أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود أناب الأمير نايف للإشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام، وحضور حفل استقبال رؤساء بعثات الحج.

وكان الديوان الملكي أعلن في بيان له مساء أمس الأول أن الملك عبدالله ( 86 سنة) يعاني وعكة صحية تستلزم الراحة جراء تعرضه لانزلاق غضروفي.

وجاء في البيان: "تمشياً مع مبدأ الشفافية الذي انتهجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود فيما بينه وبين أبنائه وبناته من شعب المملكة العربية السعودية، فإن الديوان الملكي يوضح أن خادم الحرمين الشريفين يعاني وعكة صحية ألمّت به في الظهر تتمثل في تعرضه لانزلاق غضروفي".

وأشار البيان إلى أن الأطباء نصحوا الملك عبدالله "بالراحة وذلك ضمن البرنامج العلاجي الذي وضع له" دون الكشف عن هذا البرنامج.

وكان العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز تغيب الاثنين الماضي عن حضور جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي ترأسها النائب الثاني الأمير نايف بن عبدالعزيز. وغاب الملك عبدالله عن حضور قمة العشرين التي عقدت في كوريا وأناب وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل على رأس وفد المملكة إلى هذه القمة.

يوم التروية

إلى ذلك، يبدأ الحجاج اليوم في الصعود إلى مشعر منى بالقرب من مكة المكرمة لقضاء يوم التروية، وهو أول أيام الحج، وسط إجراءات أمنية فرضتها قوات الأمن على مدار الساعة. وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أمس أن قيادة أمن الحج نشطت في تنفيذ خطة متكاملة على جميع الطرق التي يسلكها الحجاج من مكة المكرمة إلى منى، إضافة إلى تنظيم عملية حركة المشاة لمشعر منى، وجندت قيادة قوات أمن الحج جميع الطاقات الآلية والبشرية من رجال الأمن لتنفيذ خطة تصعيد الحجاج لمشعر منى من المقرر أن يبيت الحجاج في منى في خيام صُنِعت ضد الحرائق بعدها يغادرون صباح يوم الاثنين إلى جبل عرفات لقضاء اليوم كاملا، يغادر بعدها الحجاج بعد مغرب هذا اليوم إلى منى مرة أخرى لقضاء يومين أو ثلاثة أيام في هذا المكان لرمي الجمرات.

وكانت السلطات السعودية قامت أمس الأول بنشر نحو مئة ألف من أفراد الأمن حول المدينتين المقدستين مكة والمدينة قبيل الحج، الذي يشهده عدة ملايين من الحجاج سنوياً.

قطار المشاعر

إلى ذلك، يبدأ "قطار المشاعر"، الذي تخصصه المملكة العربية السعودية لخدمة الحجاج ونقلهم ما بين المشاعر المقدسة لأداء مناسك الحج خلال العام الجاري، اليوم عمله للمرة الأولى. بيد أن إعلان الحكومة السعودية أن القطار سيتم قصره في العام الحالي على "حجاج الداخل"، وهم الحجاج الذين يأتون عبر المؤسسات المحلية السعودية لتنظيم الحج سواء أكانوا سعوديين أم غيرهم من الأجانب المقيمين بالبلاد، أثار ردود فعل متباينة بين الحجاج ومسؤولي المملكة.

ويرى المسؤولون السعوديون أن قصر استخدام القطار على حجاج الداخل في هذه الفترة يرجع إلى كونه لا يزال في طور التجريب، ولم يكتمل بعد بدرجة تؤهله لتحمل الكثافة العالية لأعداد الحجاج، بينما يعتبر بعض الحجاج الأجانب أن الأمر فيه نوع من "التمييز"، وأنه كان يجب مراعاة الحجاج الأكثر حاجة من كبار السن وغيرهم.

و"قطار المشاعر المقدسة" هو مشروع خط سكة حديدية يربط مكة المكرمة بالمشاعر المقدسة منى وعرفات ومزدلفة، وتبلغ تكلفة هذا المشروع نحو 6.7 مليارات ريال سعودي (1.78 مليار دولار)، وبدأ تنفيذه منذ بداية عام 2009 من خلال "الشركة الصينية لإنشاء السكك الحديدية"، ويعمل به نحو 14 ألف عامل صيني.

يتألف المشروع من عشرين قطاراً تعمل بالاتجاهين بين المشاعر، كل قطار مكون من 12 عربة، وكل عربة تنقل 250 حاجا (50 جلوساً و200 وقوفاً) ، أي أن كل قطار يحمل ثلاثة آلاف حاج. ويسير قطار المشاعر على أعمدة مرتفعة عن سطح الأرض يصل ارتفاعها في بعض المناطق إلى نحو عشرة أمتار، تفادياً لعرقلة حركة المشاة أو وسائل النقل الأخرى التي تنقل الحجاج. يعد "قطار المشاعر" جزءاً من مشروع "قطار الحرمين السريع"، والذي يهدف إلى ربط منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، مروراً بمحافظة جدة، بطول 480 كيلومتراً.

ويتوقع مسؤولو الحكومة السعودية أن يتم نقل 35 في المئة من الطاقة الاستيعابية المقدرة بنحو 500 ألف حاج، أي أنه سيتم نقل نحو 170 ألف حاج تقريباً هذا العام، بينما يرجح أن يصل العدد في أيام التشريق إلى 250 ألف حاج. تقوم فكرة القطار على الاستغناء عن استخدام وعزل الحافلات، إذ سيتم الاستغناء عن نحو سبعين ألف حافلة تنقل الحجاج براً.

«الأمر بالمعروف»

في سياق آخر، أكد الشيخ مطلق النابت المتحدث الإعلامي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحائل شمال السعودية أن رجال الهيئة (الشرطة الدينية) العاملين في الأسواق سيوجهون الأوامر لأي امرأة بتغطية عينيها إن كانت مثيرة للفتنة.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس عن النابت أن "لرجل الهيئة الحق بأمر المرأة بتغطية عينيها إن كانت مثيرة للفتنة". نافياً السماح لرجل الهيئة الذي اشترك في عراك مع مواطن في سوق بحائل الخميس الماضي بحمل الأسلحة معه. مؤكداً أن "أعضاء الهيئة على قدر من المسؤولية وهم أهل لها".

وجاءت تصريحات النابت بعدما أدخل مواطن المستشفى إثر إصابته بطعنتين في اليد والظهر عقب مشاجرة مع أحد أعضاء "الهيئة" في إحدى الأسواق، وبدأ الشجار بين الطرفين حين طلب عضو "الهيئة" تغطية عيني الزوجة التي كانت بصحبته.

 (الرياض - أ ف ب، أ ب، رويترز، كونا، د ب أ،

يو بي آي)

back to top