«الأوقاف» تكرم الفرق المشاركة في بعثة الحج الكويتية

نشر في 17-12-2010 | 00:01
آخر تحديث 17-12-2010 | 00:01
أكد رئيس بعثة الحج أن "البعثة بذلت جهوداً كبيرة في خدمة الحجاج، على الرغم من السلبيات التي واجهتها بسبب كثرة الحجاج هذا العام".
ذكر رئيس بعثة الحج الكويتية

د. خالد المذكور ان البعثة عاشت أياما كثيرة في عددها، كبيرة في عملها خلال موسم الحج، "فالكل قام بأداء الفريضة وكل همه خدمة الحجاج على أكمل وجه"، مؤكدا ان "هذا الأمر ترك انطباعاً جيدا عن بعثة الحج رغم السلبيات التي واجهناها لكثرة عدد الحجاج لهذا الموسم، وبدورنا عملنا على تلافى كثيراً من السلبيات التي حدثت في الأعوام السابقة بفضل الدراسات التي قمنا بها عن المشاكل ومسبباتها". وأشاد المذكور خلال حفل تكريم وفود بعثة الحج الكويتية الذي أقامته وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية "بالمسؤولين في المملكة العربية السعودية الشقيقة لتسهيل أمور الحجاج خصوصا في منى وعرفات لهذا الموسم"، موضحا أن "كل فريق كان يعرف المهام المنوطة به، ففريق وزارة الأوقاف نظم حملات الحج والحجيج، والفريق الصحي عمل بكل جهد وقدم خدمات جلية للحجاج في منى وعرفات رغم عدد الحجاج الهائل لهذا الموسم، ولا ننسى أيضا جهد فريق وزارة الداخلية، وما قام به من جهد كبير، وقد لا يشعر بهذا الجهد الكثير من الحجاج فهذا الفريق جعل الصلة قائمة بين بعثة الحج والمسؤولين في الدفاع المدني، كما أن المرور كانت جهوده واضحة في تنظيم الحملات والحجاج، ونثمن أيضا دور فريق الوفد الإعلامي الذي نقل على الهواء مباشرة أو بتسجيل رسالة يومية تصل إلى أهالينا والمسؤولين في دولة الكويت وذلك حرصاً منهم على أداء عملهم بصورة واضحة لطمأنة أهالي الحجاج"، مشيرا إلى "الدور الجلي الذي قام به فريق الخدمات الطبية من أطباء وممرضات الذين أدوا دورهم على أكمل وجه رغم الصعوبات والعوائق التي واجهتهم بسبب كثرة عدد الحجاج، لكنهم استطاعوا تخطى هذه المصاعب بعملهم كفريق واحد وحرصهم الواضح على سلامة الحجاج".

وفي ما يتعلق بأزمة الطيران التي عاناها الحجاج الكويتيون، ذكر المذكور انه "تفاجأنا بهذه الأزمة فخاطبت المسؤولين في الكويت وتحدثت مع وزير الخارجية الشيخ د. محمد الصباح الذي اتصل شخصياً بالمسؤولين في السعودية لحرصه الشديد على سلامة حجاج بيت الله من مواطنين ومقيمين على أرض دولة الكويت لتوفير طائرات تنقل الحجاج إلى ارض الوطن رغم كثرة عددهم كما ذكرنا سابقاً حتى تم انفراج الأزمة وتابع الطيران عمله بنقل الحجاج"، مشيدا "بكل من ساهم في انفراج الأزمة وقال جزاكم الله خيراً على جهودكم المبذولة".

تحد كبير

من جانبه، أكد الوكيل المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج د. مطلق القراوي ان "جميع الإخوة والأخوات في الفرق المشاركة في بعثة الحج جابهوا التحدي الكبير لكثرة عدد الحجاج ومشاكل ازدحام منى وعرفات رغم أن المواجهة كانت إحدى سبل الارتقاء لهذا الموسم"، مبينا أن "الفرق المشاركة عملت بكل جهد فكانت نتيجة هذا العمل الدؤوب تأصيل الكثير من القيم والأخلاق بمشاركة بعضنا البعض في كل الأمور، لا سيما أن الجميع على يقين أن بعثة الحج الكويتية تعمل على خدمة الحجاج وتسهيل أمورهم بكافة الطرق الممكنة والمتاحة".

فريق واحد

بدوره، قال رئيس فريق الخدمات الطبية محمد العازمي في كلمة نيابة عن الفرق المشاركة في بعثة الحج ان "جهود جميع فرق الوفود أسفرت عن توحدنا كفريق واحد، إذ أدت اجتماعاتنا المتعددة إلى نجاح عملنا بصورة لافتة، خصوصا أننا عقدنا العزم على التحدي ومجابهة الصعوبات والعوائق الكثيرة التي واجهناها خصوصا كبار السن الذين كانوا يعانون مشاكل صحية متعددة"، مشيدا "بالفرق الأخرى المشاركة لحملات الحج من أطباء وممرضات البالغ عددهم أكثر من 140 ممرضاً وممرضة".

back to top