تعتزم وزارة الصحة وضعَ استراتيجيات وبروتوكولات جديدة لخدمة كبار السن ورعايتهم، من بينها تطوير الخدمات الطبية المقدمة لرعاية هذه الفئة في المراكز الصحية، إضافة إلى توجهها نحو إنشاء عيادات الرعيل الأول في جميع مناطق الكويت.

Ad

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للقطاع الأهلي د. راشد الرشود حرص الوزارة على شراكة القطاع الخاص مع العام في تقديم الخدمات الطبية، لافتاً إلى أن الوزارة لديها توجه لدعم القطاع الخاص، ومشدداً على أهمية دوره خلال الفترة المقلبة.

وأوضح الرشود، في تصريح صحافي على هامش ندوة "رعاية المسن.. مسؤولية مشتركة" أن الوزارة قامت بتحويل بعض حالات العقم بالإضافة إلى المواطنين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبيعي للعلاج في مستشفيات القطاع الخاص، مؤكداً أنه في حال ارتأت "الصحة" الحاجة في علاج المواطنين في أي تخصص آخر إلى العلاج في المستشفيات الأهلية فستتخذ اللازم في هذا الإطار، مؤكداً أن هناك 14 مستشفى خاصاً و70 مركزا طبيا في الكويت حتى الآن، ومن ثم فإن القطاع الخاص يحتاج إلى المزيد من الدعم.

وأكد الرشود، في الكلمة التي ألقاها صباح أمس نيابة عن وزير الصحة د. هلال الساير في افتتاح الندوة التعريفية لبرنامج رعاية المسنين صحياً والتي جاءت تحت شعار "رعاية المسن... مسؤولية مشتركة"، أن متوسط الأعمار في الكويت وصل إلى 74 عاماً بين النساء والرجال، مشيراً إلى أن هذا المعدل يعتبر من المعدلات المرتفعة، مرجعاً ذلك إلى جودة الخدمات الصحية وسهولة الحصول عليها، مشدداً على أهمية توفير الرعاية الطبية اللازمة لكبار السن من النواحي العلاجية والاجتماعية والنفسية، من خلال توفير هذه الخدمات في المراكز الصحية بالإضافة إلى قيام فريق طبي متكامل بزيارة المريض المسن في منزله وتقديم جميع الخدمات الطبية اللازمة إليه.

بروتوكولات جديدة

من جهتها كشفت مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة ورئيسة لجنة رعاية المسنين صحياً د. رحاب الوطيان عن استراتيجيات وبروتوكولات جديدة وضعتها الوزارة، وفي طور الانتهاء منها، لرعاية كبار السن، مشيرة إلى أنه سيتم تدريب الأطباء والهيئة التمريضية عليها خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه سيتم تطوير الخدمات الطبية المقدمة لرعاية المسنين في المراكز الصحية بحيث تكون هناك مراكز صحية مؤهلة لرعاية هذه الفئة قريباً.

وقالت الوطيان، في تصريح صحافي، إن هناك توجها لإنشاء عيادات الرعيل الأول في جميع مناطق الكويت، لافتة إلى إنشاء هذه العيادات في مراكز هدية والروضة والفردوس وصباح السالم، مؤكدة انه جارٍ الإعداد حالياً لتكوين فريق طبي متكامل مكون من طبيب وممرض واختصاصيي علاج طبيعي وتغذية وعلاج نفسي وطبيب أسنان، لتوفير الرعاية المنزلية اللازمة للمسنين في المنازل، موضحة أن الإحصائيات تشير إلى ارتفاع أعداد المسنين إلى 600 مليون نسمة حول العالم، مشيرة إلى أن العدد سيصل إلى 1.2 مليار نسمة عام 2025، وتعد هذه الزيادة المطردة في أعدادهم خير دليل على ارتفاع جودة الخدمات الصحية المقدمة إلى هذه الفئة.