الحميضي: مشروعات «منا القابضة» في العياط وطريق الإسكندرية في مسارها الصحيح

نشر في 27-08-2010 | 00:01
آخر تحديث 27-08-2010 | 00:01
كشفت عن توجه إلى الدخول بقوة في قطاعي الترفيه والتعليم
استعرض أعضاء مجلس إدارة الشركة جملة من المشاريع التي تتجه "منا" إلى إنجازها في المستقبل رغم الأزمة.

أكدت رئيسة مجلس إدارة شركة منا القابضة سميحة الحميضي أن كل مشاريع الشركة تسير في مسارها الصحيح وفقاً لاستراتيجية وفكر الإدارة العليا والسياسة التنفيذية التي يقوم بها جميع العاملين، وصولاً إلى استمرار النجاحات المعهودة في الشركة.

وأشارت الحميضي في كلمتها، التي ألقتها خلال الغبقة الرمضانية التي أقامتها الشركة، بحضور عدد من الشيوخ والمسؤولين في الحكومة ومجلس الأمة، إضافة إلى عدد من رجال الأعمال والشخصيات العامة، الى أن نجاحات وانجازات الشركة خير رد على الشائعات والأكاذيب التي يروجها البعض، مؤكدة ثقتها بالقضاء الكويتي العادل في إحقاق الحق.

وأوضحت أن "منا القابضة" نجحت على مدى ما يقرب من عقدين في التحول إلى كيان اقتصادي متين في الكويت والدول الأخرى، يعمل في مجالات متنوعة، حيث ترجمت رؤيتها بفضل مجالس إدارات الشركة السابقة والحالية إلى واقع فعلي يظهر بوضوح في عدد من الشركات التابعة والزميلة الرائدة التي تعمل في الأنشطة الاستثمارية والعقارية والترفيهية والصناعية والإنشائية، مشيرة إلى أن الشركة تستعد لتعزيز استثماراتها في المجالات الترفيهية عبر شركتها التابعة البالغ رأسمالها نحو مليون دينار، كما تستعد للدخول بقوة في مجال التعليم الواعد.

وأضافت أن استثمارات الشركة امتدت إلى الأسواق المصرية، من خلال مساهمتها في عدد من شركات المساهمة المصرية، من أبرزها مشروع العياط 26 ألف فدان المملوكة للشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار التي تساهم فيها "منا القابضة" بشكل مباشر وغير مباشر عن طريق شركاتها التابعة والزميلة.

كما أوضحت أن "منا القابضة" تملك معظم حصة الشركة الكويتية المصرية للاستثمار العقاري، التي ستقوم بتنفيذ مشروع "منا مول" متعدد الاستخدامات في أحد أفضل المواقع في مصر، وهو عبارة عن مول تجاري وفندق خمس نجوم ومبنى إداري، ومن المتوقع أن يبدأ تنفيذه قريبا.

وقالت: "إنه ونتيجة لنمو استثماراتنا وتنوعها بدت مؤشرات هذا النمو واضحة في نتائج الشركة في الربع الثاني من العام الحالي 2010، حيث حققت قفزة في الأرباح بنسبة 52 في المئة إلى 7.6 ملايين دينار، بواقع 12 فلسا للسهم الواحد، وذلك مقارنة بالربع الأول من العام الماضي مع توقعات بتحقيق نتائج مرضية في نهاية العام".  

منظومة متكاملة

من جهته، أكد العضو المنتدب للشركة خالد الجاسر حرص الشركة على التواصل المستمر والدائم مع المسؤولين والمساهمين والمستثمرين والعملاء ومجتمع الأعمال ومختلف وسائل الإعلام والعاملين في الشركة عبر الإعلان بشكل مستمر وواضح عن تطورات الشركة على الصعيدين التشغيلي والمالي، وكذلك التطورات على صعيد الشركات التابعة والزميلة والمشروعات المتنوعة التي تنعكس على أداء الشركة.

وأضاف أن "منا القابضة" أصبحت الآن منظومة متكاملة من الشركات التابعة والزميلة في الكويت والمنطقة، من خلال عملها في مختلف المجالات الاقتصادية لخدمة اقتصاد الكويت والمنطقة، مشيرا الى أن الشركة عززت مكانتها في العديد من المجالات، وتمكنت من تحقيق الانجازات مع التزام الشركة بممارسة جميع أعمالها بتعاليم وأحكام الشريعة الإسلامية.

وأعرب الجاسر عن أمله في تحقيق نتائج ايجابية وتوزيعات مرضية مبنية على معطيات ودراسات لوضع الشركة الحالي والمستقبلي في ضوء الاستراتيجية التي نسعى إلى مواصلة تنفيذها وقطف ثمارها، بما يعزز هدفنا بمواصلة تحقيق النمو في الأرباح خلال النصف الثاني من العام الجاري 2010.

الأزمة أظهرت قوتنا

أما الرئيس التنفيذي للشركة ناصر مجاور فقال إنه وبعد سنوات من العمل المتواصل أثمرت الجهود إنشاء هذا الكيان الضخم الذي تتجاوز قيمة أصوله 319 مليون دينار، وحقوق ملكية عائدة على مساهمي الشركة الأم 164 مليون دينار، وحجم العاملين فيه تجاوز حاجز الـ500 من الكوادر الوطنية والعربية ما بين شركات تابعة وزميلة.

وشدد على أن "منا القابضة" تحرص على أن تكون مشروعاتها ترجمة حقيقية وواقعية لاستراتيجيتها نحو النمو بأقل معدل من المخاطر، مشيرا الى أن مشروعات شركاتنا التابعة والزميلة تشهد تطورات ايجابية عديدة، من أهمها مشروع "منا مول" الضخم في مصر الذي تنفذه "منا" عبر شركتها التابعة «الشركة الكويتية- المصرية للاستثمار العقاري» والمملوكة لـ "منا" بنسبة 98 في المئة، على مساحة 73 ألف متر مربع في الكيلو 22 من طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوي، وبجوار العديد من المنشآت الحيوية مثل: القرية الذكية والمتحف المصري الجديد 2012، علماً أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بمليار جنيه.

وأضاف أن المشروع سيتضمن مولاً تجارياً وفندقاً 5 نجوم، إلى جانب مسطحات إدارية ومرافق أخرى ملحقة، مشيرا إلى أنه تم توقيع عدد من العقود والاتفاقيات منها:

• اتفاق مع شركة "برايم كابيتال القابضة المصرية" تتعهد بموجبه بتوفير 600 مليون جنيه لتمويل المشروع.

• التعاقد مع مكتب "صبور للاستشارات الهندسية"- أحد أعرق المكاتب الهندسية في مصر ومنطقة الشرق الأوسط- وذلك لتقديم خدماته الاستشارية والهندسية المتخصصة للمشروع.

• التعاقد مع شركة "بروجاكس الدولية" المتخصصة في تحليل النظم وضبط المشاريع- التي تُعد أحد أفضل بيوت الخبرة الهندسية في الكويت والمنطقة- وذلك لإدارة المشروع.

وكشف مجاور عن الانتهاء من الدراسات التفصيلية النهائية والتراخيص الرسمية، وأنه سيتم البدء في أعمال الحفر والإنشاء في يناير المقبل، خاصة أن المشروع يشهد إقبالا كبيرا من قبل كبار المستثمرين والمطورين، فقد تلقت الشركة خطابات نوايا وعروضاً من كبريات الشركات الأوروبية والعالمية لإدارة مشروعي الفندق والمول.

back to top