الشمالي: زيادة الإنفاق الحكومي في ميزانية «2011-2012»

نشر في 07-11-2010 | 00:12
آخر تحديث 07-11-2010 | 00:12
● السعد: نقيّم جدوى الاستثمار في «جنرال موتورز»

● 20 إلى 25 دولاراً قيمة سهم «GM»

● الفهد: 63% من سياسات الخطة الإنمائية للتنمية البشرية
كشف وزير المالية مصطفى الشمالي أن الكويت سترفع على الأرجح حجم الإنفاق في ميزانيتها للسنة المالية المقبلة 2011/2012.

وصرح الشمالي على هامش اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية الخليجيين في الكويت بأن "هناك زيادات قيد البحث في الميزانية"، مؤكداً "عدم تأثير انخفاض سعر صرف الدولار الأميركي في اقتصادات دول الخليج".

ومن جهته, قال العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار بدر السعد: "إن الهيئة تدرس حالياً الاستحواذ على حصة في شركة جنرال موتورز الأميركية"، موضحاً أن "نسبة الحصة وقيمتها سيتم تحديدهما عقب التقييم الذي تقوم به الهيئة للشركة، ووفقاً له سيتم تحديد ما إذا كانت الهيئة ستشتري الشركة أم لا"، مبيناً أن التقييم سينتهى في 17 نوفمبر الجاري، وسيتم الإعلان عن ذلك لاحقاً.

وأضاف السعد أن الشركة دعت الهيئة إلى الدخول في الطرح العام الأولي الذي ستصدره في منتصف نوفمبر، موضحاً أن الهيئة تقيّم حالياً جدوى الاستثمار في الشركة وتدرس إمكان تحقيق عوائد مالية من الاستثمار بها، وخصوصاً أن الشركة قد تقدم خصماً على مستوى تسعير الأسهم.

وعلى الصعيد نفسه، توقعت مصادر متابعة أن يتم تسعير سهم شركة جنرال موتورز (GM) بين 20 و25 دولاراً.

وفي ما يخص خطة التنمية, كشف نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لشؤون التنمية والإسكان الشيخ أحمد الفهد أن 63 في المئة من سياسات الخطة الإنمائية خلال السنوات الأربع المقبلة تركز على التنمية البشرية، مبيناً أن المشروعات الصغيرة تعزز هذه السياسات، "وخصوصاً أنها أصبحت تمثل أهمية كبيرة في الاقتصادات الحديثة".

وصرح الفهد أمس بأن الحكومة أولت الشباب اهتماماً كبيراً في خطة التنمية، باعتبارهم التنمية الحقيقية للمستقبل.

back to top