HSBC : صناعة البتروكيماويات ستواصل انتعاشها حتى 2014 لانخفاض وتيرة الطاقات الإنتاجية الجديدة

نشر في 21-05-2011
آخر تحديث 21-05-2011 | 00:00
 صالح القلاب قال مسؤول كبير في بنك «HSBC» إن صناعة البتروكيماويات حول العالم ستواصل انتعاشها من الآن وحتى عام 2014، وإن ميزان العرض والطلب سيستمر بالاتجاه في مصلحة المنتجين.

وقال مدير تمويل المشاريع في «HSBC» الشرق الأوسط وشمال افريقيا تشارلوت بروير إن الطلب على المنتجات البتروكيماوية سيتنامى، وإن معدلات التشغيل للمصانع ستواصل نموها بشكل سنوي حتى عام 2014.

ونقلت مجلة «ميد» عن «بروير» الذي كان يتحدث على هامش مؤتمر متخصص بالبتروكيماويات يعقد في أبو ظبي قوله إن أسواق البتروكيماويات ستستفيد من التباطؤ المتوقع في دخول طاقات انتاجية جديدة خلال السنوات القادمة، وبالخصوص من منطقة الخليج العربي وذلك بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته المنطقة في حجم المشاريع خلال الفترة 2005 – 2010 حين ارتفع انتاج المنطقة بأكثر من الضعف من 11.8 مليون طن إلى 24.9 مليون طن.

واضاف «بروير» أن الطاقات الجديدة في الخليج التي ستدخل حيز الانتاج التجاري خلال السنوات القادمة وذلك بسبب محدودية توفر مزيد من اللقيم يكفي لانشاء مشاريع جديدة.

يذكر أن منطقة الخليج العربي شهدت عددا كبيرا من المشاريع الجديدة في البتروكيماويات خلال الفترة 2005 – 2010 شملت على سبيل المثال توسعات لشركات تابعة لـ»سابك» مثل توسعة شرق والرازي ومجمع ينساب ومشروعات لشركات سعودية اخرى، مثل المتقدمة واللجين وبترورابغ والسعودية للايثيلين والبولي ايثيلين (تابعة للتصنيع) ومشروع الواحة (تابع للصحراء) وكيمانول ومشروع الستايرين لشركة المجموعة، كما تم تدشين عدد آخر من المشروعات في دول أخرى في الخليج العربي، مثل توسعات صناعات قطر ومشروع ايكويت-2 وبروج في ابو ظبي وعمان للبولي بروبيلين وعمان للميثانول.

back to top